الزراعةطرق الزراعة

أهمية محاصيل الحبوب

اقرأ في هذا المقال
  • اﻷهمية اﻻقتصادية لمحاصيل الحبوب
  • استخدام الحبوب المنتجة من المحصول

تعتبر محاصيل الحبوب من أول المحاصيل التي زرعها اﻹنسان عندما عرف الزراعة واﻻستقرار، لقد كان وجود نباتات القمح والشعير سبباً في إنشاء زراعة مستقرة بواسطة الإنسان في مناطق مختلفة من العالم، وبتطور الزراعة مع مرور الزمن زادت المساحة المزروعة بمحاصيل الحبوب في العالم؛ وذلك ﻷهميتها في غذاء الإنسان وحمايته من الجوع.


محاصيل الحبوب المزروعة بالعالم هي القمح والذرة الشامية واﻷرز والذرة الرفيعة والشعير والدخن والزمير والشوفان والراي والشيلم، وﻻ يزرع الشوفان والراي في بعض بلدان لعدم ملائمة الظروف الجوية لنموهما ولانخفاض قيمتهما اﻻقتصادية نسبياً في بعض المناطق.

اﻷهمية اﻻقتصادية لمحاصيل الحبوب:

تُعد حبوب هذه المحاصيل ذات قيمة غذائية عالية؛ إذ تحتوي على نسبة عالية من المواد الكربوهيدراتية (70)%، كما تحتوي بعض الحبوب على نسبة مرتفعة نسبياً من البروتين، ويوجد بعض المحاصيل التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزيت، مثل أصناف الذرة الشامية، كما تحتوي حبوب هذه المحاصيل على بعض الفيتامينات والعناصر المعدنية، ومن الجدير بالذكر أن الحبوب تعتبر مصدراً رخيصاً جداً للحصول على السعرات الحرارية اللازمة للإنسان إذا قورنت بأي مصدر غذائي آخر.


من حيث المجهود والتكاليف اللازمة للإنتاج، فمثلاً يعطي الفدان من اﻷرز كمية من السعرات الحرارية للاستهلاك المباشر بواسطة اﻹنسان، مساوي لهُ من محاصيل علف تتحول إلى منتجات حيوانية يتغذى عليها اﻹنسان، لذلك فإن استعمال المنتجات الحيوانية في غذاء اﻹنسان يعتبر مكلفاً جداً في الدول النامية.


ممّا سبق يتضح أن محاصيل الحبوب تلعب دوراً هاماً في محاولة سد ااحتياجات العالمية من الغذاء؛ نتيجة الزيادة المستمرة في عدد السكان وعموماً تنتج محاصيل الحبوب أكثر من ثلثي وزن المادة الجافة الصالحة للأكل، وحوالي نصف كمية البروتين المنتجة في العالم.


استخدام الحبوب المنتجة من المحصول:

تستخدم الحبوب كمادة خام لعديد من الصناعات مثل: صناعة النشا والذي يصنع منه منتجات أخرى مثل: سكر المالتوز والكحوﻻت وغيرها، كما تستخدم الحبوب في إنتاج الوقود الحيوي في بعض الدول وإﻧﺗﺎج ﻣﺣﺎﺻيل اﻟﺣﺑوب، تعتبر منتجات محاصيل الحبوب من أرخص اﻷغذية، وهو اﻷمر الذي جعلها تحتل مكانه رئيسية في وجبات الإنسان لتمده بما ﻻ يقل عن ثلث السعرات الحرارية والبروتينات اللازمة لنموه ونشاطه إذا ما قورنت بأي مصدر غذائي آخر من حيث المجهود والتكاليف اللازمة للانتاج.


تستخدم الحبوب في تغذية الحيوانات خصوصاً في الدول المتقدمة التي تمد اإنسان باللبن واللحم وغير ذلك، تستعمل نباتات بعض هذه المحاصيل مثل الذرة الشامية والذرة الرفيعة كمحصول علف أخضر لتغذية المواشي.


ونظراً للزيادة المضطردة في عدد السكان وخصوصاً في الدول النامية، فقد زاد اﻻهتمام بتحقيق اﻷمن الغذائي في جميع دول العالم، ويمكن القول بأن الخطوة اﻷساسية التي يجب اتباعها عند تحقيق اﻷمن الغذائي في الوقت الحاضر وفي المستقبل، هي التوسع في زراعة وإنتاج محاصيل الحبوب؛ وبالتالي فلا بد من العمل على زيادة الإنتاج وسد الفجوة الغذائية من هذه المحاصيل.

المصدر
مراكز البحوث الزراعيةالمركز الجغرافي الملكي الأردنيإنتاج محاصيل الحبوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى