التغذيةفوائد غذائية

فوائد بذور الشعير

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد الشعير الصحيّة

اقرأ في هذا المقال:

فوائد الشعير الصحيّة


يحتوي على الفيتامينات والمعادن: قد تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في الشعير في دعم وظائف القلب والأوعية الدموية. عادة ما تبيع المتاجر الشعير في شكلين مقشر ولؤلؤي. يخضع الشعير المقشر إلى الحد الأدنى من المعالجة لإزالة القشرة الخارجية غير الصالحة للأكل فقط، تاركاً النخالة والجراثيم سليمة. الشعير لؤلؤي ليس له بدن ولا النخالة. من المهم أن نلاحظ أن الشعير سيتوسع عادة إلى ثلاثة أضعاف ونصف حجمه عند طهيه. عادة، يأكل الشخص نصف كوب من الشعير المطبوخ يزن حوالي 78.5 جرام. ستختلف التوصيات الفردية حسب العمر والجنس ومستويات النشاط والحالة الصحية العامة وعوامل أخرى.

صحة العظم: يساهم الفوسفور والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والزنك في الشعير في تحسين بنية العظام وقوتها. على سبيل المثال يلعب الزنك دورًا في تمعدن العظام وتطورها. وفي الوقت نفسه، يساهم الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور في صحة العظام وهي ضرورية للحفاظ على نظام هيكلي قوي.

السرطان : يحتوي الشعير على السيلينيوم. يمكن أن يساعد الحصول على السيلينيوم من النظام الغذائي في منع الالتهاب، يعمل السيلينيوم أيضًا كمضاد للأكسدة، يحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجزيئات المسماة الجذور الحرة. قد يزيد هذا النوع من الضرر من خطر الإصابة بالسرطان. قد يساعد تناول كميات كبيرة من الألياف من الأطعمة النباتية مثل الشعير أيضًا على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، على وجه التحديد أيضًا، تشير بعض الأدلة إلى أن ألياف بيتا جلوكان قد تفيد الجهاز المناعي ولها تأثيرات مضادة للسرطان. بعض الناس يأخذونها كمكمل، لكن الباحثين يدرسون طرق دمجها في العلاج المناعي للسرطان. لهذا السبب، يعتقد بعض الناس أن تناول الأطعمة التي تحتوي على بيتا جلوكان قد يساعد في منع السرطان.

الالتهاب: الكولين مادة مغذية أخرى قد تساعد في تقليل الالتهاب. يحتوي الشعير على البيتين، والذي يمكن للجسم تحويله إلى الكولين. يساعد الكولين في النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة. كما أنه يساعد في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد على نقل النبضات العصبية ، ويساعد على امتصاص الدهون.

الهضم وإدارة الوزن والشبع يساعد محتوى ألياف الشعير على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي الصحي. تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشعير قد يساهم أيضًا في فقدان الوزن. هذا لأنه يعمل “كعامل نفش” في الجهاز الهضمي، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول. قد يقلل هذا من استهلاك السعرات الحرارية ويعزز فقدان الوزن. يمكن أن تساعد إدارة الوزن الفعالة أيضًا في تقليل السمنة والمضاعفات ذات الصلة، مثل داء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية

غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة: الشعير غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة الأخرى. يتوفر في العديد من الأشكال، يكون الشعير مصدرًا غنيًا بشكل خاص للألياف والموليبدينوم والمنجنيز والسيلينيوم. كما يحتوي على كميات جيدة من النحاس وفيتامين ب 1 والكروم والفوسفور والمغنيسيوم والنياسين. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مضادات الأكسدة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. ومع ذلك، مثل جميع الحبوب الكاملة، يحتوي الشعير على مضادات المغذيات.

الشعير رخيص وسهل للغاية: عند إضافته إلى نظامك الغذائي. نظرًا لمحتواه العالي من الألياف، يمكن للشعير أن يكون بديلاً رائعًا للحبوب المكررة. على سبيل المثال يمكنك استخدامه كطبق جانبي بدلاً من المعكرونة البيضاء. الشعير هو أيضًا بديل رائع لأطباق الأرز الأبيض مثل بيلاف أو ريزوتو. وبالمثل يمكن إضافة الشعير إلى الحساء والحشوات واليخنات والسلطات والأرغفة أو تناولها كجزء من وجبة إفطار ساخنة من الحبوب. يمكنك أيضًا شراء خبز الحبوب الكاملة الذي يحتوي على الشعير. للحصول على لمسة فريدة ، أضف الشعير إلى الحلويات – بودنغ الشعير والآيس كريم الشعير هما فقط.

مرض السكري يساعد الشعير بشكل فعال في السيطرة على داء السكري من النوع 2 بسبب محتواه العالي من الألياف وفقًا لدراسة نشرت في البحث في العلوم الصيدلانية عام 2014. تحتوي حبوبه على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية، خاصة الألياف القابلة للذوبان بيتا جلوكان.

يتحكم في مستويات الكوليسترول: نشرت المجلة الأوروبية للتغذية السريرية دراسة تشير إلى أن الشعير وجميع منتجاته مفيدة في خفض مستويات الكوليسترول الضار، الألياف غير القابلة للذوبان فيها تنتج حمض البروبيونيك الذي يساعد على إبقاء مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة. كونها مصدرًا ممتازًا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، يوصى بها الأطباء أيضًا بسبب محتواها الطبيعي قليل الدسم وأقل محتوى من الكوليسترول.

المصدر
What are the health benefits of barley?9 Impressive Health Benefits of BarleyOur 10 best barley recipes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى