الزراعةطرق الزراعة

الطرق الأساسية لحقن المواد الكيميائية داخل شبكات الري الحديثة للمحاصيل

اقرأ في هذا المقال
  • على ماذا تعتمد طريقة اختيار الحقن داخل الحقول الزراعية المختلفة؟
  • الطرق الأساسية لحقن المواد الكيميائية داخل شبكات الري الحديثة للمحاصيل.

الطرق الأساسية لحقن المواد الكيميائية داخل شبكات الري الحديثة للمحاصيل:

 

يوجد العديد من الطرق الزراعية المختلفة في مجال الحقن الزراعي، هذه الطرق تكون قدمية نوعاً ما أو تكون طرق تقليدية، لكن تم العمل على استعمال طريقة حديثة في مجال الحقن الزراعي المختلف، هذه الطرق تعتبر من أفضل الطرق الزراعية استعمالاً ومن أكثر الطرق الزراعية توفيراً من الناحية المادية ومن الناحية الاقتصادية للمُزارع.

 

إذ لها دور كبير في المحافظة على المحاصيل الزراعية التي تكون موجودة، والتي لها دور كبير في حماية التربة الزراعية وحمايتها من الخصوبة، وفي حال استعمال هذه الطريقة على التربة الزراعية وعلى الأراضي الكبيرة أثناء إعدادها للزراعة؛ تتم تحسين جميع الخواص الزراعية المختلفة وتحسين نوعية النباتات في المرحلة الأولى من النمو.

 

يجب أن تكون أدوات الحقن مصممة ومجهزة ومركبة بطريقة تسهل عملية الغسيل داخل خراطيم الري، وتكون مؤسسة بشكل مناسب وبطريقة صحيحة وحمايتها من التكسر بفعل العوامل الجوية المختلفة، ويوجد بعض أجهزة من الحقن يجب بعد استعمالها غسلها بشكل مناسب وبطرقة صحيحة من قبل العمال في المزرعة، يجب العمل على إزالتها عند حرث الأراضي الزراعية وحمايتها من التكسير داخل الأراضي الزراعية أو داخل البيوت الزجاجية المحمية.

 

على ماذا تعتمد طريقة اختيار الحقن داخل الحقول الزراعية المختلفة؟

 

تعتمد على طبيعة الأسمدة الزراعية التي يتم العمل بها واستعمالها داخل الحقول الزراعية الكبيرة على أنها أسمدة صلبة أو أسمدة سائلة، على الرغم من أن الأسمدة السائبة ليست بحاجة إلى خلط داخل الخزانات التي يتم من خلالها ري النباتات، على عكس الأسمدة الصلبة التي تحتاج إلى عملية خلط حتى يتم ذوبانها بشكل مناسب لعمليات الحقن الحديثة، وحماية الأدوات من حدوث مشاكل بها، وهذا يعتمد أيضاً على أدوات الحقن الزراعي الذي يتم العمل بها داخل الحقول الزراعية.

 

إن الحقن النيتروجيني لا يوجد به خطر في الاستعمال أثناء الحقن الحديث، حيث يعتبر هذا السماد من أفضل الأسمدة الزراعية التي يتم وضعها على النباتات، ويجب العناية التامة الشخصية للعمال في الحقول الزراعية أو داخل البيوت المحمية عند استعمال هذه الطريقة مع الأسمدة الزراعية المختلفة التي قد تسبب ضرراً للعمال أو للمزارع.

 

المصدر
وزارة الزراعة والإدارة العامة للثقافة الزراعيةتاريخ المكافحـة الحيوية/الدكتور نبيل أبو كفالمعمل المركزي للمناخ الزراعيمقرر المكافحة الحيوية والمتكاملة في الوقاية النباتية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى