الزراعةطرق الزراعة

العناصر التي تسبب أصفرار الأوراق ونقص الأوراق الحديثة للنبات

اقرأ في هذا المقال
  • العناصر التي تسبب أصفرار الأوراق ونقص الأوراق الحديثة للنبات
  • أصفرار الأوراق في النباتات

العناصر التي تسبب أصفرار الأوراق ونقص الأوراق الحديثة للنبات:

إن نقص الأوراق وسبب أصفرار الأوراق يكون سببه نقص في بعض العناصر الغذائية، والعناصر التي لها دور كبير في نمو النباتات، والتي لها دور كبير في العمل على المساعدة في النمو الخضري والثمري، والتي لها دور في المحافظة على لون الثمار وعدم حدوث تغيرات بشكل كامل وبشكل مستمر، ويجب العناية قدر الإمكان على المحافظة على النباتات وعدم التبذير في إعطاء النباتات بعض الأسمدة.


ويجب العمل على وضع برنامج ووضع خطط لازمة في البرنامج الزراعي في إعطاء النباتات العناصر التي تحتاجها للمساعدة على نمو الأوراق وللمساعدة على النمو بشكل مستمر، وعدم حدوث أي مشاكل لها قابلية في التخلي عن هذه العناصر، ويجب المحافظة على النباتات والعمل على زيادة الأسمدة التي تحتاجها بشكل مستمر وبشكل يساعد النبات على النمو الخضري والنمو الثمري ونمو الأجزاء البسيطة في النباتات.

أصفرار الأوراق في النباتات:

يشترك في أصفرار الأوراق وتغير لونها نقص عنصر النحاس ونقص عنصر الكبريت ونقص عنصر النيتروجين، بالنسبة لعنصر الكبريت حيث تكون الأوراق السفلية سميكة الشكل وتكون بعض أنواع السيقان صلبة الحجم وأملس وقشرة وخفيفة بشكل مستمر، وتكون بعض الجذور سميكة الشكل.


أما بالنسبة لعنصر النحاس تكون الأوراق متدلية ويكون شكلها شكلاً طولياً وخاصة في نبات الخس، ويكون النمو في بعض النباتات بطياً بشكل كبير، وفي بعض الأبصال تكون رخوة وخفيفة، وفي بعض الأحيان تكون الخراشف رقعية الشكل ورفيعة في الملمس، ويكون لونها ذات لون أصفر باهت.


أما بالنسبة لعنصر النيتروجين، قد يتكون اللون الأصفر على جميع أنواع النباتات، وتكون النباتات صغيرة الحجم ومقزمة ويكون شكلها ضعيفاً، كما تكون الثمار صغيرة الحجم وتكون الجذور صغيرة في الحجم وضعيفة، ويوجد تقصير في جميع أجزاء النباتات في المحاصيل الزراعية، وهذا التقصير يؤثر وبشكل كبير على النباتات وعلى المزارع وعلى المحاصيل التي تكون مزروعة والتي تسبب نقص في الثمار وفي الإنتاج وفي المحصول بشكل عام، ويكون هذا التقصير والنقص سببه نقص العناصر الغذائية ويكون ونقص في بعض الأسمدة؛ لذلك يجب العمل على الاهتمام في النبات ويجب الاهتمام في المحصول بشكل كبير حتى لا يتضرر النبات.

المصدر
المركز الجغرافي الملكي الأردنيوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى