الزراعةزراعة الخضروات

كيفية زراعة البصل الأخضر

يعتبر البصل الأخضر من النباتات المعمرة، تشكل أوراقًا أنبوبية طويلة وخضراء داكنة تتحول إلى بصيلات بيضاء تحت الأرض، هيا بنا لنتعرف على طريقة زراعته في المقال.

 

البصل الأخضر

 

البصل الأخضر (Allium fistulosum): عبارة عن نباتات معمرة تشكل أوراقًا أنبوبية طويلة وخضراء داكنة تتحول إلى بصيلات بيضاء تحت الأرض، ويمكن أن يصل ارتفاع الأوراق إلى 3 أقدام ولكن عادةً ما يتم حصادها عندما يبلغ طولها حوالي قدم، وعادةً ما تؤكل نيئة، كما يتمتع البصل الأخضر بمعدل نمو سريع ويكون جاهزًا للحصاد خلال (60 إلى 80) يومًا بعد البذر، ويُزرع عادةً في الربيع، وفي حال وجود حيوانات أليفة، فمن المهم ملاحظة أن البصل الأخضر يمكن أن يكون سامًا لهم.

 

يمكن أحيانًا الخلط بين أوراق الكراث والبصل الأخضر، فكلاهما أوراقه طويلة وضيقة وخضراء، ومع ذلك، هناك فرق واضح هو أن أوراق الكراث ستنبعث منها رائحة خفيفة مثل الثوم بينما تنبعث رائحة البصل من أوراق البصل الأخضر، وعادةً ما تكون أوراق الكراث أكثر سمكًا من أوراق البصل الأخضر.

 

كيفية زراعة البصل الأخضر

 

من الأفضل زراعة البصل الأخضر في الربيع لحصاد الصيف، وفي المناخات التي تنمو فيها النباتات المعمرة جيدًا، كما يمكن حصاده على مدار العام دون إعادة زراعته،  ويجب اختيار مكان مشمس في الحديقة به تربة جيدة التصريف للبصل الأخضر، كما أنه ينمو بشكل جيد في الحاويات، ويجب التأكد من إبعاد الأعشاب الضارة عن البصل الأخضر لتجنب المنافسة على رطوبة التربة والمغذيات، كما يمكن أن تساعد طبقة من النشارة في الحفاظ على الأعشاب الضارة.

 

يتم زراعة البذور بعمق 1/4 بوصة وزرع الشتلات بنفس العمق الذي كانت تنمو فيه في الحاوية السابقة، كما يجب المباعدة بين النباتات بمسافة (2 إلى 3) أقدام في صفوف متباعدة من قدم إلى قدمين، وعادةً ما تكون بنية الدعم غير ضرورية.

 

العوامل التي تساعد على نمو البصل الأخضر

 

1. الضوء

 

هذه خضروات مورقة يمكنها التعامل مع القليل من الظل، كما تبذل قصارى جهدها حتى تبقى بصحة جيدة تحت أشعة الشمس الكاملة، مما يعني ست ساعات على الأقل من ضوء الشمس المباشر في معظم الأيام.

 

2. التربة

 

يفضل البصل الأخضر التربة الطميية الرملية الغنية التي لها تصريف حاد، ودرجة حموضة حمضية قليلاً إلى المحايدة، كما يجب إضافة المواد العضوية إلى التربة، مثل السماد، بعمق يتراوح من (6 إلى 8) بوصات عند الزراعة لتعزيز النمو.

 

3. الماء

 

يمتلك البصل الأخضر نظام جذر ضحل، لذا فإن الري المنتظم و هطول الأمطار أمر ضروري بمجرد أن تبدأ التربة في الجفاف، ومع ذلك، لا يجب زراعة هذه النباتات في التربة الرطبة كثيراً، مما قد يؤدي إلى التعفن وأمراض أخرى، كما يجب أن تكون التربة رطبة باستمرار، وسيحافظ نظام الري بالتنقيط على حماية أوراق الشجر من الرطوبة الزائدة، والتي يمكن أن تسبب المرض أيضًا.

 

4. درجة الحرارة والرطوبة

 

تحتاج بذور البصل الأخضر عمومًا إلى درجة حرارة تربة لا تقل عن 45 درجة لتنبت، على الرغم من أن الدفء أفضل، كما تتطلب هذه النباتات درجات حرارة بين (68 و 78) درجة، كما أنها لا تتأثر في الظروف الرطبة، طالما أن لديها تصريف جيد لمنع التعفن والأمراض الأخرى.

 

5. السماد

 

يجب منح نباتات البصل الأخضر سمادًا متوازنًا، باتباع تعليمات الملصق، كما أن الأسمدة التي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، مثل مستحلب الأسماك، ستحافظ على نموها.

 

6. التلقيح

 

يُلقح البصل الأخضر ذاتيًا، على الرغم من أنه من الأفضل عدم تركه يزهر لأن هذا قد يؤثر على طعم الأوراق.

 

كيفية حصاد البصل الأخضر

 

البصل الأخضر رقيق وخفيف عندما يكون صغيراً، ويمكن البدء في الحصاد بمجرد أن يصل طول النباتات إلى حوالي (6 إلى 8) بوصات، وكل ما يجب فعله هو قطع الأوراق، ويتم حصد النبات بالكامل عن طريق سحبه من التربة وغسله واستخدامه حسب الرغبة طازجًا أو مطبوخًا في الأطباق، كما يمكن حفظ الأوراق الطازجة في الثلاجة لمدة أسبوع تقريبًا، وإذا تمت زراعة البصل الأخضر كنبات معمر، فمن المستحسن تجنب الحصاد خلال الموسم الأول، فهذا سيسمح للنبات أن يتأسس وينتج محصولًا أكثر وفرة، ومن ثم يتم قص الأوراق حسب الحاجة.

 

الآفات والأمراض الشائعة في البصل الأخضر

 

هناك العديد من الآفات التي يمكن أن تسبب مشاكل للبصل الأخضر، حيث يجب الحذر من الديدان القارضة، ديدان البصل، نيماتودا البصل، الرخويات، والتريبس (thrips)، وعند ملاحظة المشاكل، مثل تلف أوراق النبات أو عدم توافر النمو الصحي، فإن زراعة المحصول التالي في منطقة مختلفة من الحديقة يمكن أن يساعد، وعلاوة على ذلك، يمكن أن يحدث العفن الفطري وبقع الأوراق والصدأ، خاصةً في ظروف النمو غير المناسبة، لذلك يجب التأكد من حصول النباتات على ما يكفي من ضوء الشمس والرطوبة.

المصدر
الخضروات والفواكة/ كريم الفشتلي/ قسم زراعة الخضروات والفواكة/ تاريخ الإصدار: 23 يوليو 2011المفيد في عالم الخضروات والفواكة/ شذى يعقوب الباحسين/ قسم زراعة الخضروات والفواكة/ تاريخ الإصدار: 1 مارس 2006مقدمة في زراعة الخضروات (التقسيم - احتياجات النمو - الحصاد والتخزين)/ محمد محمد كذلك/ قسم ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين/ تاريخ الإصدار: 1 يناير 2002الفاكهة والخضروات/ صفاء عزمي/ قسم فاكهة الاشجار/ تاريخ الإصدار: 1 يناير 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى