العلوم الحياتيةالنباتات

نبات البصل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نبات البصل؟
  • الوصف لنبات البصل
  • مراحل نمو نبات البصل

يعتبر البصل من أقدم النباتات المزروعة في العالم، وربما كانت معروفة في الهند والصين والشرق الأوسط قبل التاريخ المسجل، وقد اعتبر المصريون نبات البصل (المصباح الكروي) رمزًا للكون. وكما أحضر الرومان البصل إلى بريطانيا، وفي العالم الجديد وأضاف الأمريكيون الأصليون بصلًا بريًا شديد النقاوة إلى أطباقهم.

 

وتضاف القوى العلاجية إلى البصل على مر العصور؛ ولقد تم استخدامها في الطب الشعبي لأمراض متنوعة مثل نزلات البرد وأوجاع الأذن والتهاب الحنجرة وعض الحيوانات والحروق والثآليل.

ما هو نبات البصل؟

 

نبات البصل: (أليوم سيبا)، وهو نبات عشبي ينضج كل سنتين وينضم إلى عائلة الأمارلس، ومن المحتمل أن يكون البصل موطنه الأصلي جنوب غرب آسيا ولكنه يزرع الآن في جميع أنحاء العالم، بشكل رئيسي في المناطق المعتدلة. العناصر الغذائية في البصل نسبتها قليلة نوعاً ما، ويستخدم على نطاق واسع في الطهي، ويضاف نبات البصل كمنكّه لأطباق كثيرة مثل اليخنات والشواء والشوربات والسلطات ويتم تقديمها أيضًا كخضروات مطبوخة.

 

الوصف لنبات البصل:

 

يحتوي البصل الشائع على واحد أو أكثر من سيقان الزهور الخالية من الأوراق التي يصل ارتفاعها إلى (75 – 180) سم (2.5 – 6 قدم) وتنتهي في مجموعة كروية من الزهور البيضاء الصغيرة المخضرة. وتنتفخ قواعد الأوراق متحدة مع المركز للنبات النامي لتشكل بصيلة صالحة للأكل تحت الأرض، وتتم زراعة معظم نبات البصل تجاريًا من البذور السوداء الصغيرة للنبات، والتي تُزرع مباشرةً في الحقل.

 

ولكن يمكن أيضًا زراعة البصل بطريقة أخرى من خلال بصيلاته. البصل نبات شديد التحمل ويمكنه البقاء على قيد الحياة في مجموعة واسعة من ظروف النمو، وتختلف البصيلات في الحجم والشكل واللون والحدّة، على الرغم من أن المناخات الأكثر دفئًا تنتج عمومًا البصل ذو نكهة أكثر اعتدالًا وحلاوة من المناخات الأخرى. وتنتج رائحة البصل المميزة من الزيت الطيار الغني بالكبريت الذي يحتوي عليه؛ وهذا السبب في جلب الدموع أثناء التقشير أو التقطيع.

مراحل نمو نبات البصل:

 

مراحل النمو فى البصل متداخلة إلا أن كل مرحلة لها بعض المميزات والصفات التى تميزها عن المراحل الأخرى، ويعد البصل من النباتات ثنائية الحول حيث ينهي مرحلة حياته في ما لا يزيد عن عامين، وينمو نبات البصل خضرياً. تمر دورة حياة نبات البصل في مرحليتين: في المرحلة الأولى من العام الأول في زراعته يكون البصل (المحصول) وفي المرحلة الثانية من العام الثاني يتم زراعة الأبصال حيث تنمو خضرياً ثانياً ثم تنتقل إلى النمو الزهري وثم تكون الثمرة وفي النهاية تتكون البذرة.

 

ويمر نبات البصل بمراحل مختلفة أثناء حياته كما يلى:

 

العام الأول:

 

1- مرحلة الإنبات:

 

حيث تنبت البذرة عند زراعتها عند توافر الظروف الأساسية لها من الحرارة والرطوبة والأكسجين وتنمو البذور في مدة تصل إلى 7 أيام وتختلف هذه الفترة بتغير درجة الحرارة.

 

2- مرحلة النمو الخضري:

 

يأتي هذا الطور بعد مرحلة الإنبات (النمو الخضري)، حيث تظهر الساق والأوراق والجذور ويبدو ذلك قبل تكوين الأبصال أو خلال تكوين الأبصال.

 

3- مرحلة تكوين ونضج الأبصال:

 

تمر البصلة بمراحل مختلفة حتى تمام نضجها ويعتبر طول الفترة الضوئية ودرجة الحرارة ذات تأثير هام في مساعدة دفع النباتات لتكوين الأبصال.

 

1- مرحلة التهيئة لتكوين البصلة.

 

2- مرحلة التخصص المورفولوجي.

 

3- مرحلة النمو.

 

4- مرحلة النضج.

 

العام الثاني:

 

أ- مرحلة النمو الخضري الثاني:

 

في العام الثاني يتم زراعة الأبصال لكي نحصل على البذور ولذلك تنمو النباتات في المرحلة الأولى نمواً خضرياً ويعرف بالنمو الخضري الثاني (أوراق – جذور).

 

ب- مرحلة النمو الزهري والثمري:

 

والذي يشمل:

 

1- طور التهيئة للأزهار.

 

2- طور طرد الشماريخ الزهرية (عبارة عن السلامية المستطيلة في الشكل من قمة الساق).

 

3- طور الإزهار.

 

4- طور تكوين ونضج البذور.

 

وتتهيئ النباتات للأزهار من خلال تعريضها لدرجات الحرارة الأقل في أي فترة من حياة النبات عدى فترة تكوين البذور. والشماريخ الزهرية (عبارة عن السلامية المستطيلة في الشكل من قمة الساق ويصل عددها من (1 إلى 20) وارتفاعها من (60 – 120) سم وتظهر بعد 3 أشهر من زراعة الأبصال ويستمر ظهورها في المراحل الطورية المتقدمة من حياة النبات (5 أشهر)، وكل شمراخ زهري يحمل نورة خيمية كاذبة يغلفها غلاف شفاف رقيق.

 

ويختلف عدد الأزهار بالنورة فيتراوح من (50 – 2000) زهرة أو أكثر ويتكون كل من هذه النورات من نويرات خيمية يحتوي كل منها على عدد يتراوح بين (5 – 10) أزهار، والتلقيح فى البصل خلطي بالحشرات.

المصدر
Plant pathology / Robert N . TrigianoPlant anatomy / Cranj , Richard ly ons _ sobaski , sheila ,wise , robersمورفولوجيا النباتات الزهرية / للمولف صالح الحديدي / طبعة 1تقانة الحضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى