الزراعةزراعة الفاكهة

كيفية زراعة فاكهة الخمان الأمريكية والعناية بها

نبذة عن فاكهة الخمان الأمريكية

 

الخمان الأمريكي (American elderberry)، هو شجيرة بزهور بيضاء زاهية وفاكهة صغيرة داكنة تشبه التوت، وتُعرف هذه الشجيرة بالعديد من الأسماء المختلفة، بما في ذلك البيلسان الأسود والبيلسان الأسود الأمريكي، وهي إضافة رائعة لأي حديقة أو منظر طبيعي بفضل أوراقها الخضراء المورقة وبخاخات الزهور والفواكه الصالحة للأكل، وموطنها الأصلي في أمريكا الشمالية، كما تشتهر فاكهة الخمان الأمريكية أيضًا بصفاتها الطهوية، حيث يمكن أكل ثمار البلسان وطهيها، ولكن فقط عندما تنضج تمامًا.

 

يُفضل زرع الخمان الأمريكي في أوائل الربيع بعد الصقيع الأخير، وهو شجيرة سريعة النمو بشكل معتدل، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 12 قدم وعرضها 6 أقدام بمجرد نضجها، كما يمكن زراعته في الهواء الطلق بنجاح، ويتم حصاده بمجرد أن يصبح لون التوت أرجوانيًا داكنًا أو أسودًا، عادةً في أغسطس أو سبتمبر.

 

كيفية العناية بفاكهة الخمان الأمريكي

 

شجيرة الخمان الأمريكي يسهل العناية بها ويمكنها تحمل مجموعة متنوعة من ظروف النمو المختلفة التي تتراوح من التربة الرطبة والتضاريس الصخرية إلى الشمس الساطعة والكثير من الظل، والشيء الوحيد الذي تحتاجه هو الكثير من الماء، ما يكفي من الماء سيضمن أن النبات لا يزدهر وينمو فحسب، بل ينتج الكثير من الفاكهة.

 

في السنوات القليلة الأولى من نمو نبات الخمان الأمريكي، يجب التركيز فقط على السماح للشجيرة بالتأسيس، والقيام بالحد الأدنى عندما يتعلق الأمر بتقليم الشجيرة والتحقق من وجود حشائش غازية بشكل دوري، كما لا يجب توقع أن يتم حصاد أي محاصيل ضخمة من الفاكهة، فمن المحتمل ألا يتم الحصول على محصول مفيد حتى السنة الثانية أو الثالثة، كما أنّ هذه الفاكهة حامضة جدًا من تلقاء نفسها، لذلك عند الرغبة في تحويلها إلى مربى أو فطيرة، فأنها ستتطلب الكثير من السكر، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الزهور البيضاء الصغيرة على النبات، لصنع العصائر.

 

العوامل التي تساعد على نمو فاكهة الخمان الأمريكية

 

1. الضوء

 

يمكن زراعة نبات الخمان الأمريكي في مجموعة متنوعة من مواقع الشمس المختلفة، مما يجعله اختيارًا مثاليًا لأي مكان تقريبًا في الفناء أو المناظر الطبيعية، وعلى الرغم من أنه يمكنه التعامل مع كل شيء، إلا أنه يفضل مكانًا يتميز بالشمس الكاملة أو الظل الجزئي.

 

2. التربة

 

للحصول على أنجح شجيرة، يتم زراعة نبات الخمان الأمريكي في تربة دبالية ورطبة، ومع ذلك، يمكن للنبات أن يتحمل مجموعة متنوعة من ظروف التربة، ولكن مهما كانت يجب أن تكون جيدة التصريف، كما يُوصى أيضًا بمستوى الأس الهيدروجيني المحايد إلى الحمضي، وعند زراعة نبات الخمان الأمريكي، يجب اختيار مكان ليس عرضة للمياه الراكدة (النباتات لها جذور ضحلة ويمكن أن تتعفن بسهولة)، كما يجب زراعة كل شجيرة على بعد بضعة أقدام على الأقل من بعضها البعض للسماح لها بالنمو بحرية.

 

3. الماء

 

عندما يتعلق الأمر بالخمان الأمريكي، فإن الجفاف هو الشيء الوحيد الذي لا يمكن تحمله، حيث سيحتاج نبات الخمان إلى حوالي بوصة أو اثنتين من الماء أسبوعيًا خلال فترة ذروة نموه أو في أوقات الطقس الحار جدًا أو الجاف، كما أنّ جذور النبات قريبة جدًا من السطح، لذا إذا كانت الطبقة العليا من التربة جافة، فهذا مؤشر جيد على أنها كذلك، وطالما أن التربة جيدة التصريف، فهناك خطر ضئيل في زيادة سقي نبات الخمان الأمريكي.

 

4. درجة الحرارة والرطوبة

 

الخمان الأمريكي ليس صعب الإرضاء بشأن ظروف درجة حرارته، ومع ذلك، فهو نبات يفضل أن يكون باردًا ورطبًا على أن يكون حارًا وجافًا، وعلى الرغم من أنه يفضل الطقس المعتدل، إلا أنه لا يحتاج إلى أي رطوبة خاصة لكنه يفضل الماء.

 

5. السماد

 

في حين أن تسميد نبات الخمان الأمريكي ليس ضروريًا تمامًا، إلا أنه طريقة رائعة لضمان نمو وافر من الفاكهة، وبالنسبة للمبتدئين، يجب تعديل التربة بالسماد لزيادة كثافة المغذيات فيها، ويتم تسميد الشجرة كل ربيع بخليط سماد (10-10-10).

 

6. التقليم

 

تقزم شجيرة الخمان الأمريكي بتكوين الكثير من الأفرع، ويمكن أن تكون هذه خاصية مفيدة، على سبيل المثال، عند محاولة ملء الحديقة الأصلية بشكل غير مكلف، ولكنها قد تكون مزعجة بخلاف ذلك، وحتى أنها قد تصبح غازية في بعض المناطق، ويتم معرفة ذلك عن طريق المركز المحلي للمنطقة المزروع فيها، ويمكن تحويل الشجيرات إلى نموذج قياسي (شجرة صغيرة) عن طريق اختيار وتطوير فرع (قائد مركزي)، وخلاف ذلك، عادةً ما تكون هذه الشجيرة متعددة الجذوع.

 

يجب القيام بإزالة العصي الميتة والتالفة والمريضة (الفروع المرنة) في بداية الربيع، كما يجب أيضًا إزالة العصي التي يزيد عمرها عن ثلاث سنوات لأن الأصغر سنًا ينتجون أفضل وسيشجع هذا التقليم على نمو جديد، كما يمكن أيضًا استخدام التقليم لجعل مظهر الشجيرة أكثر إتقانًا، حيث يمكن أن يصبح نحيفًا بعض الشيء.

 

أصناف نباتات الخمان الأمريكية

 

1. صنف “أوريا” – (Aurea cultivar): هذا الصنف هو شجيرة ذات أوراق صفراء وفاكهة حمراء بدلاً من الأسود.

 

2. صنف “فاريغاتا” – ( Variegata cultivar): يحتوي هذا الصنف على أوراق مزركشة.

 

3. أصناف (“Adams No. 1” و “Adams No. 2” و “York” و “Johns”): هذه الأصناف هي الأكثر استخدامًا عند طهي الفاكهة.

 

كيفية تكاثر فاكهة الخمان الأمريكية

 

يمكن إكثار نبات الخمان الأمريكي عن طريق أخذ قصاصات وتأصيلها، كما يتم استخدام هرمون التجذير لحمايتها من البكتيريا والفطريات، ويتم الاحتفاظ بالعُقل في مرطبان مملوء بالماء النظيف، لمدة شهرين على الأقل، ويتم إعادة ملء الماء حسب الحاجة من حين لآخر، وبمجرد أن تنمو الجذور القوية، يمكن زرعها مباشرة في الحديقة، في منطقة جيدة التصريف بظل جزئي.

 

نباتات الخمان لها جذور ضحلة، مما يجعلها مثالية لزراعة الحاويات، ومن الأفضل أن تُحضر في الربيع، في قدر كبير الحجم، بعرض قدمين على الأقل وعمق 20 بوصة، كما يجب التأكد من وجود فتحات تصريف أو إنشاء ثقوب خاصة باستخدام مثقاب، كما يجب استخدام تربة تأصيص غنية برقم هيدروجيني من (5.5 إلى 6.5)، مع غمر السطح بالسماد والماء بشكل متكرر حتى لا يجف أبدًا.

 

الآفات والأمراض الشائعة نباتات الخمان الأمريكية

 

على الرغم من عدم وجود الكثير من المشكلات التي تظهر عند زراعة الخمان الأمريكي، فقد ينتهي الأمر بالتعامل مع مشكلات مألوفة مثل حشرات المن، والبق الدقيقي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون نبات الخمان الأمريكي عرضة لمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك القرحة، بقعة الأوراق، والبياض الدقيقي، كما أنّ الحشائش هي في الواقع أخطر ما يواجهه هذا النبات، فإذا لم تتم معالجتها فيمكنها بسهولة خنق جذور النبات الضحلة، لذلك يجب تنظيف التربة بشكل متكرر من أي حشائش تتعدى على شجيرات الخمان.

المصدر
تقليم وتربية أشجار الفاكهة/طه الشيخ حسن/ قسم فاكهة الاشجار/ تاريخ الإصدار: 1 يناير 2010أشجار الفاكهة/فهمي شتات/قسم فاكهة الأشجار/تاريخ الإصدار: 1 يناير 1995الخضروات والفواكة/ كريم الفشتلي/ قسم زراعة الخضروات والفواكة/ تاريخ الإصدار: 23 يوليو 2011المفيد في عالم الخضروات والفواكة/ شذى يعقوب الباحسين/ قسم زراعة الخضروات والفواكة/ تاريخ الإصدار: 1 مارس 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى