الزراعةزراعة الفاكهة

طريقة زراعة البوملي

اقرأ في هذا المقال
  • البوملي
  • نوع التربة المناسبة لزراعة أشجار البوملي
  • الاحتياجات المائية لأشجار البوملي
  • طرق حصاد البوملي
  • تقليم أشجار البوملي
  • تسميد أشجار البوملي
  • تكاثر أشجار البوملي
  • فوائد ثمار البوملي

البوملي:


تعتبر أشجار البوملي من أكبر أنواع أشجار الحمضيات، وبلد المنشأ لها الصين وجزر الهند الغربية، ويتراوح وزن الحبة من 700 غرام – 4 كغم تقريباً، ويمتاز طعمها بالحموضة مع وجود مرار طفيف.

من مميزات ثمار أشجار البوملي، أنها ممكن أن تبقى على الشجرة لفترة طويلة؛ حيث لا يتم قطف المحصول مرة واحدة. كما أن ثمار البوملي محاطة بقشرة سميكة وذات طعم لاذع، ولكن بداخلها نجد الثمرة حلوة المذاق المتفاوتة ألوانها من الأصفر والأبيض والأحمر، ويمكن أن يمتد عمر الشجرة لأكثر من عشر سنوات.


نوع التربة المناسبة لزراعة أشجار البوملي:

تعتبر التربة المخلوطة التي تتكون من الرمل والطين، هي المناسبة لزراعة أشجار البوملي، والتي تتعدى المترين من سطح الارض على أن تكون بعيدة عن المياه الجوفية.

درجة الحرارة المناسبة لزراعة أشجار البوملي:

تتميز أشجار البوملي بأنها يمكن أن تتحمل درجات قليلة جداً من الحرارة، 2 تحت الصفر وقد تصل الى 50 درجة مئوية. ويمكن أن تتحمل درجة من (5-6) تحت الصفر؛ على أن لا يزيد عن ليلة واحدة وأن تكون الأشجار في فصل الشتاء في طور السكون. بينما اذا تعرضت خلال فصلي الربيع والخريف الى درجة حرارة قليلة، فإن 3 ساعات كفيلة بأن تسبب الضرر الكافي للشجرة.

الاحتياجات المائية لأشجار البوملي:

من المهم التركيز على تأمين مصدر لري الأشجار بشكل دائم ومستمر، على أن لا تحتوي مياه الري على الأملاح الضارة، مثل كلوريد الصوديوم، واوكسيد المغنيسيوم، والبورون. كما يجب أن نتجنب زيادة كمية المياه في فترة إزهار الاشجار؛ حتى لا تتساقط زهورها، وعلى أن تكون عدد رياتها قليلة وبفترات متقاربة في الزمن.

الاحتياجات الغذائية لأشجار البوملي:

تتفاوت الحمضيات لاحتياجاتها الغذائية حسب نوع الأرض المزروعة؛ حيث أن الحمضيات تعيش في الأراضي الطينية أو الرملية، ومن المهم عمل تحليل للتربة حتى يتبين معنا الاحتياجات الضرورية للأرض الزراعية.

طرق حصاد البوملي:

يتم قطف الثمار عندما تأخذ الثمرة الحجم المناسب، ذات الطعم واللون المناسب، ويكون قطفها يدوياً باستخدام مقصات المحاصيل النظيفة والمعقمة.

تقليم أشجار البوملي:

  • إزالة الفروع الصغيرة الغير منتظمة من الشجرة.

  • تقصير الأفرع الطويلة؛ حتى لا تنمو الثمار عليها فتتأثر بالرياح.

  • إزالة الفروع الواصلة لسطح الارض في الأشجار الكبيرة، وإزالة الفروع المتداخلة والجافة.

  • ويمكن أن يتم تقليم الأشجار في أي موسم في السنة؛ على أن يكون قبل مرحلة الإثمار. أما الأشجار المثمرة يتم تقليمها في فصل الشتاء، وبعد حصاد المحصول وقبل إزهارها من جديد.

تسميد أشجار البوملي:

تسميد البوملي من أهم العمليات الزراعية التي تؤثر على كمية المحصول، والتي تتركز على العناصرالمهمة الضرورية لإثمار جيد للمحصول: كالنيتروجين والبوتاسيوم والفسفور؛ حيث يعد النيتروجين أهمها والحاجة له بالتسميد مهم بكميات مناسبة، على أن يتم إضافته بتوقيت معين، قبل أو عند إزهار الأشجار، وبشهر اغسطس؛ حتى لا يحدث تأخر لنضج الثمار. وعلى الرغم من أهمية إضافة النيتروجين للتربة؛ إلا أن زيادته أو نقصانه يؤثر تأثيراً عكسياً على التربة والمحصول.

تكاثر أشجار البوملي:

يمكن لأشجار البوملي أن تتكاثر بعدة طرق، وهي بالبذور، العقل والتراقيد والتطعيم. ولكن يتم إكثارها في أغلب المناطق الزراعية بالشتلات لغرض التجارة؛ حيث لا يتم حالياً التكاثر بالبذور، إنما يتم استخدامها في البحوث الزراعية أو للتطعيم عليها.

كذلك العقل والتراقيد لا أهمية لها في تكاثر البوملي حالياً للغرض التجاري؛ حيث يعد استخدام الأُصول في الزراعة لإكثار الحمضيات من أهم أنواع التكاثر لما له من عائد انتاجي ومقاومة لبعض الآفات المرضية، التي تسببها الفيروسات والفطريات للتربة.

فوائد ثمار البوملي:

  • يحتوي البوملي على مستويات عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مطلوب لأداء القلب بشكل صحيح. البوتاسيوم ينظم مستوى ضغط الدم ويقلل من الكولسترول السيئ في الجسم. كما أنه يساعد أيضا على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

  • جلد فاكهة البوملي غني بالمواد الحيوية، وهو مضاد للأكسدة؛ يساعد في منع التعرض لخطر سرطان الأمعاء والبنكرياس والثدي. كما أنه يزيل هرمون الاستروجين الزائد من الجسم، ويمنع السرطان من الانتشار. كما أنه يحتوي على كميات عالية من الألياف، والتي تحمي الجسم من سرطان القولون.

  • ثمار البوملي غنية بمضادات الأكسدة؛ ممّا يساعد على إبطاء معدل الضرر للجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة تضر الكولاجين، وتسبب جفاف الجلد والخطوط الدقيقة والتجاعيد. وبالتالي، يمكن أن يساعد استهلاك البوملي على منع علامات الشيخوخة.

  • يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصديقة للشعر، مثل فيتامين أ و فيتامين سي والزنك؛ التي تفيد في الحفاظ على صحة الشعر. كما يحتوي على المعادن مثل الكبريت، الكالسيوم، الحديد، الزنك والكالسيوم، وهي ضرورية لنمو الشعر.

  • زيادة استهلاك أكل البوملي يمكن أن تساعد على مكافحة عدوى المسالك البولية؛ وهي عدوى بكتيرية مؤلمة في الجهاز البولي. كما أن فيتامين C يزيد من مستوى الحمض في البول؛ ممّا يعمل على تثبيط تطور البكتيريا في المسالك البولية.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى