الزراعةبستنة وحدائق

ما هو زنبق الكالا؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو زنبق الكالا؟
  • فوائد زراعة زنبق الكالا
  • كيفية زراعة زنبق الكالا
  • رعاية نبات الكالا
  • الاستخدامات لزنبق الكالا

زنبق الكالا موطنها أفريقيا، ووفقًا لجامعة إلينوي، فهي ليست زنابقًا حقيقية، إنها نباتات مزهرة عشبية لا يمكنها البقاء في فصل الشتاء في الأرض في الهواء الطلق، تنمو النباتات من الجذمور (rhizome)، مثل البصيلة، مثل القزحية، تنمو زنابق الكالا إلى حوالي 30 بوصة في الطول، وتتشكل الأزهار على شكل قمع، في حين أن الزهور البيضاء هي الأكثر عطرة، تأتي زنابق الكالا أيضًا باللون الوردي والأحمر والأصفر.

 

ما هو زنبق الكالا؟

 

تُعرف زنبق الكالا (Zanteschia hybrids) أيضًا باسم (Arum Lily) وهي عبارة عن نبات درني معمر يتكتل، من عائلة (Araceae) وموطنها الأصلي جنوب إفريقيا، تنمو زنبق الكالا في كل مكان من تسمانيا إلى كوينزلاند، يجب أن تزرع الدرنة أو الجذور بعمق (10 سم تحت التربة مع مواجهة الجانب الخشن لأعلى) في أواخر الشتاء إلى الربيع بعد الصقيع الأخير.

 

ستبدأ مجموعات من السيقان القوية ذات الأوراق الكبيرة على شكل رأس السهم الملونة باللون الأخضر، وهي بعض الأصناف مرقطة باللون الأبيض، في الربيع (حسب المناخ)، ثم في أواخر الربيع في المناخات الدافئة أو الصيف في برودة سوف تظهر الزهور على برودة، عادة من 3 إلى 7 أزهار لكل جذر، أو أكثر حسب حجمها.

 

هناك مجموعة واسعة من نباتات الكالا الهجينة التي تتميز بمجموعة كبيرة من الألوان الرائعة التي تتراوح من الأصفر الباهت والوردي إلى اللون العنابي الغامق والمتعدد الألوان، تتمتع زنبق الكالا بمجموعة واسعة من درجات تحمل المناخ، باستثناء الحرارة الشديدة والبرودة، تحتاج إلى 6 ساعات على الأقل من الشمس لتزهر، المزيد من الظل ينتج عنه المزيد من أوراق الشجر ولكنه يقلل من الإزهار، زنبق الكالا تفضل الشمس الكاملة على موقع الظل الجزئي في الحديقة ولا يحبون الصقيع.

 

المناطق المناخية المناسبة لزنبق الكالا من بارد إلى شبه استوائي، بالنسبة لحجم النبات (الارتفاع: 30 – 75 سم، العرض: 30 – 50 سم).

 

فوائد زراعة زنبق الكالا:

 

زنبق الكالا سهلة النمو ولا تتطلب الكثير من الاهتمام بشكل عام، إنها مثالية للأواني والحدود ونباتات حدائق ممتازة عند زراعتها بأعداد كبيرة بألوان مختلفة، يمكن إحضار زنبق الكالا في الأواني إلى الداخل عند الإزهار لفترات قصيرة من الوقت، إنها تصنع أزهارًا ممتازة وتأتي في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألوان.

 

كيفية زراعة زنبق الكالا:

 

تُزرع في الشمس الكاملة لتقسيم الظل، فهي تحب شمس الصباح، 20 سم مع البصيلة 10 سم تحت التربة.

 

متى تزرع زنبق الكالا؟

 

تُزرع زهرة زنبق الكالا في أواخر الشتاء إلى الربيع، بمجرد انتهاء آخر موجة صقيع.

 

تحضير التربة اللازمة لزراعة زنبق الكالا:

 

مطلوب تربة غنية ورطبة، مع إضافة الكثير من المواد العضوية، يمكن عمل السماد الحيواني أو السماد الكامل للنباتات المزهرة في التربة قبل الزراعة، يجب تجفيف التربة جيدًا لأن الجذور سوف تتعفن إذا ظل رطبًا جدًا.

 

رعاية نبات الكالا:

 

يجب أن تبقى الكالا رطبة خلال فصل الصيف، لذلك لا يجب السماح لها بالجفاف لأن هذا سيؤدي إلى السكون، تحب هذه الجذور الكثير من الماء مع ذلك أنها لا تحب البقاء في الماء لفترات طويلة، لذلك فهي تتطلب تصريفًا جيدًا، لا يحب زنبق الكالا أن يكون مغمورًا بالمياه لأن الجذور يمكن أن يتعفن.

 

إذا كان التطبيق السنوي للأسمدة في الأواني ضروريًا، لا ينصح باستخدام السماد الحيواني الغني بالنيتروجين والطازج مع هذا النبات، يمكن ترك البصيلات في الأرض لعدة سنوات، تموت النباتات في الشتاء، وإذا لزم الأمر، يمكن رفعها وتقسيم الكتل.

 

يمكن تخزين الجذور في منطقة جافة ومظلمة بعد تنظيف وتجفيف الجذور لبضعة أيام، عادة ما يتم التقسيم خلال فصل الربيع إلى جذور بحجم الإزهار، هذه سوف تنتج بصيلات صغيرة إضافية، يمكن أيضًا تقسيم الجذور الكبيرة عن طريق تقطيعه إلى أقسام أصغر بداخلها برعم واحد على الأقل، يجب الحذر من البزاقات والقواقع لأنها ستأكل الأوراق.

 

من أصناف زنبق الكالا الموصى بها، هي كالا ليلي (Calla Lily) تقدم عروضًا رائعة للألوان عند زراعتها معًا في الحديقة، لن تخيب أزهار الصيف هذه، التي يتم إحضارها إلى الداخل في إناء أو كزهرة مقطوعة.

 

الاستخدامات لزنبق الكالا:

 

بينما تنمو زنبق الكالا جيدًا في الهواء الطلق في الصيف وتوفر أزهارًا على مدار العام في الداخل، فإن الزهور تشكل أيضًا زهورًا مقطوفة جميلة ومرتبة، تشتهر زنابق الكالا البيضاء بتنسيقات الأزهار لحفلات الزفاف والمناسبات الخاصة، لا تحتوي الأزهار على بتلات فردية وتقدم هدايا مناسبة لأي شخص بدءًا من شركاء العمل إلى الأصدقاء والعشاق، يحتوي (ProFlowers) على زنبق كالا وردي محفوظ بوعاء يمكن الاستمتاع به في الداخل ثم زرعه في الخارج للاستمتاع به أكثر أو البقاء كنبات داخلي.

 

تحذير: تعتبر زنابق الكالا سامة ولا يجب وضعها في أماكن يمكن للأطفال أو الحيوانات الوصول إليها، الجذور هي أخطر جزء في النبات، على الرغم من أن الزهرة بأكملها سامة، تشمل أعراض تسمم زنبق الكالا الغثيان والإسهال والقيء، عند تناوله أو وضعه في الفم، يتسبب حمض الأكساليك في النبات في حرقان وتورم في الفم واللسان والحلق، إذا دخل الحمض في العينين، يمكن أن يسبب الألم والتورم أيضاً.

المصدر
Calla Lily Growing GuideWhen Do Calla Lilies Bloom?Calla Lily Care – Tips On Growing Calla LiliesCARING FOR CALLA LILIES IN THE GARDEN

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى