الزراعةبستنة وحدائق

زهرة شقائق النعمان

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تنمو شقائق النعمان؟
  • تكاثر شقائق النعمان
  • سمية شقائق النعمان
  • استخدامات شقائق النعمان في تنسيق الحدائق
  • الآفات الشائعة لشقائق النعمان

شقائق النعمان: هو الاسم الشائع يستخدم لعدد من الأنواع المختلفة في جنس نباتات شقائق النعمان، تُعرف هذه النباتات بأنها أزهار الرياح، وقد سميت بذلك لأنها تتأرجح بأخف النسيم، فهذه الأزهار رقيقة تشبه الخشخاش، (تُترجم الكلمة اليونانية “anemos” على أنها “ريح”)، يجب على البستانيين الذين يحبون مظهر الخشخاش الأزرق الغريب في الهيمالايا ولكنهم غير ناجحين في زراعته أن يجربوا زهرة شقائق النعمان الأكثر تسامحًا.

 

كيف تنمو شقائق النعمان؟

 

يتم اختيار وقت الزراعة بناءً على دورة التفتيح لأزهار الأنواع التي تم اختيارها، تتم زراعة مزهرات الربيع في الخريف، وزرع مزهرات الخريف في الربيع، الأنواع المختلفة من شقائق النعمان لها أنواع مختلفة من الهياكل الجذرية، وتختلف طريقة الزراعة قليلاً من نوع لآخر، عادة.

 

بعض الأنواع، مثل: التاجية (المعروفة غالبًا باسم شقائق النعمان الخشخاش) لها جذور (bulb-like corms)، تزرع الجذور الصغيرة في مجموعات، مثل الزنبق أو النرجس، يتم وضعهم في مجموعات بمسافات حوالي 1 بوصة وبعمق 2 بوصة.

 

الأنواع الأخرى، بما في ذلك بلاندا (blanda) (المعروفة أحيانًا باسم زهرة الرياح اليونانية) لها جذور درنية أو جذرية مزروعة مثل الأضاليا أو جذور القزحية الدرنية، في مجموعات صغيرة بعمق 3 إلى 6 بوصات، فهي تساعد على نقع الدرنات المجففة في الماء طوال الليل لتليينها قبل الزراعة.

 

مهما كانت أنواع شقائق النعمان، فإن هذه النبتة بشكل عام تحب أشعة الشمس لمدة أربع ساعات على الأقل كل يوم وتربة جيدة التصريف تكون رطبة نسبيًا، بمجرد زراعتها، تصبح نباتات قليلة الرعاية نسبيًا، ستحتاج تلك الأنواع ذات الجذور الجذرية من نبات شقائق النعمان إلى الرفع والتقسيم كل ثلاث سنوات تقريباً، عندما تتحول أوراق الشجر إلى اللون البني في أواخر الخريف، يجب قطعها بعيدًا عن مستوى الأرض.

 

تكاثر شقائق النعمان:

 

على الرغم من أن الأنواع المختلفة من شقائق النعمان لها هياكل جذرية مختلفة، إلا أنه يمكن أن تتكاثر جميعًا عن طريق حفر الدرنات وتقسيمها إلى قطع، ثم إعادة الزرع، من الممارسات الشائعة حفر الجذور بشكل روتيني وتقسيمها في الخريف، ثم تخزينها خلال الشتاء لإعادة زرعها في الربيع، يجب التأكد من فحص الجذور والتخلص من أي مرض أو لين مع العفن، قد يكون رفع الجذور في الخريف للتخزين الشتوي فكرة جيدة إذا كانت الحديقة تعاني من تربة رطبة خلال الشتاء.

 

على عكس العديد من البصيلات التي لها شكل مميز يشير إلى كيفية توجيهها في حفرة الزراعة، فإن شقائق النعمان والدرنات متكتلة وغير منتظمة، سوف ينمون بشكل صحيح بغض النظر عن كيفية توجيههم في الأرض، إذا تم تخزين الجذور خلال الشتاء، فمن الجيد نقعها طوال الليل قبل الزراعة.

 

يجب على البستاني أن يكون كريماً عندما يزرع شقائق النعمان الصغيرة، تبدو هذه النباتات منخفضة النمو التي يتراوح ارتفاعها من 3 إلى 15 بوصة أفضل عند زراعتها في مجموعات من 50 أو أكثر.

 

سمية شقائق النعمان:

 

جميع أجزاء شقائق النعمان، الجذور والأوراق والزهور والسيقان، سامة إلى حد ما للإنسان، وعلى الأغلب هي أكثر سُمية للحيوانات الأليفة، تم العثور على السم، بروتوانيمونين، بشكل شائع في العديد من أعضاء عائلة (Ranunculaceae) من النباتات، إن ابتلاع الإنسان لهذا النبات عن طريق الفم نادر إلى حد ما، لأن طعمه مر، لكن ملامسة الجلد يمكن أن تسبب تهيجًا شديدًا لدى الأفراد الحساسين، تعتبر قواعد بيانات النباتات السامة أن شقائق النعمان من فئة السمية المعتدلة للإنسان.

 

من المرجح أن تبتلع الكلاب والقطط هذا النبات، وهنا يكون الخطر أكثر خطورة، التشنجات وحتى الموت ممكنة عندما يبتلع حيوان أليف كمية كبيرة من هذا النبات، أي مقدار من الاستهلاك من قبل الإنسان أو الحيوانات الأليفة يستدعي استشارة أخصائي طبي، يمكن علاج ملامسة الجلد عادة عن طريق الغسل البسيط بالماء والصابون.

 

أصناف شقائق النعمان:

 

هناك العديد من الأنواع الجيدة من شقائق النعمان المتاحة، ولكل منها عدة أصناف مسماة للاختيار من بينها:

 

1. يتكيف شقائق النعمان بشكل جيد في الهواء الطلق ويكون شديد التحمل في المناطق من 5 إلى 9، يُعرف هذا النبات أحيانًا باسم زهرة الرياح اليونانية.

 

2. شقائق النعمان التاجية، لها أزهار تشبه الخشخاش مع مراكز سوداء، هذه شعبية في تنسيق الأزهار، هذا النوع، المعروف أحيانًا باسم شقائق النعمان الخشخاش، يكون شديد التحمل فقط في المناطق من 8 إلى 10.

 

3. نوع من شقائق النعمان يسمى (Anemone hupehensis var)، يزهر جابونيكا، شقائق النعمان اليابانية، بكثرة من منتصف الصيف إلى أواخر الخريف، مما يمنح البستانيين بديلاً محبًا للظل للزهور التي تغمرها الشمس في الخريف، يزرع في المناطق من 4 إلى 8.

 

4. شقائق النعمان سيلفستريس (المعروفة أحيانًا باسم زهرة الرياح الثلجية) تزهر في وقت مبكر في الربيع، ليس لديها الوقت للوصول إلى ارتفاعات كبيرة، إنها تنتمي إلى مقدمة الحدود في الحديقة، يمكن زراعتها في المناطق من 4 إلى 8.

 

استخدامات شقائق النعمان في تنسيق الحدائق:

 

من الأجمل أن يتم زراعة عدة عشرات من شقائق النعمان التي تتفتح في الربيع حول زهور التوليب والنرجس، أو زراعة انجرافات كبيرة من شقائق النعمان في المناطق المشجرة، حيث يمكن أن تتجنس دون إزعاج، أيضاً من الأفضل وضع شقائق النعمان التي تتفتح في الربيع بالقرب من مقدمة الحواف أو على حواف المسارات، وعدم القلق بشأن تصفح الغزلان التي تجد هذه الزهرة فهي بشكل عام غير مستساغة، أيضاً شقائق النعمان التي تتفتح في الخريف جيدة لملء الفجوات بين نباتات الأقحوان المتناثرة.

 

الآفات الشائعة لشقائق النعمان:

 

على الرغم من عدم وجود مشاكل خطيرة في الآفات أو الأمراض مع شقائق النعمان، إلا أنه يمكن إصابتها بالديدان الخيطية الورقية التي تتغذى داخل الأوراق، يمكن أن تتسبب ديدان التربة المجهرية هذه في تشوه الأوراق والزهور من خلال تلف الخلايا النباتية.

 

العلاج صعب، لكن إزالة النباتات ورفع درجة حرارة التربة من خلال التشمس يؤدي أحيانًا إلى التخلص من الديدان الخيطية، يجب إزالة جميع المواد النباتية في المنطقة المصابة والتخلص منها، قد يؤدي تقليب التربة بشكل دوري والسماح لها بالتعرض إلى الشمس إلى تخليص المنطقة من الديدان الخيطية.

 

قد تظهر على شقائق النعمان مجموعة متنوعة من بقع الأوراق الفطرية والعفن السفلي والبياض الدقيقي، على الرغم من أن الأمراض نادرًا ما تكون خطيرة، وقد تحتاج شقائق النعمان الطويلة إلى أن تكون متكدسة لمنعها من السقوط، خاصة عندما تنمو في مناطق مظللة.

 

المصدر
Anemone (Windflower) Plant ProfileAnemoneanemoneanemone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى