الزراعةبستنة وحدائق

زهرة موغرا – موتيا

اقرأ في هذا المقال
  • أصناف نباتات موغرا
  •  كيفية إكثار نباتات موغرا
  • متطلبات نمو نبات موغرا
  • مراحل ازدهار نباتات موغرا
  • الآفات والأمراض الشائعة في نبات موغرا
  • حصاد زهور موغرا

نبات موغرا – موتيا (Mogra plant): هو شجيرة قزمة تنمو بأوراق شبه مموجة وحواف مموجة، يمكن زراعة النبات كمتسلق قصير أيضًا، تحمل الأزهار البيضاء ذات الرائحة الثقيلة في مجموعات من 3 إلى 12 وقد تكون مفردة أو شبه مزدوجة أو مزدوجة تمامًا، تزهر نباتات موغرا بشكل رئيسي في الصيف ومواسم الأمطار.

 

أصناف نباتات موغرا:

 

الاسم العلمي لنبات موغرا هو ياسمينوم سامباك (Jasminum sambac)، إنه ينتمي إلى عائلة (Oleaceae) على الرغم من أن موطنه الأصلي في الهند، إلا أنه يُعرف باسم الياسمين العربي، وهي الأنواع المزهرة المزدوجة التي تعرف باسم موتيا أو موغرا في الهند.

 

تُعرف الأزهار المزدوجة الكبيرة (توسكان) بأسماء مختلفة مثل بودو مالي (Boddu malle) والراي (rai)، تُعرف الأزهار شبه المزدوجة باسم دوندهارا مالي (dondhara malle) وموتوريا (moturia) وما إلى ذلك.

 

أصناف موغرا المهمة:

 

فيما يلي بعض أهم أصناف نباتات موغرا – موتيا:

 

1. موتيا (Motia).

 

2. موهورا الأحادية (Single Mohora).

 

3. موهورا المزدوجة (Double Mohora).

 

4. خويا (Khoya).

 

5. راي الياباني (Rai Japanese).

 

6. إيروفاتشي (Iruvatchi).

 

7. مادانبان (Madanban).

 

8. رامابانام (Ramabanam).

 

9. سوجي ماليج (Suji mallige).

 

 كيفية إكثار نباتات موغرا:

 

تتكاثر نباتات موغرا بواسطة قصاصات جذعية من خشب نبات قديم ناضج تقريبًا، تربى القصاصات في أحواض حاضنة وتُزرع في أصص بعد عام واحد، يمكن أيضًا تكاثر النبات عن طريق العُقل، أفضل وقت للتكاثر بأي من الطريقتين هو موسم الأمطار، يمكن زراعة النباتات بسهولة عن طريق تقسيم الجذر في وقت إعادة الزراعة، نادراً ما تستخدم البذور للتكاثر.

 

كيفية زراعة نباتات موغرا:

 

بمجرد زرع نبات موغرا سيبقى في الحقل لمدة 10 إلى 15 عامًا، وهذا يوجب الحرث العميق في الأرض وتهيئتها بالحرث وتمشيط الأرض، أفضل وقت للزراعة في معظم أنحاء الهند هو في الرياح الموسمية، تُزرع نباتات الموغرا في التربة بعمق 75 سم في صفوف متباعدة 1 متر.

 

عند زراعة نبات موغرا في وعاء فيجب اختيار وعاء دائري منتظم بحجم 12 بوصة فهو مثالي لزراعة نبات موغرا، تقليديا، يزرع النبات في إناء فخاري، ومع ذلك، فإن الأواني البلاستيكية الصلبة مناسبة أيضًا.

 

متطلبات نمو نبات موغرا:

 

1. التربة – soil:

 

يتطلب نبات موغرا تربة جيدة التصريف تحتوي على الكثير من المواد العضوية، يشكل جزأين من التربة الطينية وجزء واحد من روث البقر المتحلل جيدًا خليطًا مثاليًا في القدر، يمكن أيضاً شراء مزيج تربة ممتاز للحديقة.

 

2. ضوء الشمس – Sunlight:

 

يتطلب النبات ضوء الشمس الكامل لأفضل ازدهار، يمكن أيضًا أن يزدهر نبات موغرا جيدًا في الظل الجزئي، مما يجعله نباتًا مثاليًا لزراعة الحدائق.

 

3. الري – Watering:

 

الري المعتدل مفيد لنبات موغرا، إنه ضروري في موسم الإزهار، نبات موغرا لا يستطيع تحمل الإشباع بالمياه وسوف تموت النباتات في التربة المشبعة بالمياه في أي وقت من الأوقات، يجب التوقف عن الري خلال شهر نوفمبر لتمكين النباتات من الراحة.

 

تساقط أوراق نبات موغرا، بمجرد توقف الري، تسقط أوراق النباتات، إذا لم يحدث ذلك، يجب إزالة جميع الأوراق الموجودة على النبات باليد.

 

4. التقليم – Pruning:

 

يتبع تساقط الأوراق تقليم خفيف للسيقان، يتم تقليم الفروع بثلث طولها.

 

5. السماد – Manuring:

 

يضاف الكثير من روث المزرعة المتخمر جيدًا إلى تربة الأواني بعد تقليم النبات، جنبًا إلى جنب مع أسمدة (NPK)، بعد وضع السماد، يجب أن يبدأ الري ببطء، ويزداد عدد مرات الري بعد ظهور براعم الزهور.

 

مراحل ازدهار نباتات موغرا:

 

في موسم التفتح في الصيف والرياح الموسمية، تأتي أزهار موغرا على مراحل، تدوم كل مرحلة من مراحل الإزهار حوالي سبعة أيام تظهر خلالها الأزهار بغزارة، هناك حوالي شهر بين أول إزهار وبدء الإزهار التالي، مع انتهاء كل مرحلة من مراحل الإزهار، يتوقف الري تمامًا لعدة أيام حتى ظهور براعم مزهرة طازجة.

 

الآفات والأمراض الشائعة في نبات موغرا:

 

موغرا نبات شديد التحمل ولا يصاب بأي أمراض خطيرة، في بعض الأحيان في المناخات شديدة الحرارة والمناخات الجافة، يؤدي المرض الناجم عن كورفولاريا (Curvularia) إلى فقدان أوراق الشجر.

 

حصاد زهور موغرا:

 

يبدأ النبات في الإزهار في العام الثاني فصاعدًا بعد الزراعة، يتم حصاد الأزهار في مرحلة البرعم إما في المساء أو في الصباح الباكر عن طريق قطفها باليد، تُستخدم براعم الزهور في صناعة الطوق وتزيين الشعر والعبادة والتزيين واستخراج العطور.

المصدر
EVERYTHING ABOUT GROWING MOGRA (ARABIAN JASMINE) PLANTFlower power: The fragrant MotiaWhite Motia PlantMOTIA PLANT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى