الزراعةزراعة الفاكهة

طريقة زراعة الليتشي

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة زراعة الليتشي
  • زراعة الليتشي

طريقة زراعة الليتشي:

يتم زراعة الليتشي للاستفادة من ثمارها التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمواد العضوية التي يحتاجها جسم الإنسان بكميات مناسبة، تحتوي على العناصر التي يحتاجها الجسم لتقوية المناعة وللمساعدة على النمو وللمساعدة على تقوية الجهاز التنفسي، وللمساعدة على تقوية القلب ويجتاجها الجسم حتى يعزز تقوية العظلات وحتى يعطي كمية مناسبة من البروتين، ولها العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتحتوي على الفيتامينات بأنواعها والبروتينات والكالسيوم والحديد.


تدخل في العديد من الصناعات الغذائية المهمة، وفي صناعة الحلويات وتدخل أيضاً في صناعة العصائر، ولها فوائد صحية أخرى يتم إضافتها على المواد الغذائية والمواد المكملة للأجسام، ويتم إضافتها من البروتين الصناعي الذي يتم أخذه من قبل اللاعبين وخاصة اللاعبين الرياضين مثل الجم وكرة السلة.

زراعة الليتشي:

تتم زراعة الليتشي في المناطق الاستوائية وفي الصين وفي الهند، حيث تعرف هذه الفاكهة برائحتها الجميلة وطعمها الحلو، وتمتاز هذه الأشجار عن غيرها من الأصناف بأنها غزيرة الإنتاج، حيث يبلغ طولها من(8-9) متر وبعرض (3) متر، وهي من النباتات ذات نمو خضري غزير وأوراقها كبيرة جداً، وتعتبر أوراقها كبيرة الحجم وناعمة وملساء.


أما بالنسبة لفاكهة الليتشي فهي غزيرة بشكل كبير ويكون في كل ربطة من (10-30) حبة، ويكون لون ثمارها الأحمر الغامق، وتكون من الخارج ذات لون أحمر وذات شكل بيضوي وعلى الأغلب يكون شكلها سداسي.


يُعد المناخ المناسب لزراعة الليتشي الذي تكون فيه درجة الحرارة ما بين (15-30) س، لكن لها القدرة على استكمال مرحلة النمو في درجات الحرارة التي تكون أقل من (4-11) س، وتعتبر هذه الحرارة على العكس من الحرارة في المناطق الأستوائية، تزرع بالعديد من الطرق الزراعية وفي العديد من التربة المختلفة؛ لكن تفضل الزراعة في التربة الخصبة الطينية الثقيلة جيدة الصرف والتهوية خالية من الأملاح، والتي تكون خالية من مسببات الأمراض والآفات الزراعية.


إذ يتم زراعتها بطرق متعددة ولكن يفضل زراعتها بالطريقة (3*3)، إذ تتم عية الزراعة في الجور عن طريق حفرها جيداً وتنظيفها من التراب والحجارة، ويتم بعد ذلك وضع الشتلات المراد زراعتها ونموها، ويتم بعد ذلك وضع التراب في الجور وتغطيته جيداً، ومن ثم تتم عملية الري بعد ذلك ويجب الانتظام في عملية الري ويجب التخلص من المسببات التي تعيق عملية النمو مثل الأعشاب الضارة.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى