الزراعةزراعة الفاكهة

كيفية نمو فاكهة الفيجوا

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فاكهة الفيجوا
  • كيفية نمو فاكهة الفيجوا
  • كيفية زراعة نباتات الفيجوا
  • كيفية العناية بنباتات الفيجوا
  • كيفية حصاد وتخزين فاكهة الفيجوا

نبذة عن فاكهة الفيجوا:

 

فاكهة الفيجوا (Feijo)، التي تسمى أيضًا باسم “جوافة الأناناس”، هي فاكهة بيضاوية صغيرة ذات قشرة ناعمة رمادية خضراء، ولها نكهة حلوة شبيهة بالأناناس والكمثرى والموز، كما تشبه فاكهة الفيجوا جوافة متوسطة الحجم غير ناضجة، كما يبلغ طول الثمرة 2 بوصة وقطرها 2 بوصة، ويمكن تقشير فاكهة الفيجوا وتقطيعها إلى شرائح وإضافتها إلى سلطات الفاكهة أو استخدامها في المعلبات.

 

فالاسم النباتي لفاكهة الفيجوا هو (Acca sellowiana)، كما أن هذا النبات عبارة عن شجيرة متوسطة الحجم، بطيئة النمو، ودائمة الخضرة، ولا يزيد طولها عن 15 قدمًا، كما يمكن تقليم الفيجوا كشجرة صغيرة، وموطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية وتُزرع على نطاق واسع في كاليفورنيا وجنوب المحيط الهادئ.

 

كيفية نمو فاكهة الفيجوا:

 

تنمو الفيجوا بشكل أفضل في المناطق التي تتراوح فيها متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف بين (80 درجة و 90) درجة، كما يمكن أن تتحمل الفيجوا درجات حرارة منخفضة تصل إلى 15 درجة فهرنهايت، أما إنتاج الأزهار والفاكهة فيتطلب 50 ساعة تبريد كل عام، أي درجة حرارة 43 درجة فهرنهايت أو أقل، كما يتم زراعة الفيجوا تحت أشعة الشمس الكاملة، ويمكن لهذه النباتات تحمل الظل الجزئي.

 

وتُزرع الفيجوا في التربة الطينية الغنية بالسماد والتي يتم تصريفها جيدًا، كما تنمو بشكل أفضل مع درجة حموضة التربة بين (5.5 و 7.0)، كما يجب تجنب زراعتها في الأماكن المنخفضة حيث يمكن أن يستقر الهواء البارد أو الصقيع، ويمكن أن تتضرر أزهار الربيع وفاكهة الخريف بسبب الصقيع.

 

كيفية زراعة نباتات الفيجوا:

 

تتم زراعة الفيجوا في حاويات في الربيع أو أوائل الصيف قبل أن يأتي الطقس الحار والجاف، كما يمكن أن تُزرع أيضًا في الخريف، حيث يتم إعداد موقع للزراعة تحت أشعة الشمس الكاملة، كما يكون محمي من الرياح، مع تجهيز السماد أو السماد الطبيعي المتعفن جيدًا في التربة، ويتم حفر حفرة مرة أخرى بمقدار نصف عمق جذور النبات وعرضها مرتين، مع إضافة كوبًا من السماد متعدد الأغراض إلى قاع الحفرة، من ثم يوضع النبات في الحفرة مع نشر الجذور في كل الاتجاهات.

 

ويجب التأكد من عدم وجود جيوب هوائية بين الجذور، ويتم ذلك عن طريق إعادة ملء الحفرة بنصف التربة الأصلية والسماد، من ثم يتم سقي التربة وإنشاء حوض تربة متواضع حول النبات للاحتفاظ بالمياه في وقت الري، وبعد الزراعة يتم سقي كل شجرة جيدًا وتسميدها باستخدام سماد سائل عالي الفوسفور.

 

ويجب المباعدة بين نباتات الفيجوا، حيث يمكن أن يصل طول هذه الأشجار إلى 15 قدمًا ولكنها عادةً ما تكون أصغر، ويمكن زراعتها بالقرب من بعضها البعض كتحوط أو تدريبها على جذع واحد كشجرة صغيرة، ويمكن زراعة هذه النباتات في الحاويات، حيث يتم اختيار حاوية بعرض 24 بوصة، وتكرير هذه الطريقة كل عام أو عامين لتجنب ازدحام الجذور.

 

يتم تلقيح الفيجوا بواسطة النحل والطيور التي تزور الأزهار، كما يمكن أيضًا تلقيح الأزهار يدويًا، ويجب تواجد نباتات الفيجوا قريبة من بعضها البعض لضمان التلقيح المتبادل، فإن نتيجة مجموعة فاكهة السيئة تكون بسبب التلقيح غير الكافي.

 

كيفية العناية بنباتات الفيجوا:

يجب الحفاظ على سقي الماء جيدًا، فإن نقص الماء يمكن أن يسبب بتساقط الثمار، يجب أن يكون الريّ بعمق وبانتظام، كما يجب إضافة النشارة حول النبات مع السماد القديم لحماية الجذور الضحلة وإبطاء تبخر رطوبة التربة، كما يكون السماد متوازن (10-10-10)، وتتم إضافته مرة كل شهرين.

 

وستستفيد أشجار الفيجوا من تقليم الصيانة الخفيف كل عام، حيث تتم  إزالة الفروع الميتة والمكسورة والمريضة، وتتم إزالة النمو الداخلي الرقيق والمزدحم للسماح لأشعة الشمس بالوصول إلى الثمار النامية والناضجة، كما أن التخفيف يجعل حصاد الفاكهة أسهل. كما تؤتي الفيجوا ثمارها بعد (3 إلى 5) سنوات من الإنبات، وتكون الثمار ناضجة وجاهزة للحصاد بعد (4 إلى 6) أشهر من الإزهار وعادةً في أواخر الصيف حتى أوائل الشتاء.

 

كيفية حصاد وتخزين فاكهة الفيجوا:

 

لا تُحدث الثمار تغيرًا ملحوظًا في اللون لأنها تنضج، ويكون حصاد الثمار عن طريق رج النبات، فتسقط الثمار الناضجة على الأرض، مع فرش قطعة قماش على الأرض لالتقاط الفاكهة الناضجة، كما يتم هز النباتات كل بضعة أيام لتجميع الثمار الناضجة حديثًا، كما أن الفاكهة الناضجة لها رائحة عطرية أما الثمار غير الناضجة تكون صلبة.

 

كما تُحفظ فاكهة فيجوا الناضجة في كيس بلاستيكي في الثلاجة لمدة أسبوع تقريبًا، وتنضج الفاكهة غير الناضجة في درجة حرارة الغرفة، كما يجب غمس الفاكهة المقشرة في الماء مع عصير الليمون لمنع تحول اللب إلى اللون البني، ويمكن أن تؤكل الفيجوا طازجة كما تستخدم والسلطات.

 

المصدر
All About Feijoas: growing, harvesting + recipesFeijoaFeijoa Pineapple Guava Info: Tips On Growing Feijoa Fruit TreesFeijoa Facts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى