الزراعةزراعة الفاكهة

ما هو تين الجميز؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تين الجميز؟
  • كيفية زراعة تين الجميز

ما هو تين الجميز؟

 

تين الجميز (Ficus Sycomorus) موطنه الأصلي في الشرق الأوسط وفي أجزاء من أفريقيا، جاء اسم (sycomorus) من اليونانية ممّا يعني توت التين، فالأوراق والفاكهة تشبه إلى حد بعيد التين الشائع، باستثناء أصغرها، كما تنمو الثمار على مجموعات متصلة باللحاء، والفاكهة لها رائحة حلوة جدا، وطعمها مختلف عن التين الشائع، حيث أنه أحلى قليلاً وله رائحة قوية، كما لا تزرع ثمرة تين الجميز تجارياً، كما أن الأشجار لا تتحمل البرودة مثل التين الشائع (Ficus Carica) وتزرع عادة في المناطق الأكثر دفئًا في الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

وتتطلب هذه الفاكهة التلقيح بمساعدة دبابير التين، كما يحدث الإزهار والإثمار على مدار العام، ويبلغ ذروته من يوليو إلى ديسمبر، وتنتمي أشجار الجميز إلى جنس (Platanus)، والذي يضم العديد من الأنواع متساقطة الأوراق الموجودة في المناخات المعتدلة حول العالم، كما يستخدم (Platanus racemosa)، المعروف أيضًا باسم الجميز الغربي أو الجميز الكاليفورني، على نطاق واسع في تنسيق الحدائق.

 

ومثل معظم الأنواع داخل جنس (Platanus)، ينمو الجميز الغربي بسهولة من البذور ويصل بسرعة إلى ارتفاع ناضج من (40 إلى 100) قدم، ومع ذلك، يجب على الحفاظ على الأشجار في ظروف رطبة إلى حد ما من الإنبات حتى السنة الثانية من العمر إذا كانت الأشجار ستصل إلى أقصى إمكاناتها.

 

كيفية زراعة تين الجميز:

 

  • يتم البدء بأشجار الجميز من البذور في أوائل الربيع لأن كرات البذور سوف تجف تمامًا على الشجرة خلال أشهر الشتاء، من ثم يتم تحديد حدد مكان كرة البذور وجمعها باللون البني الذهبي أو الرمادي، وتجنب تلك التي تظهر عليها علامات البياض الدقيقي أو الرطوبة المفرطة، وذات اللون الإسفنجي عند الضغط عليها.

 

  • يتم وضع كرة بذور تين الجميز داخل كيس ورقي، ومن ثم يتم طوي الجزء العلوي بشكل مغلق، كما يتم الضغط برفق على كرة البذور بمطرقة مطاطية لتفكيك البذور، ويتم اختيار بذرتين أو ثلاث بذور ذات مظهر صحي والتخلص من الباقي ووضعها في سلة نفايات خضراء أو كومة سماد.

 

  • يجب تحديد موقع زراعة كبير بما يكفي لاستيعاب شجرة تين الجميز كاملة النمو، ويتم البحث عن مكان به ما لا يقل عن 20 قدمًا مربعًا من خطوط الكهرباء والهياكل والأشجار الأخرى، كما يجب تجنب المناطق التي تظل فيها التربة مبللة طوال الوقت حيث من المحتمل أن تتطور الأخشاب الهشة منذ زرع الجميز هناك.

 

  • يتم غرف التربة من موقع الزراعة باستخدام مجرفة، ومن ثم جمع ما يكفي من التربة لملء حاوية حضانة مستديرة يبلغ حجمها 6 بوصات، ومن ثم يتم اجمع التربة بقياسات متساوية من الفيرميكيولايت والرمل الخشن، كما يتم مزج المكونات حتى تتكامل جيدًا ويأخذ الخليط مظهرًا موحدًا.

 

  • يتم صب الماء على خليط التربة حتى يتدفق بحرية من قاع وعاء المشتل، ومن ثم يُترك خليط التربة يجف لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل زراعة بذور تين الجميز.

 

  • يتم زرع بذور الجميز على عمق 1/8 بوصة في حاوية الحضانة المعدة، كما تُثبّت التربة فوق البذور، ويتم نشر طبقة قليلة من الرمل الخشن على سطح التربة للاحتفاظ بالرطوبة بينما تنبت بذور الجميز.

 

  • يجب ضع حاوية الحضانة في الخارج مقابل جدار مشمس مواجه للجنوب، ويتم سقي البذور على عمق 2 بوصة كل أسبوعين إذا كان العام جافًا، أما إذا كان غير ذلك فإن الطبيعة الأم ستقوم بالسقي.

 

  • يجب مراقبة علامات الإنبات ويتم ذلك في غضون أربعة إلى ستة أسابيع، من ثم يتم تخفيف الشتلات إذا نبتت أكثر من بذرة، ويتم إزالة جميع شتلات الجميز ما عدا الأكثر صحة وقوة.

 

  • يتم نقل شتلة الجميز إلى حاوية حضانة سعة 1 جالون بمجرد أن تنمو إلى ارتفاع 6 بوصات، كما يجب الحفاظ على سقيها جيدًا حتى عمق 2 بوصة في جميع الأوقات، ممّا يسمح للتربة بالجفاف تمامًا لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام.

 

  • يجب زرع شجرة الجميز في موقع الزراعة المختار لها بمجرد أن يصل ارتفاعها إلى 12 بوصة وتحمل عدة مجموعات من الأوراق كاملة التكوين، كما يتم سقي الشتلة إلى عمق 2 بوصة كل (10 إلى 15) يومًا خلال صيفها الأول، ثم يجب التخلص من الري الإضافي بمجرد بدء موسم الأمطار في أكتوبر.

المصدر
How to Harvest the Fruit of a Sycamore Tree10 JUN THE SYCAMORE FIG (FICUS SYCOMORUS)SABI SABI WILD FACTS: SYCAMORE FIG TREESycamore fig

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى