الزراعةزراعة الفاكهة

متطلبات نمو الكرز الهندي

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الكرز الهندي
  • متطلبات نمو الكرز الهندي
  • كيفية تكاثر الكرز الهندي
  • كيفية زراعة الكرز الهندي
  • الآفات والأمراض الشائعة في الكرز الهندي

نبذة عن الكرز الهندي:

 

الكرز الهندي (Acerola أو Acerola Cherry) هو شجرة صغيرة أو شجيرة تحمل فاكهة استوائية، وتشمل الأسماء الشائعة له أيضًا كرز باربادوس وكريز غرب الهند وكريب الآس البري، كما أن موطنه الأصلي في أمريكا الجنوبية وجنوب المكسيك وأمريكا الوسطى وغالبًا ما يُزرع في المناطق الأكثر دفئًا، وهو غني جدًا بفيتامين C، ولكنه يحتوي أيضًا على فيتامينات (A و B1 و B2 و B3)، بالإضافة إلى الكاروتينات والبيوفلافونويد ومضادات الأكسدة الأخرى، كما ينمو هذا النبات من (2 إلى 5) أمتار، ولكن يمكن أن يظل صغيرًا نوعًا ما مع التقليم القوي مع إعطائه للثمار، ولديه نظام جذر ضحل.

 

وتحتوي هذه الشجيرة الصغيرة أو الشجرة على أزهار ذات 5 بتلات تتراوح من اللون الوردي إلى الأبيض، كما أن فاكهة الكرز الهندي هي فاكهة حمراء زاهية تشبه الكرز وتحتوي على العديد من البذور الصغيرة، كما تكون الثمار الناضجة ذات مذاق ناعم ولطيف، كما تتدهور الثمار بسرعة بمجرد إزالتها من الشجرة.

 

متطلبات نمو الكرز الهندي:

 

1. المناخ:

 

للنمو السليم، فإن الكرز الهندي يتطلب مناخًا دافئًا، كما أن درجات الحرارة الأقل من التجمد (0 درجة مئوية أو 32 درجة فهرنهايت) يمكن أن تقتل شجرة الكرز الهندي، وفي المناخات الأكثر برودة يمكن زراعة نباتات كرز هندي، ولكن باستخدام البيوت الزجاجية التي يتم تسخينها خلال الأيام الباردة.

 

كما أن درجات الحرارة يجب أن تكون أعلى من درجة التجمد خلال فصل الشتاء، وخلال فصل الصيف يجب سقي أشجار الكرز الهندي بانتظام، كما يجب تصريف أي مياه زائدة بسهولة، حيث يتطلب هذا النبات ما بين (1000 و 2000) ملم من الماء سنويًا، كما يمكن لأشجار الكرز الهندي ذات الشكل الجيد أن تزهر (2-3) مرات في السنة، مع موسم حصاد طويل، حيث أن الري المنتظم والتربة الغنية بشكل معتدل تعزز الإزهار وتنتج محاصيل صحية وغنية.

 

2. التربة:

 

يجب أن تكون التربة متعادلة الأس الهيدروجيني، ويفضل أن تكون بين (6.5 و 7.5)، كما تفضل هذه النباتات التربة الرملية الجافة جيدة التصريف والكثير من أشعة الشمس، فهي لا تحب الظلال كثيرًا، وعندما تكون التربة رملية، تكون الجذور ضحلة، ويمكن للرياح القوية أن تقضي بسهولة على أشجار كرز هندي الطويلة، كما ينمو نبات الكرز الهندي أيضًا في التربة الطينية والتربة الثقيلة الأخرى.

 

كيفية تكاثر الكرز الهندي:

 

يمكن إكثار الكرز الهندي بالبذور والعُقل وطرق أخرى أيضاً، كما تتطلب وقتاً، فهي تتطلب حوالي ثلاث سنوات لبدء إنتاج الفاكهة ذات اللون الأحمر الزاهي، كما تكون هذه الفاكهة حمضية قليلًا وذات مذاق لاذع، لكنها يمكن أن تكون حلوة أيضًا، وإذا نمت النباتات جيدًا، دون صدمات وإجهاد، فإن الفاكهة تحصل على أفضل مذاق، كما  يجب أن تؤكل هذه الفاكهة طازجة.

 

كيفية زراعة الكرز الهندي:

 

مثل العديد من الأشجار والشجيرات الصغيرة المماثلة الأخرى، يمكن زراعة نبات الكرز الهندي في حاويات وأواني زهور، ويجب الأخذ في الاعتبار أن جذور هذا النبات  ضحلة نسبيًا، لذلك ليست هناك حاجة لأواني أعمق من 60 سم (24 بوصة)، ويجب أن يكون عرض هذه الأواني أيضًا حوالي 60 سم (24 بوصة) لشجرة كرز هندي واحدة، كما يمكن زراعتها في أواني أصغر بكثير.

 

وتتمثل إحدى مزايا زراعة أشجار الكرز الهندي (والنباتات الأخرى) في الأواني في استخدام تربة أخرى غير تلك الموجودة محليًا في الحدائق، لذلك، بالنسبة إلى الكرز الهندي، يجب التأكد من وجود إناء زهور كبير بما يكفي، مع وجود الكثير من فتحات التصريف في الأسفل.

 

كما يمكن أن تساعد طبقة رقيقة من الحصى والأحجار الصغيرة في القاع في تصريف المياه بشكل أكبر، ويتم ملء بقية الإناء بتربة تأصيص جيدة، كما تتم إضافة بعض السماد الجيد والأسمدة المعدنية (مرتين في السنة) مع إطلاق تدريجي للمغذيات (مع تجنب أي نيتروجين زائد)، كما يجب التحقق دوريًا من درجة حموضة التربة.

 

وفي الخريف، يمكن وضع مثل هذه النباتات بسهولة في منطقة محمية (بيوت زجاجية)، وعندما يزول خطر الصقيع، يمكن وضع النباتات في الخارج مرة أخرى، وإذا انخفض الرقم الهيدروجيني عن 6.5، يجب أضف ملعقة كبيرة (أو ملعقة صغيرة فقط للتأكد) من الجير وخلطه جيدًا مع التربة، كما قد تتطلب بعض أصناف الكرز الهندي التلقيح المتبادل.

 

الآفات والأمراض الشائعة في الكرز الهندي:

 

ثمار الكرز الهندي مفضلة لدى الناس والطيور أيضاً، فمن الممكن قطف الكرز الهندي قبل أن ينضج تمامًا وتركه ينضج في الداخل، ويجب أيضًا حماية هذا النبات من الحشرات الشائعة مثل الذبابة البيضاء، المن والسوسة وما إلى ذلك، كما يمكن أن تكون نيماتودا العقد الجذرية مشكلة خطيرة أيضًا.

المصدر
How to Grow Acerola CherriesAcerola, power-packed vitamin CThe cultivation of acerola.Acerola, Barbados Cherry, West Indian Cherry

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى