الزراعةزراعة الفاكهة

متطلبات نمو موز الجنة

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فاكهة موز الجنة
  • كيفية نمو ورعاية موز الجنة
  • متطلبات نمو موز الجنة
  • كيفية تكاثر أشجار موز الجنة

نبذة عن فاكهة موز الجنة:

 

موز الجنة (plantain tree) هي نباتات معمرة تنتج موزًا قويًا ونشويًا للطبخ من الجذور تحت الأرض، وفي حين أنه ليس مثل الموز (يبدو متشابهًا تمامًا شكلاً)، ومع ذلك، فإنه فاكهة أكثر صلابة وأقل سكرية من الموز، ويتم طهيه بشكل عام بدلاً من تناوله بشكل طازج، كما أن فاكهة موز الجنة يتم تجاهلها إلى حد كبير من قبل البستاني الحديث، وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها حشائش مزعجة، مع أن لديها الكثير من الفوائد، حيث أنها تنتج الأوراق المغذية الصالحة للأكل، ولها قيمة طبية وأهمية بيئية.

 

كيفية نمو ورعاية موز الجنة:

 

نشأ موز الجنة في شبه الجزيرة الماليزية وغينيا الجديدة وجنوب شرق آسيا، كما أنه مزيج من نوعين من الموز (موسى المؤنف وموسى بالبيسيانا)، كما تشتهر شجرة الموز التي يصل ارتفاعها إلى (12 إلى 15) قدمًا بجمالها كنبات زينة، وحتى بدون الفاكهة، حيث تلتف أوراقها العملاقة حول جذعها وتنتج أزهارها الشبيهة بالبرعم الأرجواني وتتطور إلى مجموعة من الفاكهة المعلقة.

 

وهذه الشجرة ليست بالضرورة الأسهل للنمو، فسوف يتطلب الأمر ما لا يقل عن (10 إلى 15) شهرًا (على افتراض أنه لم يتعرض لدرجات حرارة متجمدة من أجل إنتاج الأزهار)، بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى أربعة إلى ثمانية أشهر إضافية لزراعة موز الجنة.

 

وتُزرع أشجار موز الجنة تمامًا مثل الموز الشائع، وستتطلب تربة جيدة التصريف وسقيًا متكررًا وحماية من الرياح والصقيع، وعند زراعتها لأول مرة، فإنه يجب التأكد من إزالة أي أعشاب ضارة قد تنمو من التربة، ومحاولة استهداف الجزء الأكثر دفئًا من المناظر الطبيعية، كما يجب التأكد من استخدام مجرفة لحفر حفرة كبيرة مع تواجد مسافة حوالي أربعة إلى ستة أقدام بين الشجرة وأي نباتات أخرى في الحديقة.

 

متطلبات نمو موز الجنة:

 

1. الضوء:

 

تنمو شجرة موز الجنة بشكل أفضل في الشمس الكاملة، وعند الزراعة إذا كان بالإمكان الاستفادة من أي حرارة عاكسة قد تشع من المناطق المرصوفة أو المباني المجاورة، فهذا يكون أفضل.

 

2. الماء:

 

سوف تتطلب أشجار موز الجنة تربة رطبة باستمرار، ولكن لا يجب أن تكون مشبعة بالمياه، ونتيجة لذلك، سوف تتطلب هذه الأشجار كمية كبيرة من الماء خلال الأشهر الأكثر دفئًا في السنة، كما يجب سقي التربة كلما بدأت الطبقة العلوية في الجفاف.

 

3. التربة:

 

من أهم قواعد العناية بأشجار موز الجنة عدم تركها تجف، فهذه هي الأشجار التي تتوق إلى التربة الرطبة بالإضافة إلى الري المنتظم، خاصة أثناء الطقس الحار والجاف، كما يجب نشر طبقة من (4 إلى 6) بوصات من الغطاء العضوي حول قاعدة الشجرة، ويمكن أن تساعد التغطية في منع التربة من الجفاف بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى حماية الجذور الضحلة لشجرة موز الجنة.

 

4. درجة الحرارة والرطوبة:

 

شجرة موز الجنة هي نباتات استوائية لا يمكنها تحمل درجات الحرارة المتجمدة، فالبرد سيقتل ثمارها وأزهارها وأوراقها، ونتيجة لذلك، قد يضطر البستاني إلى اتخاذ خطوات إضافية لحماية الشجرة عند حلول الطقس البارد، ويمكن أن يشمل ذلك استخدام البطانيات والمصابيح الكهربائية (كما يمكن استخدام سلسلة من الأضواء) عندما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد، ومع ذلك، فإن جذور شجرة موز الجنة ستعيش في الأرض عند درجات حرارة تصل إلى 22 درجة فهرنهايت، لذلك، إذا ماتت الشجرة فوق الأرض، فإن الجذور سوف ترسل براعم جديدة لكي تنمو في الربيع.

 

5. السماد:

 

نظرًا لأن هذا النبات استوائي ويتغذى بكثافة، فأنه سيحتاج إلى تسميد مرة واحدة في الشهر تقريبًا خلال فصل الصيف، كما ستتطلب الأشجار الناضجة من موز الجنة حوالي (1 إلى 2) رطل من السماد، ويجب اختيار سماد متوازن (8-10-8) بطيء الإطلاق، ويتم نشر السماد الحبيبي في دائرة بعرض حوالي أربعة إلى ثمانية أقدام حول قاعدة النبات، ثم يتم حكه في الجزء العلوي من التربة باستخدام آلة التعشيب اليدوية، كما يجب عدم رش السماد على الجذع.

 

6. التقليم:

 

يمكن تقليم معظم أغصان الشجرة بزوج من المقصات، كما سوف تستخلص نباتات موز الجنة الصغيرة هذه العناصر الغذائية والرطوبة من النبات الأم.

 

كيفية تكاثر أشجار موز الجنة:

 

عند تكاثر نبتة موز الجنة الجديدة، فإنه يمكن ترك غصن واحدة فقط على النبات في كل مرة، حيث يجب تركه ينمو على النبات الأم لمدة ستة إلى ثمانية أشهر قبل إزالته، ومن ثم يتم البدء بالنبات الجديد في وعاء حتى يصبح كبيرًا بدرجة كافية ليتم زراعته في الهواء الطلق، كما يمكن أن تبدأ أشجار الفاكهة مثل أشجار موز الجنة بنجاح في حاوية قبل نقلها إلى الخارج.

المصدر
Plantains: Nutrition Facts and Health BenefitsPlantains vs. Bananas: What's the Difference?What Are Plantains?plantain

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى