أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

دواء ديجاريلكس – Degarelix

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دواء ديجاريلكس - Degarelix
  • احتياطات قبل تلقي دواء ديجاريلكس - Degarelix
  • ما هي الآثار الجانبية لدواء ديجاريلكس - Degarelix
  • تفاعلات دواء ديجاريلكس - Degarelix

دواء ديجاريلكس: هو شكل من البروتين من صنع الإنسان يُخفض من كمية بعض الهرمونات في الجسم بما في ذلك هرمون التستوستيرون، ويستخدم حقن ديجاريلكس لمعالجة سرطان البروستاتا وهو يعمل عن طريق تخفيض كمية هرمون التستوستيرون في الجسم الذي يحتاجه الورم للنمو.

ما هو دواء ديجاريلكس – Degarelix؟

يستخدم دواء ديجارليكس لمعالجة سرطان البروستاتا المتقدم لدى الرجال(السرطان الذي يبدأ في البروستاتا)، ويقع دواء ديجارليكس في فئة من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات هرمون الغدد التناسلية (GnRH)، وهو يعمل عن طريق تخفيض كمية هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) التي ينتجها الجسم، حيث أنه من الممكن أن يبطئ هذا أو يوقف انتشار خلايا سرطان البروستاتا التي تحتاج إلى هرمون التستوستيرون للنمو.

احتياطات قبل تلقي دواء ديجاريلكس – Degarelix:

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء ديجاريلكس أو أي من مكونات دواء ديجاريلكس، كما يجب إخبار الطبيب ما إذا كان المريض يعاني من متلازمة كيو تي (QT ) الطويلة (وهي مشكلة قلبية نادرة قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب أو الإغماء أو الموت المفاجئ) أو مستويات عالية أو منخفضة من الكالسيوم أو البوتاسيوم أو المغنيسيوم أو الصوديوم في الدم أو أمراض القلب أو الكبد أو الكلى.


من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض بما في ذلك: دواء أميودارون (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كوردارون) أو دواء ديسوبيراميد (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نوربيس) أو دواء كينيدين أو دواء بروكاييناميد أو دواء سوتالول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بيتاباس).


يجب أن لا تتلقى النساء الحوامل أو اللواتي قد يحملن دواء ديجاريلكس، لأن ذلك من الممكن أن يؤذي الجنين، وإذا تلقيت المريضة دواء ديجاريلكس أثناء الحمل فيجب الاتصال بالطبيب على الفور.

ما هي الآثار الجانبية لدواء ديجاريلكس – Degarelix؟

  • يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء ديجاريلكس لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرّض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء ديجاريلكس ولا يصابون بأيّ من الأعراض الجانبية هذه.

  • من الممكن أن يحدث ألم أو احمرار أو تورم في موقع الحقن وزيادة التعرق والتعرق الليلي وآلام الظهر والمفاصل والقشعريرة وتغيرات الوزن والتعب والحمى والدوخة، فإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور.

  • في حالات نادرة من الممكن أن يحدث تقلص في الخصيتين وتورّم الثدي وانخفاض القدرة الجنسية نتيجة لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب إذا حدثت هذه الآثار.

  • من النادر حدوث ردة فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء ديجاريلكس، رغم ذلك يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ المريض أي أعراض لردة فعل تحسسي خطير بما في ذلك: طفح جلدي أو حكة أو تورّم (وخاصة في الوجه واللسان والحلق) أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس.

  • تنويه: هذه الأعراض أو الآثار هي ليست جميع الآثار التي من الممكن أن يتعرض لها المريض عند استخدامه دواء ديجاريلكس، لذلك إذا واجه المريض أيّ أعراض أو آثار جانبية أخرى يجب عليه التحدث الى الطبيب أو الصيدلي بشكل فوري.

تفاعلات دواء ديجاريلكس – Degarelix:

  • من الممكن أن تغير التفاعلات الدوائية طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر التعرض لآثار جانبية خطيرة، كما يجب العلم بأن هذه هي ليست جميع الأدوية التي من الممكن أن تتفاعل مع دواء ديجاريلكس، لذلك يجب الاحتفاظ بقائمة بجميع الأدوية التي يستخدمها المريض ومشاركتها مع الطبيب والصيدلي.

  • من الممكن أن تؤثر العديد من الأدوية إلى جانب دواء ديجاريلكس على ضربات القلب (أي إطالة متلازمة كيو تي QT) بما في ذلك: دواء أميودارون ودواء دوفيتيليد ودواء بيموزيد ودواء بروكيناميد ودواء كينيدين ودواء سوتالول والمضادات الحيوية (مثل دواء إريثروميسين).

  • ومن الممكن أن يتداخل دواء ديجاريلكس مع بعض الاختبارات المعملية بما في ذلك اختبار وظيفة الغدة النخامية ممّا قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة، لذلك يجب التأكد من أن موظفي المختبر وجميع الأطباء على علم بأن المريض يستخدم دواء ديجاريلكس.

المصدر
DegarelixDegarelix Solution, Reconstituted (Recon Soln)DegarelixDegarelix Injection

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى