إرشاد مهنيالعلوم التربوية

أهمية إدارة الوقت في التخطيط المهني السليم

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية إدارة الوقت في التخطيط المهني السليم.

علينا جميعاً معرفة أنَّ الوقت مهم جداً في جميع مجالات الحياة، بحيث يعتبر الوقت أحد الكنوز التي يجب المحافظة عليها، ويتعبر الوقت من أهم المعايير التي يجب أن يستغلها الإنسان لتحقيق أفضل النتائج وخاصة في المجال المهني، بحيث يعتبر إدارة الوقت هو فن من فنون النجاح المهني للموظف لا يستطيع الجميع أن يتقنوه.

أهمية إدارة الوقت في التخطيط المهني السليم:

تعتبر عملية التخطيط المهني للمسار المهني السليم للفرد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف والوصول للنجاح المهني، ومن أهم العمليات والفنون التي يجب على الفرد أن يتقنها ويتعلمها خلال القيام بالتخطيط المهني هو عملية وفن إدارة الوقت المهني.

تتمثل أهمية إدارة الوقت في التخطيط المهني السليم من خلال ما يلي:

  • يعتبر فن إدارة الوقت مهم لمعرفة الفرد كم يستغرق العمل من وقت، فيصبح الفرد أكثر تمييز للوقت الذي تستغرقه كل مهمة على حِده، فعندما يقوم الفرد بالتخطيط المهني فيتوجب عليه تحديد المهام وتحديد الوقت لهذه المهام.

  • تُعلّم عملية إدارة الوقت الفرد على التنظيم والالتزام بالعمل، من خلال تقيُّد الفرد بمواعيد الحضور إلى الاجتماعات المعنية بالتخطيط المهني والمستجدات التي تطرأ عليه بين الحين والآخر.

  • تقوم عملية إدارة الوقت على تحسين وزيادة قدرة الفرد على تحديد ساعات العمل وساعات الراحة والفصل بينهما.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى