إرشاد مهنيالعلوم التربوية

أهم الوسائل والاستراتيجيات المستخدمة في مواجهة ظاهرة الاحتراق المهني

اقرأ في هذا المقال
  • وسائل مواجهة ظاهرة الاحتراق المهني.
  • استراتيجيات مواجهة ظاهرة الاحتراق المهني.

لا يمكن أن توجد أي ظاهرة في العمل المهني إلا ويوجد لها العديد من الحلول والبدائل لتخفيفها أو التخلص منها، بحيث يعتبر الاحتراق المهني ظاهرة في العمل المهني ولا يمكن أن تستمر للأبد ومن الممكن تفاديها أو التخلص منها، بحيث يمكن أن توجد مجموعة من الاستراتيجيات والأساليب الخاصة بهذا الموضوع ويمكن تلخيصها في هذا المقال.

وسائل مواجهة ظاهرة الاحتراق المهني:

يوجد وسائل عديدة لمواجهة المثيرات والمصادر التي تختلق ظاهرة الاحتراق المهني في العمل المهني، بحيث تهدف هذه الوسائل إلى التقليل أو التخلص من هذه الظاهرة للموظفين، ويمكن تقسيم هذه الوسائل إلى قسمين وهما:

  1. الوسائل الفردية: تتمثل هذه الوسائل بجميع الطرق الشخصية التي يمكن للموظف أن يقوم بها لمواجهة ظاهرة الاحتراق المهني، بحيث لا يمكن أن يتخلص الموظف من هذه الظاهرة بسهولة وشكل كامل بل يمكنه التخفيف منها بشكل تدريجي، مثل المتابعة عند أخصائي نفسي؛ لأن الاحتراق المهني يؤثر على النفسية كثيراً، وعلى الموظف أن يقوم بالراحة وأخذ الوقت لتغيير الكثير من العادات المهنية اليومية، وعلى الموظف الاندماج قدر الإمكان مع غيره من زملاء العمل المهني؛ لأنهم لهم أثر كبير في التخفيف من الأعباء التي تزيد من تراكم المهام المهنية المطلوبة.

  2. الوسائل التنظيمية: تتمثل هذه الوسائل بالدور الذي يقع على عاتق المؤسسة المهنية في التخفيف من ظاهرة الاحتراق المهني، مثل تحسين علاقات الموظف المهنية مع أصدقائه في العمل، وتحسين فرص الترقية للموظفين عندما يستحقونها، ومن المهم مشاركة مثل هؤلاء الموظفين في عملية صنع واتخاذ القرارات المهنية؛ لأنهم من الموظفين المميزين ويرغبون بنوع من التقدير والاحترام لقدراتهم ومهاراتهم المهنية.

استراتيجيات مواجهة ظاهرة الاحتراق المهني:

على الموظف أن يتبع العديد من الخطوات والاستراتيجيات في العمل المهني للتخلص من ظاهرة الاحتراق المهني، ويمكننا ذكر البعض منها:

  • فهم الموظف لطبيعة عمله وأساليب العمل المهني، مما يساعده في التغيير والتطوير من أجل الأفضل.

  • عندما يعيد الموظف التقييم لبعض قيمه وعاداته المهنية، من الممكن أن يجد هناك الكثير من الأخطاء، ومن الأفضل تغييرها أو اكتساب قيم وعادات مهنية أفضل للتماشي مع العمل المهني وطبيعة العملية المهنية.

  • تقسيم كل العمليات الخاصة في العمل المهني، من تقسيم الأدوار وتقسيم المهام المهنية وغيرها من العمليات المهنية.

المصدر
مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبدالحميد الشيخ حمود، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبدالهادي وسعيد حسني العزة، 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى