إرشاد مهنيالعلوم التربوية

إيجابيات وسلبيات الإرشاد المهني الاختياري

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الإرشاد المهني الاختياري؟
  • إيجابيات الإرشاد المهني الاختياري.
  • سلبيات الإرشاد المهني الاختياري.

تختلف الأساليب والطرق التي تقدّم بها الخدمات والإرشادات المهنية للأفراد؛ وذلك بسبب اختلاف الأفراد واختلاف مستوى ودرجة ونوع الحاجة لديهم للعملية الإرشادية المهنية.

ما هو الإرشاد المهني الاختياري؟

يعتبر الإرشاد المهني الاختياري أسلوب من الأساليب التي يقدَّم من خلالها الخدمات والإرشادات المهنية للأفراد، بحيث يقوم هذا الأسلوب على الاختيار والانتقاء أو التوفيق بين الأسلوبين الإرشاديين الأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر، وذلك حسب طبيعة الفرد وحسب درجة الحاجة لديه للإرشاد المهني، في هذا الأسلوب من الإرشاد المهني يكون دور المرشد المهني والفرد بنفس المستوى تقريباً، وخاصةً عندما يتم التوفيق بين الأسلوب المهني المباشر والأسلوب المهني غير المباشر.

إيجابيات الإرشاد المهني الاختياري:

للإرشاد المهني الاختياري العديد من المزايا والإيجابيات التي تميزه كأسلوب ناجح في العملية الإرشادية المهنية، وتتمثل إيجابيات الإرشاد المهني الاختياري من خلال ما يلي:

  1. يتحلى المرشد المهني بالمعرفة والخبرة؛ لأنَّه متمكن من جميع الأساليب في الإرشاد المهني، وهذا مؤشر على حصول الفرد على المساعدة بكل تأكيد.

  2. يعالج هذا الأسلوب جميع المشاكل المهنية.

  3. يستخدم هذا الأسلوب أكثر من طريقة، ممَّا يجعله ينظر للفرد بأكثر من جهة ويقدم المساعدة بأكثر من مجال.

سلبيات الإرشاد المهني الاختياري:

تتمثل سلبيات الإرشاد المهني الاختياري من خلال ما يلي:

  1. يعتبر هذا الأسلوب غريب للكثير من الأفراد، وخاصة عندما يكون الفرد لا يرغب بالتشتيت ويريد حلول مبنية على رأي ونتيجة واحدة.

  2. لا يعتمد هذا الأسلوب على منهج وطريقة معينة.

  3. يحتاج هذا الأسلوب إلى الوقت والجهد الكبيرين.

المصدر
مقدمة في الارشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبدالهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبدالحميد الشيخ، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى