تتنوع الألعاب والأنشطة الحركية التي يتعلمها الطفل ذو الاحتياجات الخاصة، حيث يبدأ الطفل بتعلم الألعاب منذ الميلاد، حيث يمكن في هذا العمر تقديم ألعاب لامعة للطفل، وفي كل مرحلة عمرية تختلف الألعاب التي تُقدّم للطفل من أجل مساعدته على التعلم.

 

الألعاب والأنشطة الحركية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة

 

التعلم من خلال المشاهدة (منذ الميلاد إلى شهر ونصف)، ويتطلب ذلك ألعاب لامعة مُعلقة، وكرات سوداء وبيضاء معلقة وشرائط مزخرفة، والتعلم باستخدام اليدين (شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر ونصف)، ويتطلب ذلك الكرات المُعلقة وألعاب معدنية معلقة والبطانية المسلية ولعبة الملمس المختلف.

 

والمرحلة الثالثة التعلم بواسطة مدّ اليد ومسك الأشياء (ثلاثة أشهر ونصف إلى خمسة أشهـر ونصف)، ويكون ذلك من خلال أساور الرسغ والرجل وشماعة العجائب والملعقة الخشبية ولعبة الأجراس، والتعلم من خلال التجربة العلمية (خمسة أشهر ونصف إلى ثمانية أشهر) ويكون ذلك من خلال لعبة بكر الخيط ولعبة الصندوق السحري ولعبة الأحجام الأسطوانية ولعبة الأشياء المختفية.

 

واكتشاف الأماكن والأشياء (8 أشهر إلى 14 شهر) ويكون ذلك من خلال لعبة الفلين والإسفنج وعلبة الهواة ولعبة الحلقات المتداخلة ولعبة الترتيب والتنظيم، واللعب والاستكشاف البيتي (14 شهر – 24 شهر) ويكون ذلك من خلال لعبة التركيب ولعبة لضم الأغراض ولعبة مطابقة الصور بالأشكال ولعبة الأصوات الغريبة ولعبة الأحجام المركبة.

 

المهارات الحركية الأساسية للألعاب والأنشطة الحركية لذوي الاحتياجات الخاصة

 

1- التهيئة والإعداد

 

يقوم المعلم بجمع كل المواد الضرورية، ويجعل المكافأة جاهزة، ولكن بعيدة عن الأعين، ويشجع المعلم بشدة كل المحاولات الناجحة، ويوجه الطفل خلال النشاطات ويمنحه المساعدات المطلوبة عندما يؤدي النشاط بنجاح (4 إلى 5) مرات وسحب الدعم بشكل تدريجي حتى يستطيع فعل الحركة بنفسه.

 

ومن الألعاب التي يتم تعليمها للطفل قلب الكأس المواد المطلوبة، كأس ورق النشاط اجمع عدة كاسات امسح سطح الكف بطرق الكأس وهي مقلوبة، ثم أعدها إلى وضعها الطبيعي وتشجيعه وتعزيزه جيداً بقول: “لقد أصلحت وضع الكأس أعد وضع الكاسات مقلوبة”، ثم أطلب منه إعادتها إلى وضعها الطبيعي.

 

الأنشطة الحركية لذوي الاحتياجات الخاصة

 

1- لعبة الساندويشات تحت الكأس

 

المواد المطلوبة لهذا النشاط كأسين من الورق، سندويشات شهية مفضلة للطفل، يتم تنفيذ النشاط بالشكل التالي، ابدأ بكأس واحد استخدم انتباه الطفل وتأكد أنه يراقبك عندما خبأت السندويشة الصغيرة تحت الكأس، ثم ارفع الكأس ليكون في متناول يد الطفل، وقل له أوجد قطعة الحلوى أو السندويشة وساعده ليلتقط الكأس ليأكل الحلوى أو السندويشة.

 

2- النشاط الحركي الفعال مثل حث الطفل على الزحف والحبو

 

الجلوس على أرضية الغرفة مع الطفل وحثه على الزحف نحوك تدريجياً، وارجع للخلف أكثر حتى يزحف أكثر لكي يصلك، وازحف بعد ذلك نحو بعض كل في اتجاه الآخر، واعرض له شكل مفضل أو جميل وضعه في مكان أبعد، وازحف نحو الهدف المراد بنفسك ثم عد وازحف مع الطفل حتى تصل إلى الهدف المراد تدريجياً، واسحب الهدف ابعد ثم ابعد عنه.

 

3- النهوض من على الأرض بهدف الوقوف

 

والمواد المطلوبة لتنفيذ هذا النشاط طاولة سفرة ووسادة توضع في ركن لمنع الحركة، وشكل مفضل لدى الطفل، يقوم الشخص المسؤول بعرض الشكل على الطفل والتأكد أنه يراقب عندما تضعه فوق الطاولة، ومساعدة الطفل ليكون في وضع يمكنه أن يصل إلى الشكل أو يتناول من طرف الطاولة؛ ليسحب نفسه إلى أعلى، واجلس الطفل على ركبتك بالقرب من الطاولة، اجعله يصل إلى الطاولة بيد واحدة.

 

ثم ارفع رجل واحدة للطفل وضع باطن القدم على الأرض، واجعل الرجل في وضع الوقوف، ثم اجعل الرجل الأخرى إلى وضع الوقوف، ثم قدّم له المساعدة المطلوبة بقدر ما يحتاج عندما يريد النهوض، وساعده على ذلك بدلاً من أن تتركه، ثم دعه يتدرب على ذلك بقدر المستطاع.

 

4- الجلوس على الكرسي

 

عندما يكون الطفل ذو قدرة على الجلوس بمفرده على الكرسي، ويقف بمساعدة عندها لا مانع من تدريبه الجلوس على الكرسي والاستجابة لنداء اجلس، والمواد المطلوبة لتنفيذ النشاط كرسي مناسب، بحيث تكون رجلي الطفل على الأرض عندما يجلس على الكرسي، وجعل الكرسي قريباً جداً من الطاولة حتى يستعمل الطفل الطاولة للمساعدة، يتم التدريب على البرنامج عندما يكون الطفل قادراً على الجلوس العادي في وقت الوجبات الإفطار مثلاً أو وقت اللعب.

 

5- خلع البنطلون

 

يبدأ المعلم بتعليم الطفل بالملابس الداخلية والبناطيل الصغيرة ذات الأحزمة المطاطية وهي سهلة الخلع، إذا كان البنطلون ذو أزرار وسحابات ولا يقوم المعلم بفتح الأزرار نيابة عن الطفل، ويبدأ المعلم بتعليم الطفل وهو واقف إذ يكون من السهل سحب البنطلون إلى أسفل بينما هو واقف، ثم يعلمه سحب البنطلون وهو جالس على الأرض أو السرير أو الكرسي واختار أيهما أسهل للطفل.