الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

التنظيم في جامعة دالهوزي

اقرأ في هذا المقال
  • الحرم الجامعي لجامعة دالهوزي
  • مكتبة ومتحف جامعة دالهوزي
  • الاستدامة في جامعة دالهوزي

الحرم الجامعي لجامعة دالهوزي:

 

جامعة دالهوزي لديها ثلاثة فروع داخل شبه جزيرة هاليفاكس، ورابع الحرم الجامعي الزراعي، في بيبل هيل في نوفا سكوشا. كما يُعد حرم ستادلي الجامعي في هاليفاكس، بمثابة الحرم الجامعي الأساسي، حيث تضم غالبية المباني الأكاديمية بالجامعة، مثل: الكليات والمرافق الرياضية ومبنى اتحاد طلاب الجامعة. كما أن الحرم الجامعي محاط إلى حد كبير بالأحياء السكنية.

 

ويفصله شارع روبي عن حرم كارلتون الجامعي المجاور، والذي يضم كليات طب الأسنان والطب وأقسام المهن الصحية الأخرى. كما يقع الحرم الجامعي بجوار مستشفيين تعليميين كبيرين تابعين للمدرسة: مركز (IWK) الصحي ومركز الملكة إليزابيث الثانية للعلوم الصحية.

 

يستضيف حرم (Sexton) في وسط مدينة هاليفاكس، كليات الهندسة والهندسة المعمارية والتخطيط. حيث خدم حرم (Sexton) كحرم جامعي لجامعة نوفا سكوشا التقنية قبل الدمج. وكان الحرم الجامعي الزراعي في (Bible Hill)، وهو مجتمع من ضواحي مدينة ترورو، بمثابة الحرم الجامعي لكلية نوفا سكوشا الزراعية، وذلك قبل اندماجها مع (Dalhousie) في عام 2011. وتدير الجامعة حاليًا أكبر نظام مكتبة أكاديمية في كندا الأطلسية  وتستضيف المقر الرئيسي لشبكة تتبع المحيطات.

 

وتختلف المباني في (Dalhousie) في العمر من (Hart House)، الذي تم الانتهاء منه في عام 1864، إلى مبنى التثقيف الصحي التعاوني، والذي تم الانتهاء منه في عام 2015. وتم الانتهاء من المبنى الأصلي لجامعة (Dalhousie) في عام 1824 في (Grand Parade) في هاليفاكس. كما تم هدمه في عام 1885، عندما تجاوزت الجامعة المبنى، ووسعت مدينة هاليفاكس إلى حيازة العرض الكبير بأكمله. ويشغل هاليفاكس سيتي هول حاليًا موقع كلية دالهوزي الأصلية.

 

مكتبة ومتحف جامعة دالهوزي:

 

يوجد بالجامعة خمس مكتبات. حيث افتتحت أكبر مكتبة (Killam Memorial Library) في عام 1971. وهي أكبر مكتبة أكاديمية في كندا الأطلسية، حيث تضم أكثر من مليون كتاب و40000 مجلة. كما تخدم مجموعة المكتبة إلى حد كبير كليات الفنون والعلوم الاجتماعية والعلوم والإدارة وعلوم الكمبيوتر. حيث توفر مكتبة دبليو كاي كيلوج للعلوم الصحية، خدمات إلى حد كبير لكليات طب الأسنان والطب والمهن الصحية الأخرى. وتقع مكتبة (Sexton Design & Technology) ضمن الحرم الجامعي (Sexton). حيث تخدم مجموعتها إلى حد كبير في كليات الهندسة والعمارة والتخطيط، وتضم مجموعة الكتب النادرة بالجامعة.

 

وتحتوي مكتبة السير جيمس للقانون على مجموعة الجامعة من مواد القانون العام، الدوريات القانونية، بالإضافة إلى كتب عن القانون الدولي، قانون الصحة وقانون البيئة. حيث تقع مكتبة (MacRae) في الحرم الجامعي الزراعي، وتحتوي على أكبر مجموعة من مواد الموارد الزراعية في كندا الأطلسية. حيث تضم أرشيفات جامعة (Dalhousie) سجلات رسمية، أو تتعلق بالأشخاص أو الأنشطة المرتبطة بجامعة (Dalhousie) والمؤسسات المؤسسة لها.

 

وتحتوي المكتبات أيضًا على مواد متعلقة بالمسرح والأعمال والعمل في نوفا سكوشا. حيث تتكون المجموعة من المخطوطات والنصوص والصور والمواد السمعية والبصرية والميكروفيلم والموسيقى والتحف. حيث أن أول مكتبة للجامعة، مكتبة ماكدونالد التذكارية، تم بناؤها بعد أن جمع الخريجون الأموال لوفاة الأستاذ تشارلز ماكدونالد، والذي ترك للجامعة 2000 دولار، لشراء كتب في الأدب الإنجليزي عند وفاته في عام 1901.

 

كما يدير قسم الأحياء متحف توماس ماكولوتش في بيكتو في نوفا سكوشا. ومن أبرز معروضات المتحف مجموعة الطيور المحفوظة. حيث تشمل المجموعات الأخرى عيش الغراب الخزفي لورنزن، مجموعة المرجان والأصداف، مجموعة الفراشات والحشرات. وكان اسم المتحف توماس ماكولوتش، وهي على اسم وزيرًا إسكتلنديًا، حيث خدم كأول رئيس لدالهوزي، وأنشأ مجموعة طيور أودوبون المثبتة والتي توجد الآن في المتحف.

 

كما يعد (Dalhousie Art Gallery) معرضًا عامًا، ووحدة دعم أكاديميًا موجودة منذ عام 1971، على أدنى مستوى من مركز (Dalhousie) للفنون. والدخول مجاني. وهي تستضيف مجموعة دائمة تضم أكثر من 1000 عمل. وبعض المنحوتات الخارجية حول الحرم الجامعي هي جزء من هذه المجموعة، مثل: الزهرة البحرية المميزة، التي تقع في وسط شارع الجامعة منذ عام 1969. ويتضمن معرض بارز من (Dalhousie Art Gallery)، أرشيفات المستقبل، في مارس – أبريل 2016، يستكشف العلاقة بين الإبداع الفني والتجارة مع أعمال الفنانين زاكاري غوف، دون جورج، شارلين بامبوت، كاتي فيدا ودانا كلاكستون.

 

الاستدامة في جامعة دالهوزي:

 

تشارك جامعة (Dalhousie) بنشاط في قضايا الاستدامة، وقد حصلت على عدد من جوائز الاستدامة والاعتراف بالبرامج الأكاديمية وعمليات الجامعة والأبحاث. وفي عام 2018، حصلت (Dalhousie) على تصنيف (GOLD) من (AASHE STARS)، وفي عام 2009، وقعت الجامعة على بيان العمل بشأن تغير المناخ، الصادر عن رؤساء الجامعات والكليات لكندا للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، كما أن دالهوزي من الموقعين على الإعلان الدولي، لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، بشأن الإنتاج الأنظف. وفي عام 1999، وقعت الجامعة على إعلان (Talloires)، الذي ألزم (Dalhousie) ومؤسسات التعليم العالي الأخرى، بتطوير وخلق ودعم والحفاظ على الاستدامة.

 

وفي عام 2008، تم تشكيل كلية الاستدامة، مكتب الاستدامة، مكتب استدامة اتحاد طلاب (Dalhousie). وخلال عام 2008، تم إنشاء المجلس الاستشاري للرئيس حول الاستدامة. حيث يجتمع المجلس كل ثلاثة أشهر لمناقشة قضايا الاستدامة على مستوى الجامعة. وتقدم كلية (Dalhousie) الدولية، الحائزة على جوائز عالمية، وكذلك تخصصًا جامعيًا في البيئة والاستدامة والمجتمع (ESS)، ويتكامل مع سبع درجات بكالوريوس وأربعين مادة في خمس كليات.

 

كما تقدم كلية الاستدامة مساحة افتراضية ومادية، لتقاطع التعاون متعدد التخصصات والمحادثة والتدريس، مع مجموعة أساسية من أعضاء هيئة التدريس في (Dalhousie)، والذين انضموا إلى الزملاء الزائرين والمحاضرين الضيوف المتميزين وقادة المجتمع والمدافعين عن البيئة. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر برنامج شهادة قيادة الاستدامة للطلاب الفرصة للمشاركة في استكشاف متفاعل، للقيادة الشخصية والجماعية وتمكين إحساسهم بالوكالة الشخصية لمعالجة التغيير البيئي والاجتماعي.

 

كما يقود مكتب الاستدامة عددًا من خطط وسياسات الاستدامة في الحرم الجامعي، بما في ذلك خطة تغير المناخ وخطة البيئة الطبيعية وسياسة المباني الخضراء. وتم تطوير وتنفيذ عدد من المبادرات مع شركاء في الحرم الجامعي، بما في ذلك العديد من التعديلات التحديثية للطاقة والمياه، مسابقة للألعاب الأولمبية البيئية، برنامج قيادة استدامة الموظفين وجواز مرور الموظف. كما يعمل مكتب الاستدامة لاتحاد طلاب (Dalhousie)، على تعزيز الوعي وتغيير السلوك. وتستضيف (DSUSO Green Week) و(Green Gala) و(Greenie Awards)، للاحتفال بإنجازات الحرم الجامعي في مجال الاستدامة. كما ينشط عدد من الجمعيات الطلابية أيضًا في قضايا الاستدامة من البستنة، داخل الحرم الجامعي والأمن الغذائي إلى القانون البيئي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى