الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

الحرم الجامعي لجامعة كالجاري

اقرأ في هذا المقال
  • الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة كالجاري
  • الحرم الجامعي الغربي لجامعة كالجاري
  • حرم العلوم الصحية في جامعة كالجاري
  • حرم وسط المدينة في جامعة كالجاري
  • حرم الجاسوس في جامعة كالجاري
  • حرم قطر التابع لجامعة كالجاري

الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة كالجاري:

 

تقع أراضي الجامعة على بعد حوالي 10 كيلومترات شمال غرب وسط مدينة كالجاري، وإلى الجنوب مباشرة من حي فارسيتي. حيث يشغل حرم جامعة كالجاري 213 هكتارًا أو 2.13 كيلومتر مربع، وهي مساحة أكبر من وسط مدينة كالجاري بأكملها.

 

حيث يتم تحديد الهندسة المعمارية من خلال مزيج من المباني الوحشية، وما بعد الحداثة المنتشرة في جميع أنحاء الحرم الجامعي، وتم بناء معظمها بين عامي 1960 و1980. وفي عام 2016، انتهى الحرم الجامعي من إعادة تصميم وتجديد المجمع الهندسي الكندي للموارد الطبيعية المحدودة، الواقع داخل مدرسة شوليتش في الهندسة. وفي عام 2017، بدأت الجامعة مؤخرًا في إعادة تأهيل مجمع (MacKimmie) القديم.

 

كما يرتبط الحرم الجامعي الرئيسي بنظام القطار الخفيف في كالجاري (C – Train) في محطة الجامعة. وتم بناء حديقة كبيرة في وسط الحرم الجامعي الرئيسي، وهي موطن للعديد من المنحوتات المصممة خصيصًا. وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر بركة محاطة بمقاعد وحقل مفتوح، كما تحتوي الحديقة على أشجار البلوط القديمة التي تم زرعها خصيصًا في الموقع عند افتتاح الجامعة. ومعًا يشكلون قدرًا كبيرًا من مظلات الأشجار التي تضيف إحساسًا طبيعيًا إلى الحرم الجامعي.

 

الحرم الجامعي الغربي لجامعة كالجاري:

 

في عام 1995، منحت مقاطعة ألبرتا جامعة كالجاري مساحة كبيرة من الأرض غرب الحرم الجامعي الرئيسي، مع فهم أنها ستستخدم في المستقبل لتعزيز مهمة الجامعة ورؤيتها وقيمها وأولوياتها. وحوالي ثلث مساحة وسط مدينة كالجاري، تطل الأرض على وادي (Bow River) وتغطي 80 هكتارًا، شرق (Shaganappi Trail). كما يقع الحرم الغربي على تضاريس جبلية في الغالب بالقرب من نهر (Bow).

 

كما أنه إنه مجاور للحرم الجامعي الرئيسي للجامعة، وهو موطن لمستشفى ألبرتا للأطفال ومركز تنمية الطفل. ومع الزيادة الأخيرة في التمويل السنوي، بدأت الجامعة خطة تطوير من أجل الاستفادة بشكل أفضل من المساحة المتبقية. والمنطقة التي يطلق عليها اسم منطقة الجامعة، ستشمل مزيجًا من التطوير السكني والتجاري.

 

كما تم تأجير جزء من الحرم الغربي لمستشفى الأطفال الجديد في ألبرتا ومنزل رونالد ماكدونالد الجديد. وحاليًا، تم تطوير الحرم الجامعي في منتصف الطريق فقط ويعتبر غرفة بناء للمستقبل. ومن هذا الموقع من الممكن رؤية الجامعة بأكملها وأيضًا وسط مدينة كالجاري.

 

حرم العلوم الصحية في جامعة كالجاري:

 

اختار مجلس حكام جامعة كالجاري إطلاق كلية الطب في أواخر الستينيات، وكان أول مبنى ملموس لإيواء هذا المسعى هو مبنى العلوم الصحية، الذي افتتح في عام 1972. حيث شارك مبنى العلوم الصحية موقعًا مع مركز فوتهيلز الطبي، بعض المسافة جنوب الحرم الجامعي الرئيسي. وأصبح هذا الموقع معروفًا باسم حرم العلوم الصحية، مع الإضافات اللاحقة مثل مبنى التراث الطبي (تم افتتاحه عام 1987)، مركز ابتكار البحوث الصحية ومبنى التدريس والبحث والصحة.

 

حرم وسط المدينة في جامعة كالجاري:

 

في 13 سبتمبر 2010، افتتحت جامعة كالجاري حرمها الجامعي الجديد في وسط المدينة الواقع في (Avenue) و(Street SW). حيث يضم المبنى دروسًا تشمل التعليم المستمر والطاقة والبيئة، بالإضافة إلى الفصول الدراسية التي تقدمها كلية (Haskayne) للأعمال و كلية السياسة العامة.

 

كما يضم مكاتب إدارية لقسم التنمية وإشراك الخريجين والمكتب الرئيسي لجمعية خريجي جامعة كالجاري. ويضم أيضًا مركزًا للمؤتمرات. وفي وقت من الأوقات، تضمنت أيضًا فرعًا لمكتبة الجامعة، ولكن تم إيقاف تشغيل هذا وتحويله إلى مساحة دراسة إضافية للطلاب في عام 2016.

 

كلية السياسة العامة في جامعة كالجاري:

 

كلية السياسة العامة معهد في جامعة كالجاري، وقد تم تأسيسها في عام 2008، ومقرها الآن خارج حرم وسط المدينة. حيث أن المدرسة مكرسة لبحوث السياسة العامة والتعليم، ويقودها الاقتصادي الدكتور جاك مينتز، والذي تم تعيينه في كلية الحقوق. فهي موطن لأكثر من 60 من أعضاء هيئة التدريس والزملاء. وتم تنظيم المدرسة في ثلاثة مجالات سياسية: السياسة الاقتصادية والاجتماعية والطاقة والسياسة البيئية والسياسة الدولية.

 

حرم الجاسوس في جامعة كالجاري:

 

تدير الجامعة أيضًا حرمًا جامعيًا تابعًا للأقمار الصناعية، في الزاوية الشمالية الغربية البعيدة من كالجاري في (85 Street N.W). حيث يعد الحرم الجامعي موطنًا لكلية الطب البيطري الجديدة بالجامعة، المكتبة عالية الكثافة، وهي عبارة عن مستودع يتم التحكم فيه بطبيعة الكتب والمواد المطبوعة الأخرى التي لم يعد لها غرفة تخزين في المكتبة الرئيسية.

 

حرم قطر التابع لجامعة كالجاري:

 

في عام 2007، أنشأت جامعة كالجاري حرمًا جامعيًا في الدوحة في قطر، سمية جامعة كالجاري في قطر (UCQ)، والتي تركز حاليًا على تعليم التمريض. وتقدم جامعة كالجاري في قطر درجة بكالوريوس تمريض مرنة ومبتكرة، لإعداد الطلاب للفرص والتحديات في مهنة التمريض المجزية. وخلال البرنامج، يتم تزويد الطلاب بقاعدة نظرية وخبرة إكلينيكية خاضعة للإشراف، في مجموعة متنوعة من إعدادات ممارسة التمريض.

 

تقدم جامعة كالجاري في قطر طريقين للحصول على درجة البكالوريوس في التمريض (BN) وهي:

 

  • برنامج المسار العادي للمدرسة الثانوية، الطلاب المنقولين في قطر (BNRT).

 

  • برنامج ما بعد الدبلوم للطلاب الحاصلين على دبلوم تمريض مقبول (PDBN).

 

وتقدم جامعة كالجاري في قطر أيضًا برنامج دبلوم التمريض الذي تم إطلاقه في سبتمبر 2012. وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتم تنفيذ العديد من برامج الدراسات العليا على مراحل. كما يقدم حرم جامعة كالجاري في قطر حاليًا برنامج ماجستير في التمريض، برعاية مؤسسة حمد الطبية، مع التركيز على قيادة التمريض وعلم الأورام.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى