إرشاد أسريالعلوم التربوية

الخدمات التي تقدم للأطفال الموهوبين ولأسرهم

اقرأ في هذا المقال
  • الخدمات التي تقدم للأطفال الموهوبين ولأسرهم.

إن آباء الموهوبين يحتاجون إلى مساعدة في إدراك مدى قدرة أبناءهم وطبيعتهم، وفي أكثر الأحيان يحتاجون للمساعدة في تقبل حقيقة حالة أطفالهم دون توتر أو فخر زائد عن الحدّ، ويحتاج الآباء إلى أن يكونوا على وعي باحتمالات ومخاطر استغلال الذكاء من جهة وإهمال أو رفض الطفل من جهة أخرى.

الخدمات التي تقدم للأطفال الموهوبين ولأسرهم:

  • خدمات التشخيص والتقييم:


    إنَّ توضيح قدرات الأطفال الموهوبين والمتفوقين الكلية، اللغوية، الاجتماعية، الابداعية، الحركية، الفنية، وغيرها، وتعيين المدخلات السلوكية لهم بواسطة الأدوات العلمية المُخططة كالمقاييس والاختبارات، يُعَدّ الأساس الأولي لتحديد الاحتياجات التعليمية، ومن ثمَّ تعيين البرامج التربوية الملائمة لخصائصهم والمُحققة لهذه الاحتياجات.

  • خدمات المعلومات:


    إنَّ رسم خطط للرعاية النفسية، الدراسية، والخدمات المماثلة بالنسبة للموهوبين والمتفوقين وتشخيصها، يجب أن تقام على اساس قاعدة من البيانات والمعلومات الشاملة والواضحة، فيما يخصّ الجوانب الشخصية والنفسية، التعليمية، الاقتصادية، والاجتماعية لهم، على أن يراعى وجود مصادر متعددة مختلفة لاكتساب هذه المعلومات سواء من الطفل نفسه أو والديه أو أقرانه أو معلميه، وباستخدام وسائل متعددة كالمقابلات الشخصية، دراسة الحالة، الاستبيانات، وغيرها.

  • الخدمات الإرشادية:


    تنادي الاتجاهات المتطورة في البرامج التربوية والمناهج الدراسية إجمالاً بأهمية احتوائها على نهج وبرامج إرشادية، لمساعدة الطلاب على تفهم ذواتهم، السيطرة على المشكلات الدراسية والانفعالية، والتنبؤ بإمكانياتهم واستثمارها من أجل تحقيق أهدافهم والوصول إلى الانسجام النفسي.

المصدر
الأسرة والطفل، داود نسيمة، حمدي نزيه، (2004) .لأسس النفسية للنمو في الطفولة المبكرة، ملحم سامي، (2007) .كيف نربي أبناءنا الجنين _ الطفل _ المراهق، شقير، زينب، (2000) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى