أساليب التدريسالعلوم التربوية

الغرض من تقديم المعلم التغذية الراجعة في العملية التعليمية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الغرض من تقديم المعلم التغذية الراجعة في العملية التعليمية؟
  • ما هي شروط التغذية الراجعة في العملية التعليمية؟

ما هو الغرض من تقديم المعلم التغذية الراجعة في العملية التعليمية؟

  • تأكيد المعلم على دقة وصحة الأداء، والسلوك الإيجابي والمرغوب فيه، ومع أهمية تكرار حدوثه من قبل الطالب، من أجل تحديد أداء ما، على أنه غير سليم، مع الالتزام بعدم إعادة حدوثه مرة أخرى من قبل الطلاب في داخل البيئة الصفية، وهذا يدل على نوع من أنواع التغذية الراجعة ألا وهو التغذية الراجعة المؤكدة.

  • من أجل أن يقدم المدرس التربوي معلومات يمكن استعمالها من أجل تصحيح أو تعديل أداء أو سلوك ما، وهذا النوع من التعذية يدل التغذية الراجعة التصحيحية.

  • توجيه الطلاب من أجل أن يكتشفوا من تلقاء أنفسهم المعلومات التي يمكن له استعمالها من أجل تصحيح أو تغيير أدائهم، وهذا يشير إلى نوع التغذية الراجعة الاكتشافية، حيث أن جميع أنواع التغذية الراجعة السابقة الذكر موجهة من أجل تغيير أو تعزيز وتشجيع معلومات الطلاب.

  • رفع مستوى شعور الطالب بالسعادة والشعور الإيجابي المتعلق بالاداء السليم، من أجل أن تتولد لدى الطلبة الرغبة لتكرار وإعادة حدوث الأداء، ورفع مستوى الشعور بالقبول والثقة، وهذا يدل على مفهوم الثناء.

  • رفع مستوى شعور الطالب بالخوف أو الخجل أو الشعور السلبي، من أجل أن يلجأ الطالب إلى إعادة أو تكرار الأداء أو التصرف غير السليم، وهذا يشير إلى مفهوم عدم القبول، حيث أن مفهوم الثناء وعدم القبول موجهان إلى تعزيز أو تغيير مشاعر وأحاسيس الطلبة.

ما هي شروط التغذية الراجعة في العملية التعليمية؟

لكي نفتح المجال امام المدرس التربوي من استخدام التغذية الراجعة خلال المواقف الصفية التعليمية والتربوية، وتحقيق الأهداف المطلوبة من عمليات التطوير التي يود القيام على إحداثها في العملية التعلمية والتعليمية، يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط، وتتمثل هذه الشروط من خلال ما يلي:

  1. ينبغي أن تتميزالتغذية الراجعة لجميع الطلاب بالاستمرارية ومتابعة.

  2. ينبغي أن تحدث التغذية الراجعة ضمن مجموعة من الأهداف المحددة والمعاينة.

  3.  بنجاح عملية تفسير نتائج التغذية الراجعة للفهم بشكل عميق، والتحليل العملي الدقيق.

  4. ينبغي ان تتسم التغذية بالشمولية، بحيث تكون مرتبطة بكل العناصر الرئيسية في العملية التعليمية، وجميع المدرسين بمختلف مستوياتهم العقلية ومرحلة الحياة لهم.

  5. ينبغي استعمال المواد والأدوات الضرورية والتي تحتاج إليها عملية التغذية الراجعة بشكل سليم ودقيق.

المصدر
طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى