إرشاد مهنيالعلوم التربوية

المشاكل المهنية

اقرأ في هذا المقال
  • المشاكل التي يتعرض لها الفرد في العمل.
  • أربع نصائح للحد من مشكلات العمل.

العمل المتميز يتمثل بعمالِه ومسؤوليه، ينهض العمل بنهوض القائمين عليه، ويبدأ تطورالعمل ابتداء من المدير ووصولاً للعاملين، فعندما تكون العلاقة مبنية على الثقة المتبادلة والعمل الجماعي التعاوني، فمن المؤكد سيكون العمل ناجح وذو إنتاج عالي.

المشاكل التي يتعرض لها الفرد في العمل:

يتعرض الفرد داخل العمل إلى مجموعة من المواقف والظروف، التي من الممكن أن تكون ليست بصالح الفرد وهذا ما يسمى بالمشاكل المهنية، مما يجعل الفرد يشعر بعدم الراحة النفسية والبدنية، ويمكن أن تؤدي لِكُرْه الفرد لعمله ويمكن أن يتغيب أو يترك العمل، وهذه المشاكل تتلخص بما يلي:

  • كُرْه الفرد لعمله، فهناك أفراد يجدون صعوبة بتقبلهم للعمل؛ وذلك لشعورهم أن هذا العمل غير مناسب لهم ولميولهم وأحلامهم، مما يؤدي إلى شعور الفرد بالتشاؤم تجاه عمله وهذا يؤدي إلى تراجع الفرد بعمله وانخفاض إنتاجيته.

  • افتقار الفرد للعمل التعاوني، فالعمل الجماعي يُنمي روح التعاون والسعادة بين العاملين، ويزيد من المنافسة الشريفة بين العمال، فعدم وجود العمل الجماعي وعدم وجود المنافسة الشريفة بين الأفراد يجعل الفرد أكثر عُرضة للوحدة، ولربما شعوره بالتمييز بينه وبين غيره من العمال.

  • عدم وجود التقدير للعمل الذي يقوم به الفرد، وهذا سيؤدي لشعور الفرد بالإحباط والملل والتكاسل بالعمل، مما يؤدي لعدم الإنتاجية.

  • عدم رضا الفرد عن العمل وعن بيئة العمل، وعدم رضا الفرد عن الراتب وقلة المكافآت.

أربع نصائح للحد من مشكلات العمل:

عندما يتعرض الفرد للمشكلات المهنية، فإنه سيتجه إما لتركها تسيطر عليه، أو مواجهتها والعمل على التغلب عليها، ويمكن للفرد اتباع ما يلي:

  1. التعرف على المشكلة: ونقصد بها بحث الفرد عن المعلومات الكافية عن المشكلة التي يتعرض لها، وما هي الطريقة المناسبة للتغلب عليها، وأفضل من يقدم هذه المساعدة هو المرشد المهني.

  2. التعامل مع المشكلة بطريقة إيجابية: يقصد بها أن الجميع يتعرض للمشاكل وليس شخص معين، لذلك يجب على الفرد أن يتعامل مع مشكلته بموضوعية فعليه أن يجعل من مشكلته هدف جديد للتقدم والتميز.

  3. الاعتراف بالخطأ: هناك أفراد عندما يخطأون يعترفون به ولا يقومون بإخفاء الخطأ، بل البحث عن حلول للخطأ والتعلم منه.

  4. تنظيم الوقت: الفرد في عمله لديه أعمال ذات أهمية من أعمال أخرى، لذلك يجب على الفرد تنظيم هذه الأعمال ووضع الوقت المناسب لها، مما يؤدي إلى النجاح والزيادة في الإنتاجية.

المصدر
كيف تنمي قدرتك على حل المشاكل، ميشيل ستيفنز، 2005.العمل الجماعي، دكتور إبراهيم الفقي، 2009.فريق عمل ناجح، عبدالستار المرسومي، 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى