العلوم التربويةالوظائف والمهن

الوصف الوظيفي لمهنة مدرب سريري

مع استمرار النقص في التمريض تزداد كذلك الحاجة إلى مدربين إكلينيكيين ذوي خبرة، في هذا المقال سوف نشرح لك عزيزي القارئ ما هو المدرب الإكلينيكي والوصف الوظيفي له.

 

الوصف الوظيفي لمدرب سريري

 

المدربون السريريون (Clinical Instructor) والمعروفون باسم أعضاء هيئة التدريس المساعدون في الأوساط الأكاديمية هم ممرضون مسجلون يقومون بتدريس المكون السريري لدورة تعليمية. قد يقومون بتدريس الطلاب في مستشفى أو رعاية منزلية أو بيئة مجتمعية.

يساعد المدرب السريري في تصميم أدوات التقييم وإدارة الاختبارات للموظفين السريريين، مثل الممرضين أو مساعدي الأطباء، حيث تشمل واجباتهم العمل مع العاملين في مجال الموارد البشرية لتحديد أنواع المهارات المهمة، وتصميم طرق لاختبار مدى جودة أداء الموظفين للمهام، وتطوير مواد تدريبية محسنة بناءً على النتائج، كما يمكن للمدرب السريري أيضًا إبلاغ إدارة المستشفى بنتائج الاختبار، حيث تشمل مؤهلات هذه المهنة خبرة في بيئة سريرية ومعرفة بأساليب تقييم المهارات.

 

تشمل المؤهلات التي تحتاجها لتصبح مدربًا إكلينيكيًا خبرة في إعداد الرعاية الصحية وتقييم المهارات، وفي حين أنه ليس مطلوبًا دائمًا، يفضل بعض أصحاب العمل المرشحين الحاصلين على تعليم ما بعد الثانوي في مجال الرعاية الصحية، أو الرعاية السريرية أو مجال ذي صلة بالإضافة إلى خبرة العمل.

 

كما يمكن للمدرب السريري أيضًا الحصول على شهادة في التدريب السريري، والتي يمكن أن تساعد في إثبات مهاراتك في تقييم وتعليم الأطباء، وفي بعض الحالات قد يطلب أصحاب العمل ترخيصًا أو شهادة مهنية في مجال معين، وعلى سبيل المثال قد يحتاج المدرب السريري الذي يعمل مع الممرضات إلى ترخيص تمريض، بينما يحتاج المدرب الذي يعمل مع أطباء العلاج الطبيعي إلى ترخيص في العلاج الطبيعي.

 

مسؤوليات المدرب السريري

 

  • الإشراف على الطلبة المتدربين.

 

  • محاضرة أو تدريب عملي للطلاب وتقييم للعناية بالرياح بالإضافة إلى إدارة الوريد والأدوية لطلاب (BSN).

 

  • توفير التدريب العملي على التعليمات السريرية والإشراف للطلاب في برنامج التمريض العملي وبرنامج درجة الزمالة (RN).

 

  • تسهيل خبرات التعلم لطلاب الفصل الثاني في التدوير السريري لطب الأطفال.

 

  • توفير الخبرة للطلاب في وحدة طب الأطفال الداخليين العامة وغرفة طوارئ الأطفال وقسم العناية المركزة لحديثي الولادة.

 

  • يعمل كمدرب إكلينيكي في التدريس التعليمي الجراحي الطبي للبالغين في التقييم البدني وعلم العقاقير والنظرية الجراحية الطبية العامة.

 

  • تدريس محاضرة (Med-Surg) بمساعدة أعضاء مجلس التدريس.

 

  • توظيف وتطوير أعضاء مجلس التدريس بدوام كامل ومساعد.

 

  • تنسيق عملية التوظيف والقبول لطلاب (DNP).

 

  • البدء كعضو مجلس تدريس مساعد والعمل بشكل جاد.

 

كم يمكن أن تكسب كمدرب سريري

 

اعتبارًا من 18 نوفمبر 2021 لقد بلغ متوسط الأجر السنوي لمدرب إكلينيكي في الولايات المتحدة 77,280 دولارًا سنويًا. وفقط في حالة احتياجك إلى عملية حسابية بسيطة لحساب الراتب يمكن أن تصل إلى 37.15 دولارًا تقريبًا للساعة. وهذا يعادل 1,486 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو 6,440 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

 

في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب سنوية تصل إلى 93,500 دولارًا أمريكيًا ومنخفضة تصل إلى 60 ألف دولار أمريكي، فإن غالبية رواتب المدرب الإكلينيكي تتراوح حاليًا بين 70 ألف دولار للنسبة المئوية الخامسة والعشرون، إلى 85 ألف دولار للنسبة الـ 75 بالمائة، مع أعلى رواتب للشريحة المئوية التسعون تحقق 93,500 دولارًا سنويًا في مختلف أطراف الولايات المتحدة، كما يتغير متوسط أجور المدرب الإكلينيكي بشكل كبيرًا إلى حوالي 15 ألف دولار، وهذا يدل على أنه يمكن أن يكون هناك العديد من الفرص للترقية وزيادة الرواتب اعتمادًا على مستوى المؤهل والموقع والخبرة.

 

واعتمادًا إلى نشاط نشر الوظائف مؤخرًا على (ZipRecruiter)، فإن سوق عمل المدرب الإكلينيكي في كل من عمان وجورجيا وجميع أنحاء الولاية بأكملها ليس نشطًا للغاية حيث أن عددًا قليلاً من الشركات توظف حاليًا، كما يكسب المدرب الإكلينيكي في المتوسط في منطقتك على 77 ألف دولارًا سنويًا، أو متوسط الراتب السنوي الوطني عينه البالغ 77,280 دولارًا.

 

ولقد تم تحديد 10 مدن يكون فيها الراتب النموذجي لوظيفة المدرب الإكلينيكي أعلى من المتوسط الوطني، حيث تأتي على رأس القائمة ريتشموند في كاليفورنيا، ومن ثم تليها كل من ستامفورد وبلفيو في واشنطن قريبة من الخلف في المركزين الثاني والثالث على التوالي، كما تفوقت بلفيو في واشنطن على المتوسط الوطني بمقدار 14,589 دولارًا (18.9٪)، وعززت ريتشموند في كاليفورنيا هذا الاتجاه بـ 17,278 دولارًا (22.4٪) أعلى من المتوسط البالغ 77,280 دولارًا.

 

وبشكل ملحوظ فإن ريتشموند في كاليفورنيا تمتلك سوق عمل مدرب إكلينيكي نشط للغاية، حيث توجد العديد من الشركات التي توظف حاليًا لهذا النوع من الوظائف. نظرًا لأن معدل ​​الأجور في هذه المدن أعلى من المعدل ​​الوطني، فمن المرجح أن تنخفض فرص التقدم الاقتصادي عبر تغيير المواقع كمدرب إكلينيكي. كما يوجد هناك عامل آخر يجب الانتباه له وهو أن متوسط الراتب لهذه المدن يتغير قليلاً جدًا  بين ريتشموند في كاليفورنيا وجليندال في كاليفورنيا بنسبة 9٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى