الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

تاريخ جامعة سيمون فريزر

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة سايمون فريزر
  • تأسيس جامعة سايمون فريزر
  • النشاط المبكر لجامعة سايمون فريزر
  • جامعة سايمون فريزر اليوم

نبذة تعريفية عن جامعة سايمون فريزر:

 

جامعة سايمون فريزر: المختصرة بـ (SFU)، حيث أن جامعة سيمون فريزر وجامعة كولومبيا – بريطانيا ليس لديهما حرم جامعي موجود بشكل أساسي، في مونت برنابي في برنابي على بعد 20 كم من فانكوفر، والحرم الجامعي الثاني في وسط فانكوفر ودي سوري. حيث تم بناء الحرم الجامعي في برنابي المتين، وهو مساحة سطحية تبلغ 1.7 كيلومتر مربع، في عام 1965 تكونت من 30 ألف طالب و950 موظفًا.

 

تأسس الحرم الجامعي الرئيسي في برنابي متين، على مساحة 1.7 كيلومتر مربع، في عام 1965 ويضم أكثر من 30 ألف طالب و950 موظفًا. وتتواجد جامعة (UniverCity) بجانب الجامعة، وهي مدينة طلابية. وأطلق على الجامعة هذا الاسم نسبة لـ (Simon Fraser)، وهو بائع ومستكشف الفراء بشركة (North West Company). وتعمل برامج البكالوريوس والدراسات العليا في برنامج مدته ثلاثة فصول دراسية.

 

وتم إنشاء الحرم الجامعي الرئيسي على مساحة 174 هكتارًا على قمة تل 400 متر. كما تم تصميمه من قبل المهندس المعماري آرثر إريكسون بدلاً من أجوف وأفقي. والإسكان للمجتمع، يسمى (UniverCity)، كان قيد الإنشاء. ولطالما كان الوصول يمثل مشكلة، ولكن الآن توجد محطة (Skytrain) عند سفح التل.

 

كما أن (SFU) هي جزء من منظمات التعليم العالي المختلفة الوطنية والدولية، بما في ذلك رابطة جامعات (The Commonwealth)، الرابطة الدولية للجامعات والجامعات الكندية. والتحقت (SFU) أيضًا في تعاون مع جامعات وأقسام إدارية أخرى لإدارة قطاعات بحثية تعاونية مثل (TRIUMF)، المختبر الوطني الكندي للفيزياء الجسيمية والنووية، والذي يضم أكبر (Syklotroni) في العالم محطة بامفيلد البحرية وهي مركز رئيسي للتعليم والبحث في علم الأحياء البحرية. واحتلت جامعة (Simon Fraser) المركز الأول بين الجامعات الكندية الكاملة في 2009 و2010 و2011 و2012 من قبل (Maclean’s).

 

حيث تم ترتيب (SFU) بشكل مستمر كأفضل جامعة ملمة في كندا، وتم وضعها في قائمة (Times) للتعليم العالي التي تشمل 100 جامعة عالمية تحت عمر الخمسين، وهي أيضًا أول جزء من كندا في الرابطة الوطنية لألعاب القوى، وهي أكبر اتحاد رياضي جامعي في العالم. حيث أنها الجامعة الوحيدة غير الأمريكية التي تكون عضوًا في الرابطة الوطنية لألعاب القوى. وفي عام 2007، منح المعهد الملكي للهندسة المعمارية الكندية جائزة القرن العشرين لجامعة سيمون فريزر.

 

وفي عام 2015، أصبحت جامعة (Simon Fraser) الجامعة كندية رقم اثنان حيث كسبت الاعتماد من لجنة الشمال الغربي للكليات والجامعات. حيث فاز أعضاء هيئة التدريس والخريجين بجامعة (SFU) بـ 43 زمالة للجمعية الملكية الكندية، بالإضافة إلى ثلاث منح رودس وجائزة بوليتزر.

 

ومن بين قائمة الخريجين اثنين من رؤساء الوزراء السابقين لكولومبيا البريطانية:

 

  • جوردون كامبل وأوجال دوسانجه.

 

  • مالك فريق فانكوفر كانوكس (NHL) فرانشيسكو أكويليني.

 

  • رئيس وزراء ليسوتو باكاليثا موسيسيلي.

 

  • مدير معهد ماكس بلانك روبرت تورنر.

 

  • مدير الشؤون الإنسانية والناشط في أبحاث السرطان تيري فوكس.

 

تم استعمال شعار النبالة الأصلي للمدرسة من بداية الجامعة حتى سنة 2006، وفي ذلك الوقت صوت مجلس المحافظين لتسوية شعار النبالة القديم وبالتالي تسجيل شعار ثانٍ من النبالة. كما استعاض التغيير كتابين متعارضين بالكتب بعد أن جزم البعض في الجامعة أن الطلاب الأجانب المرتقبن للإيمان بأن جامعة (SFU) هي منظمة دينية وليست منظمة حكومية وعلمانية.

 

في عام 2007، قررت الجامعة تسجيل كل من شعار النبالة القديم وشعار النبالة المنقح الذي يظهر على الكتب. وفي سنة الـ 2007، تم الكشف عن شعار تسويق جديد، يتألف من أحرف بيضاء على كتلة حمراء.

 

تأسيس جامعة سايمون فريزر:

 

نشأت جامعة (Simon Fraser) اعتماداً على توصية من تقرير صدر عام 1962، تحت عنوان التعليم العالي في كولومبيا البريطانية وخطة للمستقبل من قبل (JB Macdonald)، والتي دعت إلى تأسيس جامعة في (Lower Mainland). كما أعطت جمعية كولومبيا البريطانية موافقتها الرسمية في 1 مارس 19637. وأطلق على الجامعة هذا الاسم نسبة لـ (Simon Fraser)، وهو بائع ومستكشف الفراء بشركة (North West Company). حيث أن الاسم الأصلي للمدرسة كان جامعة فريزر.

 

في مايو من نفس العام، تم تعيين (Gordon Shrum) كأول مدير للجامعة. ومن بين مجموعة المواقع المقترحة، اقترح شروم على حكومة المقاطعة اختيار قمة جبل برنابي، على ارتفاع ثلاثمائة وخمسة وستون مترًا أعلى مستوى سطح البحر، للجامعة الجديدة.

 

حيث فاز المهندسان المعماريان (Arthur Erickson) و(Geoffrey Massey) بمناقصة تصميم الجامعة وبدأ البناء في ربيع عام 1964. ويقع الحرم الجامعي في مواجهة الشمال الشرقي فوق خليج بورارد. وبعد ثمانية عشر شهرًا في 9 سبتمبر 1965، باشرت الجامعة الفصل الدراسي الأول بـ 2500 طالب.

 

النشاط المبكر لجامعة سايمون فريزر:

 

تم ذكر الحرم الجامعي في الستينيات وأوائل السبعينيات باعتباره مرتعًا للنشاط السياسي، وبلغت ذروتها في أزمة في قسم العلوم السياسية، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا في نزاع يتعلق بالاختلافات الأيديولوجية بين أعضاء هيئة التدريس. كما تضمن حل الأزمة تفكيك الدائرة إلى أجزاء منفصلة اليوم. وخلال هذا الوقت، أصبحت (Thelma Finlayson) أول أنثى في هيئة تدريس بالجامعة في قسم العلوم البيولوجية. وأصبحت فيما بعد أول أستاذة فخرية لهم بعد تقاعدها في عام 1979.

 

جامعة سايمون فريزر اليوم:

 

رئيسة (SFU) هي (Joy Johnson)، التي بدأت ولايتها في 1 سبتمبر 2020. خلف جونسون بيتر، الذي شغل منصب الرئيس لمدة عقد من عام 2010 إلى 2020. حيث تكتمل ولاية جونسون في 1 سبتمبر 2025، وبعد ذلك قد تختار السعي للحصول على فترة ولاية أخرى مدتها 5 سنوات.

 

وفي عام 2009، أصبحت (SFU) أول جامعة كندية يتم قبولها في الرابطة الوطنية لألعاب القوى (NCAA). وابتداءً من موسم 2011-2012، تتنافس (SFU) في مؤتمر (NCAA) من الجزء الثاني لألعاب القوى الشمالية الغربية الكبرى (GNAC)، وقد أرسلت الآن جميع فرق (Simon Fraser) التسعة عشر إلى (NCAA).

 

كما تتفوق SFU أيضًا بأعلى قوة نشر في الجامعات الكندية وأفضل معدلات نجاح، لكل شخص من هيئة تدريس في المسابقات تمويل مجلس البحوث الفيدرالية، من مجلس العلوم الطبيعية والبحوث الهندسية (NSERC) ومجلس أبحاث العلوم الاجتماعية والإنسانية (SSHRC).

 

وفي عام 2007، باشرت الجامعة في منح برامج درجة مزدوجة من خلال الشراكة مع جامعات دولية، مثل درجة علوم الحوسبة المزدوجة، من خلال التعاون مع جامعة (Zhejiang) في الصين. ودرجة البكالوريوس المزدوجة في الآداب بالتعاون مع جامعة موناش الأسترالية. وفي 9 سبتمبر 2015، أحيت (SFU) الذكرى الخمسين لتأسيسها. وعلى مدار 50 عامًا قامت الجامعة بتعليم أكثر من 130 ألف خريج.

 

واشتهر الحرم الجامعي في الستينيات وأوائل السبعينيات باعتباره أرضًا خصبة للنزاع، والتي بلغت ذروتها في أزمة، داخل قسم العلوم السياسية وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا حول الاختلافات الأيديولوجية داخل الكلية. وحلت الأزمة بفصل الكليات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى