الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

تاريخ جامعة ويسكونسن ماديسون (History of the University of Wisconsin-Madison)

اقرأ في هذا المقال
  • ما لا تعرفه عن تاريخ جامعة ويسكونسن ماديسون
  • فكرة ولاية ويسكونسن في جامعة ويسكونسن ماديسون
  • أثر الحرب العالمية الثانية على جامعة ويسكونسن ماديسون
  • التوسع في جامعة ويسكونسن ماديسون
  • نشاط الطلاب في جامعة ويسكونسن ماديسون
  • الجدول الزمني للأحداث البارزة في جامعة ويسكونسن ماديسون

ما لا تعرفه عن تاريخ جامعة ويسكونسن ماديسون:

بدأت الجامعة بداياتها الرسمية عندما أصدرت الهيئة التشريعية الإقليمية لولاية ويسكونسن في دورتها لعام “1838” قانونًا يتضمن “جامعة إقليم ويسكونسن”، وتم تعيين مجلس رفيع المستوى للزوار، ومع ذلك فإن هذه الهيئة (سلف مجلس الحكام UW) لم تحقق أي شيء في الواقع قبل دمج ولاية ويسكونسن كدولة في عام “1848”.

نص دستور ولاية ويسكونسن على “إنشاء جامعة حكومية في أو بالقرب من مقر حكومة الولاية “ويوجهه المجلس التشريعي للولاية؛ ليحكمه مجلس حكام ويديره مستشار، وفي “26 يوليو 1848” وقع نيلسون ديوي أول حاكم ولاية ويسكونسن القانون الذي أنشأ جامعة ويسكونسن رسميًا وأصبح جون إتش لاثروب أول مستشار للجامعة في خريف عام “1849”.

مع جون دبليو ستيرلينج كأستاذ جامعي أول (في الرياضيات) التقى أول فصل من “17” طالبة في أكاديمية ماديسون للإناث في “5 فبراير 1849″، وفي حرم جامعي دائم تم اختيار الموقع قريبًا بمساحة “50” فدانًا (يحدها من الشمال البحيرة الرابعة والشرق بشارع يتم فتحه بزاوية قائمة مع شارع كينج) فيما بعد شارع الولاية، جنوب طريق مينرال بوينت شارع الجامعة وغربًا بواسطة عربة نقل من الطريق المذكور إلى البحيرة “.

دعت خطط بناء الحكام إلى “صرح رئيسي أمام مبنى الكابيتول بارتفاع ثلاثة طوابق يعلوه مرصد للملاحظات الفلكية” تم الانتهاء من هذا المبنى ( قاعة الجامعة ) المعروفة الآن باسم قاعة باسكوم في عام “1859”، وفي “10 أكتوبر 1916″، دمر الحريق قبة المبنى والتي لم يتم استبدالها أبدًا.

كانت القاعة الشمالية التي شيدت في عام “1851” في الواقع أول مبنى في الحرم الجامعي، وفي عام “1854” أصبح ليفي بوث وتشارلز ويكيلي أول الخريجين في الجامعة،وفي عام “1892” منحت الجامعة أول درجة دكتوراة لرئيس الجامعة المستقبلي تشارلز فان هيس.

فكرة ولاية ويسكونسن في جامعة ويسكونسن ماديسون:

يتأثر البحث والتدريس والخدمة في (UW) بتقليد معروف باسم “فكرة ويسكونسن”، تم التعبير عنه لأول مرة من قبل رئيس (UW) ماديسون تشارلز فان هيز، وفي عام “1904” عندما أعلن “لن أكون أبدًا راضٍ حتى التأثير النافع لتصل الجامعة إلى كل منزل في الولاية”، وتعتقد فكرة ويسكونسن أن حدود الجامعة يجب أن تكون حدود الولاية وأن البحث الذي أجري في جامعة ويسكونسن ماديسون يجب تطبيقه لحل المشكلات وتحسين الصحة ونوعية الحياة والبيئة والزراعة لجميع مواطني الولاية.

تتخلل فكرة ويسكونسن عمل الجامعة وتساعد في إقامة علاقات عمل وثيقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعة وصناعات الدولة والحكومة، واستناداً إلى التاريخ الشعبوي في ولاية ويسكونسن تواصل فكرة ويسكونسن إلهام عمل أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب الذين يهدفون إلى حل مشاكل العالم الحقيقي من خلال العمل معًا عبر التخصصات والديموغرافيا.

أثر الحرب العالمية الثانية على جامعة ويسكونسن ماديسون:

خلال الحرب العالمية الثانية كانت جامعة ويسكونسن واحدة من “131” كلية وجامعة على المستوى الوطني، شاركت في برنامج (V-12) تدريب كلية البحرية الذي قدم للطلاب مسارًا إلى لجنة بحرية.

التوسع في جامعة ويسكونسن ماديسون:

مع مرور الوقت تم إضافة حرم جامعي إضافي إلى الجامعة تم إنشاء (UW) ميلووكي، وفي عام “1956” و(UW) – جرين باي و(UW) – باركسايد في عام “1968” كما تمت إضافة عشرة مراكز طالبة إلى هذا النظام، وفي عام “1971” أصدر المشرعون في ولاية ويسكونسن قانونًا يدمج جامعة ويسكونسن مع تسع جامعات وأربعة فروع فرعية للطلاب الجدد من نظام جامعات ولاية ويسكونسن وإنشاء نظام جامعة ويسكونسن وإدخال نظامي التعليم العالي تحت مجلس واحد من الحكام.

نشاط الطلاب في جامعة ويسكونسن ماديسون:

في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات اهتزت جامعة ويسكونسن ماديسون بسلسلة من الاحتجاجات الطلابية، وباستخدام القوة من قبل السلطات في الرد تم توثيقه بشكلٍ شامل في فيلم (الحرب في المنزل) احتجت المظاهرات الكبرى الأولى على وجود المجندين في حرم شركة داو كيميكال التي زودت النابالم المستخدم في حرب فيتنام.

استخدمت السلطات القوة لقمع الاضطراب، ثم تم توثيق النضال في الكتاب (وساروا في ضوء الشمس) وكذلك وثائقي (PBS) يومين في أكتوبر، وكان من بين الطلاب المصابين في الاحتجاج رئيس بلدية ماديسون السابق بول سوغلين.

هدف آخر للاحتجاج كان مركز أبحاث رياضيات الجيش “AMRC” في ستيرلينغ هول والذي كان أيضًا موطنًا لقسم الفيزياء، ونشرت صحيفة الطالب (ديلي كاردينال) سلسلة من المقالات الاستقصائية التي تفيد بأن “AMRC” كانت تجري بحثًا مباشرًا بناءً على طلبات وزارة الدفاع الأمريكية ودعم العمليات العسكرية في فيتنام، أصبح “AMRC” نقطة جذب للمظاهرات حيث هتف المتظاهرون “الولايات المتحدة خارج فيتنام … سحقاً جيش الرياضيات”.

في “24 أغسطس 1970” بالقرب من الساعة (3:40) صباحًا انفجرت قنبلة بجوار قاعة ستيرلينغ هول؛ بهدف تدمير مركز أبحاث الرياضيات بالجيش وعلى الرغم من الساعة المتأخرة كان الباحث في الفيزياء (ما بعد الدكتوراة) روبرت فاسناخت في المختبر وقتل في الانفجار.

أصيب قسم الفيزياء بأضرار بالغة بينما لم يتأثر الهدف المقصود (AMRC)، حيث تم العثور على كارلتون ارمسترونج ودوايت ارمسترونج وديفيد فاين المسؤولين عن الانفجار، كما تم التعرف على ليو بيرت كمشتبه به ولكن لم يتم القبض عليه أو محاكمته.

الجدول الزمني للأحداث البارزة في جامعة ويسكونسن ماديسون:

اللحظات البارزة في تاريخ جامعة ويسكونسن ماديسون وكانت تشمل:

  • في عام “1863” تم قبول الطالبات لأول مرة في جامعة ويسكونسن خلال الحرب الأهلية الأمريكية.

  • في عام “1866” الهيئة التشريعية للولاية عينت الجامعة كمؤسسة لمنح الأراضي في ولاية ويسكونسن.

  • تم بناء قاعة العلوم في عام “1888” وهي واحدة من المباني الأولى في العالم التي تستخدم العوارض.

  • في “4 أبريل 1892” تم نشر الطبعة الأولى من صحيفة الكاردينال اليومية التي يديرها الطلاب.

  • في عام “1894” رفض مجلس ولاية ريجنت محاولة تطهير البروفيسور ريتشارد إيلي لدعمه الطابعات المضغوطة وإصدار بيان “الغربلة والتذويب” الشهير دفاعًا عن الحرية الأكاديمية والذي تم وصفه لاحقًا بأنه “جزء من ولاية ويسكونسن ماجنا كارتا”.

  • بين عامي “1904-1905” تم إنشاء كلية الدراسات العليا بجامعة غرب أستراليا.

  • في عام “1905” تمنح الجامعة أول درجة دكتوراة في الهندسة الكيميائية على الإطلاق إلى أوليفر باترسون واتس.

  • في عام “1907” تم تأسيس اتحاد ويسكونسن.

  • في عام “1909” كتب ويليام بوردي وبول بيك في ويسكونسن أغنية القتال الرياضية (UW)-ماديسون.

  • بين عامي “1907-1911” أجرى “تجربة الحبوب المفردة” ستيفن مولتون بابكوك وإدوين هارت مما يمهد الطريق للتغذية الحديثة كعلم.

  • في عام “1913” تم اكتشاف فيتامين أ بواسطة إلمر ف. ماكولوم ومارجريت ديفيس.

  • في عام “1916”م اكتشف فيتامين ب من قبل ماكولوم وديفيس.

  • في عام “1919” تأسست محطة راديو (9XM) في الحرم الجامعي (Now WHA (970 AM) وهي أقدم محطة إذاعية تعمل باستمرار في الولايات المتحدة).

  • في عام “1923” اخترع هاري ستينبوك عملية لإضافة فيتامين د إلى الحليب.

  • في “1925” تم تأسيس مؤسسة أبحاث خريجي ويسكونسن؛ للتحكم في براءات الاختراع ودخل براءات الاختراع في اختراعات (UW)-ماديسون.

  • في عام “1934” تم افتتاح جامعة ويسكونسن – ماديسون أربوريتوم التي كانت مهمتها استعادة المناظر الطبيعية المفقودة مثل البراري.

  • في عام “1936” بدأ (UW) – ماديسون برنامج الفنان المقيم وهو الأول على الإطلاق في الجامعة مع جون ستيوارت كاري.

  • بين عامي “1940-1951” تم تطوير الوارفارين (الكومادين) في (UW) سميت على اسم مؤسسة أبحاث خريجي ويسكونسن.

  • في عام “1969” تأسس بادجر هيرالد كوثيقة طلابية محافظة.

  • في عام “1969” (UW) – ماديسون هوارد تيمين (عالم الفيروسات) يشترك في اكتشاف إنزيم النسخ العكسي.

  • تفجير قاعة الإسترليني في عام “1970”.

  • تأسست في عام “1984” مجمع البحوث الجامعية لتشجيع نقل التكنولوجيا بين الجامعة والشركات.

  • في عام “1998” (UW) – جيمس طومسون ماديسون يعزل ويزرع الخلايا الجذعية الجنينية البشرية.

  • في عام “2020” استجابة لوباء مستمر من مرض فيروس التاجي لعام “2019” ووسط إعلان طوارئ الصحة العامة على مستوى الولاية قامت (UW)-ماديسون بتعليق التعليمات الشخصية من “23” مارس حتى نهاية الفصل الدراسي الصيفي على الأقل وتحويل الدورات عبر الإنترنت وتقليل عمليات الحرم الجامعي بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى