العلوم التربويةتنمية ذاتية

تخيل النفس في المكان الذي نحب أن نكون فيه

اقرأ في هذا المقال
  • كيف سنقوم بتغيير سلوكنا في إدارة الوقت؟

من أساليب تغيير السلوك، هو أن نتخيّل أنفسنا أشخاصاً بارعين في إدراة الوقت، وأن نقوم على رسم صورة الشخص المنظّم وصاحب الكفاءة والذي يتمتّع بالسيطرة الكاملة على حياته، وأن نتذكّر أنَّ الشخص الذي نراه من الداخل هو الشخص الذي سنكونه في الخارج.

كيف سنقوم بتغيير سلوكنا في إدارة الوقت؟

إذا كنّا أشخاصاً منظّمين فعلاً، وكنّا أصحاب إنتاجية عالية، فكيف سنقوم على تغيير سلوكنا؟ ما الذي سيختلف غداً عن الطريقة التي نتصرّف بها اليوم؟ علينا أن نرسم ﻷنفسنا صورة كشخص هادئ، وواثق، وأكثر استرخاء، ومميز قادر على إتمام كميات كبيرة من العمل في فترات زمنية قصيرة.

علينا أن نفكر في حال الشخص الذي يمتاز بإنتاجية عالية، هل سيكون بيته ومكتبه ومركبته أكثر تنظيماً ونظافة؟ هل سيبدو ذلك الشخص متمهّلاً وغير قلق؟ علينا أن نخلق صورة ذهنية واضحة ﻷنفسنا، كشخص يتمتّع بالسيطرة التامة على حياته ووقته وكافة أمور حياته.

هناك فرق كبير بين الأشخاص الذين يقومون على تنظيم حياتهم، وبين الأشخاص غير المنظمين الذين يتركون أمور حياتهم للظروف، بحيث لا يحكمهم وقت بعينه في العمل أو في المنزل، فالنجاح دائماً متعلّق بكيفية إدارة الوقت، والتخطيط المُسبق لما سيكون، فحياتنا محكومة بالوقت وينتهي دور كلّ واحد منّا بانتهاء وقته في الحياة.

المصدر
المفاتيح العشرة للنجاح، إبراهيم الفقي.غير تفكيرك غير حياتك، بريان تراسي، 2007.إدارة الوقت، بريان تراسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى