الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة البوليتكنيك في ميلانو – Polytechnic University of Milan

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة البوليتكنيك ميلانو
  • تاريخ جامعة البوليتكنيك ميلانو
  • جامعة البوليتكنيك ميلانو في عام (1954)
  • الحرم الجامعي لجامعة البوليتكنيك ميلانو

نبذة تعريفية عن جامعة البوليتكنيك ميلانو:

تعد جامعة البوليتكنيك ميلانو (Politecnico di Milano)، أكبر جامعة تقنية في إيطاليا، حيث تضم حوالي 42000 طالب. كما تقدم الجامعة دورات التعليم الجامعي والدراسات العليا والعالية في الهندسة والعمارة والتصميم. حيث تأسست عام 1863، وهي أقدم جامعة في ميلانو.

وتمتلك جامعة البوليتكنيك ميلانو حرمين جامعيين رئيسيين في مدينة ميلانو بإيطاليا، حيث توجد غالبية أنشطة البحث والتعليم، بالإضافة إلى حرم جامعي آخر تابع للأقمار الصناعية، في خمس مدن أخرى عبر منطقتي لومباردي وإميليا رومانيا. حيث تقع المكاتب والمقرات المركزية في الحرم الجامعي التاريخي لـ (Città Studi) في ميلانو، وهو أيضًا أكبر حرم نشط منذ عام 1927.

ووفقًا لتصنيفات جامعة (QS) العالمية لمجال تخصص، الهندسة والتكنولوجيا، فقد تم تصنيفها في عام 2020، على أنها أفضل 20 جامعة في العالم. كما احتلت المرتبة السادسة عالميًا في التصميم، والمرتبة التاسعة في الهندسة المدنية والإنشائية، والمرتبة التاسعة في الهندسة الميكانيكية والفضائية، والمرتبة السابعة في الهندسة المعمارية. ومن بين خريجيها أو أساتذتها البارزين الحائز على جائزة نوبل، جوليو ناتا والروائي كارلو إميليو جادا والمهندسين المعماريين رينزو بيانو وألدو روسي.

تاريخ جامعة البوليتكنيك ميلانو:

تأسست جامعة البوليتكنيك في ميلانو في 29 نوفمبر 1863، على يد فرانشيسكو بريوتشي، سكرتير وزارة التربية والتعليم ورئيس جامعة بافيا. حيث إنها أقدم جامعة في ميلانو. وكان اسمها الأصلي (Istituto Tecnico Superiore)، المعهد التقني العالي، وتم تدريس الهندسة المدنية والصناعية فقط. حيث تم تقديم الهندسة المعمارية، وهي الخط الرئيسي الثاني للدراسة في الجامعة، في عام 1865، بالتعاون مع أكاديمية بريرا. وتم قبول 30 طالبًا فقط في السنة الأولى. وعلى مدى عقود، كان معظم الطلاب من الرجال، وكانت أول خريجة من الجامعة عام 1913.

في عام 1927، انتقلت الجامعة إلى ساحة ليوناردو دافنشي، في المنطقة المعروفة الآن باسم (Città studi)، مدينة الدراسات، حيث لا تزال المرافق الرئيسية للجامعة حتى اليوم. وفي ذلك الوقت، كانت تسمى (Regio Politecnico). وتمت إزالة كلمة (Regio)، حيث تم إعلان إيطاليا جمهورية في نهاية الحرب العالمية الثانية. وتم تصميم وبناء المبنى التاريخي الذي لا يزال قيد الاستخدام اليوم من قبل المهندسين والمهندسين المعماريين، والذين جميعهم تخرجوا من الجامعة نفسها. وتم اعتماد الشعار الحالي، استنادًا إلى تفاصيل الرسم التخطيطي التحضيري لمدرسة رافائيل في أثينا، في عام 1942. وحتى ذلك الحين، لم يكن هناك شعار رسمي للمؤسسة.

جامعة البوليتكنيك ميلانو في عام (1954):

في عام 1954، افتتح (Gino Cassinis) و(Ercole Bottani)، أول مركز أوروبي للحساب الإلكتروني في الجامعة. وفي عام 1963، حصل جوليو ناتا على جائزة نوبل في الكيمياء لأبحاثه حول البوليمرات البلورية، وخاصة البولي بروبلين. وفي عام 1977، تم إطلاق القمر الصناعي (Sirio)، الذي طورته الجامعة وشركات أخرى. ومنذ نهاية الثمانينيات، بدأت الجامعة عملية توسع إقليمي، كان من شأنها أن تؤدي إلى افتتاح حرم جامعي تابع لها في لومباردي وإميليا رومانيا.

وبدأ برنامج جامعي في التصميم الصناعي في عام 1993. وفي عام 2000، تم إنشاء كلية التصميم بالجامعة مع دورات جديدة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا للتصميم الجرافيكي والمرئي والأزياء والتصميم الداخلي، جنبًا إلى جنب مع التصميم الصناعي الموجود بالفعل. وفي أبريل 2012، أعلنت الجامعة أنه اعتبارًا من عام 2014، سيتم تدريس جميع دورات الدراسات العليا باللغة الإنجليزية فقط. وثم تمت مراجعة هذا القرار جزئيًا، بعد قرار المحكمة العليا الإيطالية، الذي ينص على أن اللغة الإيطالية لا يمكن إلغاؤها تمامًا أو تخفيضها إلى دور هامشي.

الحرم الجامعي لجامعة البوليتكنيك ميلانو:

تنتشر الجامعة على سبعة أحرام جامعية: حرمان جامعيان رئيسيان في ميلانو وخمسة فروع أخرى عبر لومباردي وإميليا رومانيا.

حرم ميلان ليوناردو الجامعي:

ميلان ليوناردو: هو أقدم حرم الجامعة، والذي لا يزال قيد الاستخدام. حيث تم افتتاح المباني الأولى في بيازا ليوناردو دافنشي في عام 1927. وعلى مر السنين، تم توسيع المجمع ويشار إليه الآن بشكل عام باسم (سيتا ستودي)، مدينة الدراسات، والتي تشير أيضًا إلى بعض كليات جامعة ميلانو في نفس المنطقة. حيث يمتد الحرم الجامعي على عدة شوارع: ليوناردو وبوناردي وكليريسيتي ومانسينيلي وغران ساسو وكولومبو. حرم ليوناردو هو الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة، ويتألف من مكاتب الإدارة المركزية وإدارة الجامعة ومعظم أقسام البحث.

حرم ميلان بوفيسا الجامعي:

يقع حرم ميلان بوفيسا في منطقة بوفيزا في ميلانو، وأصبح نشطًا في عام 1989، حيث يتكون الحرم الجامعي (Bovisa) اليوم من حرم (Durando)، والذي تم افتتاحه في عام 1994، وحرم (La Masa)، الذي تم افتتاحه في عام 1997. حيث أن الأول هو مقر كلية التصميم، في حين أن الثاني مخصص لكليات الهندسة الصناعية والميكانيكية والفضائية والطاقة. حيث يضم (Bovisa) أيضًا مرافق البحث ذات الصلة، بما في ذلك نفق الرياح.

حرم جامعية أخرى:

تم افتتاح أول حرم جامعي تابع للأقمار الصناعية في عام 1987، في كومو، وفي عام 1989 في ليكو. وخلال فترة التسعينيات، تم افتتاح ثلاثة فروع أخرى تابعة لجامعة البوليتكنيك ميلانو، في كريمونا (1991) ومانتوا (1994) وبياتشينزا (1997).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى