الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة كوينز بلفاست Queen’s University Belfast

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة كوينز بلفاست
  • تاريخ جامعة كوينز بلفاست
  • الحرم الجامعي لجامعة كوينز بلفاست

نبذة تعريفية عن جامعة كوينز بلفاست:

 

جامعة كوينز بلفاست: يتم اختصارها بـ (QUB)، وهي جامعة أبحاث حكومية في (northern Ireland) في (Belfast). كسبت الجامعة ميثاقها في عام 1845 باسم كلية كوينز في بلفاست وافتتحت بعد أربع سنوات. تعطي كوينز درجات أكاديمية على مستويات متنوعة، مع توفر ما يقرب من 3 مائة برنامج درجة.

 

الرئيس الحالي ونائب المستشار هو (Ian Greer). وصل الدخل السنوي للمؤسسة لعام 2019-2020 حوالي 400 مليون جنيه إسترليني، منها 88.7 مليون جنيه إسترليني من المنح والعقود البحثية، مع إنفاق 372.7 مليون جنيه إسترليني.

 

كما أن كوينز عضو في (Russell Group) للجامعات البحثية المكثفة، رابطة جامعات الكومنولث، رابطة الجامعات الأوروبية، جامعات المملكة المتحدة وجامعات أيرلندا. كما ترتبط الجامعة باثنين من الحائزين على جائزة (Noble) وحائز واحد على جائزة (Turing). وكانت قسمًا من الجامعة الأيرلندية الكاثوليكية، على غرار كلية ترينيتي البروتستانتية. وتوجد كليات مثل طب الأسنان والهندسة والعلوم الإنسانية والقانون والطب.

 

في 20 يونيو 2006، كشفت الجامعة عن برنامج استثمار بقيمة 259 مليون جنيه إسترليني، يركز على التسهيلات والتوظيف والبحث. وكانت إحدى نتائج هذا الاستثمار إنشاء مكتبة جامعية جديدة، حيث تم تخطيط مكتبة ماكلاي من قبل المهندسين المعماريين في بوسطن، (Shipley ،Bulfinch ،Richardson وAbbott)، بالتعاون مع المهندسين المعماريين بلفاست، شراكة روبنسون باترسون، وتم افتتاحها في يوليو 2009. وتم تسمية المبنى تكريما للسير (Allen McClay)، أحد المتبرعين الرئيسيين جامعة كوينز والمكتبة.

 

كما أن الجامعة هي مركز منطقة كوينز كوارتر بالمدينة، وهي واحدة من ستة أحياء ثقافية في بلفاست. وتقدم الدرجات الأكاديمية على مختلف المستويات، وفي مجموعة واسعة من المواد، مع أكثر من 300 برنامج ممنوح. وفي يونيو 2010، أعلنت الجامعة عن إطلاق مركز أبحاث دولي (Ansin) بقيمة 7.5 مليون جنيه إسترليني، مع (Seagate Technologies). كوينز هي واحدة من أكبر أرباب العمل في أيرلندا الشمالية، حيث يبلغ إجمالي القوى العاملة 3.903، من بينهم 2،414 من أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين والبحث و1489 موظفًا إداريًا.

 

كوينز تشارك في برنامج (ERASMUS) التابع للاتحاد الأوروبي؛ ممّا يسمح للطلاب الجامعيين بالدراسة لفترة في جامعات في:

 

 

 

  • أيسلندا.

 

 

 

 

 

 

  • بلغاريا.

 

  • ألمانيا.

 

  • هولندا.

 

 

 

 

  • النرويج.

 

  • السويد.

 

  • الدنمارك.

 

  • المجر.

 

  • بولندا.

 

  • سويسرا.

 

كوينز هي أيضًا جزء من شبكة (Utrecht) التي تعمل على تدويل التعليم العالي. ولدى الجامعة أيضًا برامج تبادل مع كلية الحقوق بـ (Fordham University) في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، و(Newcastle University) وجامعة تسمانيا في أستراليا، وجامعتان في كندا: جامعة كوينز في كينغستون في أونتاريو وجامعة ألبرتا في إدمونتون. وتسرد جامعة تشينغ يون في منطقة تشونغلي في مدينة تاويوان، وكوينز باعتبارها مؤسسة شقيقة. والجامعة أيضًا عضو في رابطة كبار المديرين الصناعيين لأوروبا (T.I.M.E).

 

كما تتعاون كوينز في خطة الدراسة بالخارج، التابعة للمجلس الثقافي البريطاني، لمبادرة تعليم الأعمال التجارية، حيث ترسل عددًا من الطلاب الجامعيين؛ لدراسة الأعمال والمواد ذات الصلة في مؤسسات التعليم العالي المشاركة في الولايات المتحدة.

 

تاريخ جامعة كوينز بلفاست:

 

في عام 1810، تم إنشاء معهد بلفاست الأكاديمي الذي يقدم التعليم العالي. في عام 1845، تبعتها كلية كوينز في بلفاست، والتي شكلت جنبًا إلى جنب مع كليات كوينز المسميتين في كورك وجالواي جامعة كوينز في أيرلندا، وهي مؤسسة تعليمية ذات تأثير كاثوليكي ومشيخي كثقل موازن لكلية ترينيتي في دبلن، والتي كانت آنذاك لا تزال أنجليكانية. وفي عام 1879، أصبحت جامعة كوينز الجامعة الملكية في ايرلندا، والتي تم تجزئتها إلى الجامعة الوطنية في أيرلندا، وجامعة كوينز في بلفاست في عام 1908 مع اعتماد قانون الجامعات الأيرلندية.

 

ترجع جذور جامعة كوينز بلفاست إلى معهد (Belfast Academic Institute)، الذي نشأ عام 1810 والذي لا يزال يمثل المعهد الأكاديمي الملكي في بلفاست. وتم المصادقة الجامعة الحالية للمرة الأولى باسم كلية كوينز، بلفاست في عام 1845، عندما تعاونت مع كلية كوينز في كورك، وكلية كوينز في غالواي، التي نشأت في وقت واحد، كقسم من جامعة كوينز في أيرلندا، والتي نشأت لتشجيع التعليم العالي من أجل الكاثوليك والمشيخيين، كنظير لكلية ترينيتي في دبلن، والتي كانت آنذاك مؤسسة أنجليكانية بشكل حصري تقريبًا.

 

نشأت كليات كوينز في عام 1845 في غالواي وبلفاست وكورك. حيث تم مزج هذه الكليات في عام 1850 تحت اسم (Queen’s University of Ireland). نشأت الجامعة الكاثوليكية في أيرلندا عام 1851، افتتحت كوينز كوليدج في بلفاست عام 1849. كما تم تخطيط المبنى الرئيسي، مبنى Lanion، من قبل المهندس المعماري الإنجليزي المولد، السير (Charles Lannion). وعند افتتاحها كان بها 23 أستاذًا و 195 طالبًا.

 

خضع بعض الطلاب الأوائل في جامعة كوينز بلفاست لامتحانات جامعة لندن. حيث ألغى قانون الجامعات الأيرلندية لعام 1908 الجامعة الملكية في أيرلندا، والتي استبدلت بجامعة كوينز في أيرلندا في عام 1879، وأسست جامعتين منفصلتين: جامعة (Ireland National) الحالية وجامعة كوينز في Belfast.

 

وأعيد ترتيب الجامعات بموجب قانون 1908. حيث تم مزج الكليات الملكية في كورك وجالواي وكلية Dublin الجامعية في جامعة (Ireland National)، تاركة كلية بلفاست السابقة جامعة كوينز. وتم الاعتراف تدريجيًا بالمؤسسات الأخرى على أنها كليات (NUI) معترف بها، ولا سيما الجامعة البابوية في (Maynooth) وكليات تدريب المعلمين.

 

الحرم الجامعي لجامعة كوينز بلفاست:

 

بالإضافة إلى الحرم الجامعي الرئيسي على الأطراف الجنوبية من مركز مدينة (Belfast)، يوجد بالجامعة كليتان جامعيتان مرتبطتان، (St. Mary) و(Streammels) تتواجدان في الغرب والجنوب الغربي من المدينة على التوالي. وتعطي هذه الكليات تدريب المعلمين لأولئك الذين يرغبون في متابعة وظائف التدريس، ومجموعة من الدورات الدراسية، وكلها تتمركز حول جوهر الفنون الحرة.

 

الكليات والمدارس في جامعة كوينز بلفاست:

 

يتم تقسيم الحياة الدراسية في جامعة (Queens) في 15 مدرسة عبر 3 كليات. والكليات الثلاث هي كلية الهندسة والعلوم (physics)، كلية الطب والصحة و(Life science)، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية. كما تشتغل كل كلية كوحدة إدارة أولية بالجامعة والمدارس، هي مركز التعليم والبحث في مجالات تخصصها.

 

1- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية:

 

  • مدرسة الآداب واللغة الإنجليزية واللغات.

 

  • مدرسة التاريخ والأنثروبولوجيا والفلسفة والسياسة.

 

  • مدرسة حقوق.

 

  • مدرسة كوينز للإدارة.

 

  • مدرسة العلوم الاجتماعية والتربية والعمل الاجتماعي.

 

2- كلية الهندسة والعلوم الفيزيائية:

 

 

  • مدرسة الإلكترونيات والهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر.

 

 

  • مدرسة الهندسة الميكانيكية والفضاء.

 

  • مدرسة البيئة الطبيعية والمبنية.

 

  • مدرسة علم النفس.

 

3- كلية الطب والصحة وعلوم الحياة:

 

  • مدرسة العلوم البيولوجية.

 

  • مدرسة الطب وطب الأسنان والعلوم الطبية الحيوية.

 

  • مدرسة التمريض والقبالة.

 

  • مدرسة الصيدلة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى