إرشاد مهنيالعلوم التربوية

خدمات الإرشاد المهني في المصانع

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الخدمات التي يقدمها الإرشاد المهني للمصانع؟

تعتبر المصانع كغيرها من المؤسسات المهنية التي تقوم على اختيار الأفراد المناسبين للعمل بها، ويعتبر من المهم جداً أن تتعرَّض المصانع للإرشاد المهني؛ لأنَّ الكثير من المصانع لا تكترث بالبيئة المهنية وبالتحفيزات المهنية، فقط تهتم بالإنتاج وزيادته، ومن الضروري الاهتمام بالمصانع؛ لكي يهتم الأفراد بالدخول إليها لأنَّ الكثير من المصانع لا تشترط الدرجة العلمية الجامعية.

ما هي الخدمات التي يقدمها الإرشاد المهني للمصانع؟

يعتبر الإرشاد المهني في المصانع ذو أهمية كبيرة وفوائد تعود على الفرد والعمل، بحيث يهتم الإرشاد المهني بجميع العمليات داخل المصانع ويقدم العديد من الخدمات، وتتمثل خدمات الإرشاد المهني في المصانع من خلال ما يلي:

  • تقديم الخدمات الضرورية للمسؤول عن المصنع، وتتمثل هذه الخدمات بتحديد ما يحتاجه المصنع من معدات وطريقة استخدامها وطريقة التشييك المستمر عليها.

  • يقوم الإرشاد المهني بتحديد البرامج والأنشطة المهنية الواجب توفرها بالمصانع، مع توفر الأفراد ذو الخبرة بالقيام بها؛ وذلك ليكون جميع من يعمل في المصنع قادرين على أداء مهامهم بأقل وقت وجهد.

  • تقديم المعلومات الكاملة عن عملية الحفاظ على الصحة والسلامة المهنية، والتي تتمثل بتوفير بيئة مهنية جيدة، والقيام بتوعية الأفراد عند حصول أي خلل أو مشكلة.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى