أساليب التدريسالعلوم التربوية

خصائص ومميزات استراتيجية المحاضرة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي خصائص ومميزات استراتيجية المحاضرة بالنسبة للطلاب؟
  • ما هي خصائص ومميزات استراتيجية المحاضرة بالنسبة للمعلمين؟

تُعَدّ استراتيجية المحاضرة من أكثر استراتيجيات التدريس استخدام وانتشار في عملية التدريس، وذلك بسبب زيادة عدد الطلاب، وازدحام الصفوف الدراسية بهذه الأعداد، فقد أصبح من الصعب على المعلم استخدام استراتيجيات أخرى، وإنَّ استراتيجية الإلقاء هي عبارة عن تقديم لفظي منظم ومرتب لموضوع دراسي معين، معزز من خلال استخدام وسائل مرئية.

ما هي خصائص ومميزات استراتيجية المحاضرة بالنسبة للطلاب؟

 تتعدد خصائص ومميزات استراتيجية المحاضرة بالنسبة للتلاميذ، وتتصف الاستراتيجية الإلقائية ببعض الخصائص التي يكون الهدف منها خدمة الطلاب أثناء عملية استخدامها وهي :


1. توضيح المعلومات والمعرفة والتجارب والخبرات الإضافية بشكل أشمل وأوسع عن المعلومات او الخبرات الموجودة في الكتب المدرسية، وعرض التطورات وعمليات التقدم التي لم تستخدم لغاية الآن في إعداد الكتب.


2. تثير التشويق وجذب الانتباه الطلاب والرغبة لديهم في تتبع سير وإعطاء المحاضرة إذا كانت تتصف بأسلوب وبطابع تسلسلي مشوق، وتؤثر في عواطفهم وإحساساهم و مشاعرهم، وفي سرعة فهمهم واستيعابهم للمادة المقررة.


3. تتيح للطلبة الوقت المناسب الذي يستطيعون من خلاله الإنتباه إلى نقاط الضعف في عرض وطرح المادة الموجودة في بعض كتبهم الدراسية المقررة.


4. نتيجة لقيام المعلم بعملية الإلقاء فإنَّها تعمل على تشجيعهم ودفعهم على التحدث بجرأة وشخصية قوية أمام زملائهم الطلاب، بأي موضوع من الموضوعات ومحاولتهم تقليد معلمهم، فهي بذلك تعمل على زرع صفة الشجاعة الأدبية فيهم وتساعدهم في التخلص من التردد والخوف من التكلم أو الظهور أمام جميع فئات المجتمع.

ما هي خصائص ومميزات استراتيجية المحاضرة بالنسبة للمعلمين؟

هناك العديد من الخصائص والصفات لهذه الاستراتيجية لمن يستخدمها من المعلمين، ومن بعض المميزات التي تعمل على تشجيع المعلمين من أجل استخدامها ما يلي:


1. يقوم المعلم المبتدىء على استخدمها ليقدم أكثر ما يستطيع أو ما يقدر على إعطائه من المادة لتلاميذه ليثبت لطلابه شخصيته وكفاءته ومقدرته العلمية.


2. عدم تقيد المعلم أو التزامه بما كتب حرفياً في الكتاب المدرسي المقرر، أو أي مصدر يعتمد أو يرتكز عليه في تقديم وعرض المادة.


3. لأنها من الإجراءات السهلة والقصيرة من أجل إيصال المادة أو المعلومات أو الخبرات والتجارب جميعها إلى الطلاب.


4. باستخدامها يستطيع المعلم البلوغ والوصول إلى هدفه في إيصال المادة العلمية بطريقة سريعة إلى الطلاب.


5. إنَّ التكلفة المادية من حيث استخدامها قليلة في التزويد والحصول على المعلومات والحقائق العلمية إذا ما قورنت بالطرائق والاستراتيجيات التدريسية الأخرى.

المصدر
استراتيجيات التدريس والتعليم، د جابر عبد الحميد جابرالمناهج وطرائق التدريس في ميزان التدريس، محمد حميد مهدي المسعودياستراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى