العلوم التربويةتربية الطفل

تحضير الآباء لاستقبال التوأم

اقرأ في هذا المقال
  • المراجعة الدورية والمتابعة
  • برنامج المضاعفات الرائعة Marvelous Multiple
  • حضور دروس الولادة
  • التحضير ليوم الولادة والمشفى
  • قائمة مختصرة

يُعدّ الحمل المُتعدّد والولادة ورعاية طفلين أو أكثر أمراً تجربة فريدة من نوعها. وتعتبر دروس الإعداد للولادة جزءاً مهمّاً من الحمل. وهي فرصة للتحضير لولادة طفل بينما يتعلّم الآباء عملية المخاض والولادة. ومع ذلك إذا كنت تتوقع توأمين أو ثلاثة توائم أو أكثر، فمن الممكن ألّا تقوم بتلبية ما تريده من احتياجاتك، لكن لحسن الحظ هناك الكثير من البدائل التي سوف تُعدّكِ وتجهزكِ بفاعلية عند حملك بالتوأم.

الأمور التي يجب على الآباء القيام بها لاستقبال التوأم:

المراجعة الدورية والمتابعة:

  • يجب تحضير الأم جيداً في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل. وأخذ دروس تحضيرية كي تبتعد عن مخاطر ومضاعفات الولادة. وعادة ما يتم تصنيف العديد من أمهات التوائم على أنَّها عالية الخطورة أثناء الحمل، حيث من المحتمل حصول تطورات تؤثر على صحة الأجنة، فيجب متابعة الحمل عند الطبيب .


  • من الممكن الولادة قبل الموعد المحدد واحتمالية حدوث بعض المضاعفات للتوائم، حيث أن احتمالية الولادة المبكرة واردة جداً وتكون لِواحدة من بين عشر نساء، لهذا السبب يجب أخذ الحيطة وجميع التجهيزات اللازمة لاستقبال التوائم.

  • تنصح نانسي باورز مديرة (Marvelous Multiples) ومؤلفة كتاب (The The Pregnancy
    Sourcebook)، أمهات من التوائم لحضور التدريب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.


برنامج المضاعفات الرائعة (Marvelous Multiple):

هو برنامج تعليمي قبل الولادة للآباء والأمهات الحوامل من توائم أو أكثر. وتقدّم هذه الدورة معلومات للآباء والأمهات الحوامل عن العديد من جوانب الحمل والولادة المتعددة، التي لا يتم تغطيتها في دروس التعليم قبل الولادة أو الولادة العادية. ويتم تشجيع الآباء والأمهات الحوامل على التسجيل وحضور هذه الدورة في وقت مبكر من الحمل. ويوصى بارتداء ملابس مريحة وإحضار وسادة أو اثنتين مع الآباء إلى الفصل.


برنامج (مضاعفات رائعة) هذا البرنامج بدأته ممرضة وأم لتوأم وهي نانسي باورز، حيث يشمل التركيز الأوسع لبرنامج (Marvelous Multiples) تجربة الحمل بأكملها، بما في ذلك تقليل خطر حدوث مضاعفات، التعلّم
من علامات المخاض قبل الأوان، تحسين التغذية، تعديل نمط الحياة، الفصول مصممة فقط لأولياء الأمور من مضاعفات متوفرة في أكثر من 100 موقع.

حضور دروس الولادة:

  • هناك العديد من العوامل التي من الصعب السيطرة عليها في الحمل بتوأم؛ لذلك الأفضل التركيز على العوامل التي من الممكن السيطرة عليها وتحويلها إلى إيجابيات.

  • حضور الدرس قد يساعد الآباء على الاستعداد للمطالب العاطفية والجسدية، مع مواضيع أخرى، مثل: الحرمان من النوم، إدارة المساعدين والمُعدّات العملية.

  • ويغطّي الدرس أيضاً المخاض والولادة، بما في ذلك الولادة المهبلية والقيصرية. ويتضمن العديد من الدروس معلومات حول مضاعفات الرضاعة الطبيعية وإدارة المواليد الجدد. وتختتم العديد من الدروس بجلسة أسئلة وأجوبة تتضمن أولياء الأمور الذين عندهم خبرة من التوائم أو أكثر، بالإضافة إلى المناهج الدراسية التي وضعتها (Marvelous Multiples).

  • نظراً لأنَّ معظم دروس الولادة تهدف إلى إعداد أولياء الأمور للولادة المفردة غير المعقدة، فقد لا يكون جزء كبير من المواد مناسباً للوالدين الذين ينتظرون توأماً أو أكثر؛ بسبب المخاطر الكامنة وراء الحمل بتوأم، فإنَّ من النادر أن تولد أمهات التوائم دون أي تخدير أو تدخل طبي.

  • ويتم تسليم ما يقارب من (50)٪ من التوائم الاثنين أو أكثر تقريباً، عن طريق العملية القيصرية، وهو موضوع لم يتم تناوله من قبل العديد من الفئات التي تركّز فقط على الولادات المهبلية.

التحضير ليوم الولادة والمشفى:

عادة ما تتم ولادة التوأم بوقت مبكر، لذا يجب التأكد من قيام الأم بتحضير حقيبة الولادة التي تصطحبها إلى المستشفى معها، مع ضرورة احتوائها على جميع المستلزمات. ويُفضل البدء بتحضير الحقيبة عند بداية الأسبوع الستة والعشرون (26) من الحمل.

ويجب استشارة الطبيب أو المستشفى الذي تنوي الأم الولادة به، من أجل التزوّد بقائمة تضم المستلزمات والأغراض التي يجدر توافرها مع الأم ومرافقها أثناء الولادة. ويجب عدم نسيان وضع كمية تكفي لطفلين وليس لطفلا واحداً.

قائمة مختصرة:

  • اختيار عربة الأطفال الأنسب والتي سوف تسهّل الأمور على الوالدين وتساعد على التنقل بصورة أسرع وأسلس، لذا يجب الحرص على اختيار العربة الأفضل والسؤال عن الميزات الأنسب للأطفال.

  • لا تنسوا اختيار أسماء الأطفال في وقت مبكر؛ لأن هذه المهمة ليست سهلة أبداً.

  • تحضير غرفة الاطفال والتأكد من وجود جميع مستلزماتها والتأكد من الأمان.

  • معرفة أعراض الولادة المبكرة؛ لأنه عادة ما يولد التوأم أبكر من الطفل الواحد، لذلك يجب التسلّح بالمعلومات اللازمة من الطبيب حول هذه الأعراض والاستعداد لها جيداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى