إرشاد أسريالعلوم التربوية

طرق بسيطة تساعد الزوجة على تنظيم مصروف البيت

اقرأ في هذا المقال
  • تنظيم مصروف البيت.
  • كيف توفر الزوجة من مصروف البيت؟

تنظيم مصروف البيت:

 

مع الظروف الاقتصادية السيئة، أصبحت إدارة مصروف البيت والاحتفاظ به في الوقت نفسه تحدي كبير وإنجاز عظيم، وقد تكون أفضل الوسائل للحد من زيادة التكاليف الشهرية، لكن مع كل هذه الأمور قد يكون هذا غير كافي، ولا بد من إعادة الحسابات في ترتيب دخل البيت الشهري.

 

كيف توفر الزوجة من مصروف البيت؟

 

يبحث كثير من الأشخاص عن أروع الوسائل للتوفير من دخل البيت وفي التكاليف الشهرية، وهناك للزوجة بعض الإرشادات والأساليب النشطة لفعل ذلك:

 

  • الالتزام من حد الإسراف في فاتورة الكهرباء: إذا كان الزوجين يواجهان من ازدياد فاتورة الكهرباء، يمكن الاحتفاظ بها بالتزام بعض الإرشادات السهلة من خلال اتخاذ الأشياء التي تعمل على توفير للطاقة وعزل جميع الأجهزة الكهربائية عند عدم الحاجة إلى اتخاذها وغيرها الكثير للحفاظ وتخفيف الضغوطات المادية.

 

  • المواصلة في رؤية العروض: يبقى الشيء الأهم في الاحتفاظ بميزانية البيت الشهرية، المواصلة في رؤية العروض لشراء حاجات البيت بتكلفة أقل حيث يمكن روية تلك العروض من خلال بعض البرامج الإلكترونية.

 

  • الاحتفاظ بمبلغ قليل من كل بند في التكاليف: حتى إن كانت تكاليف البيت صغيرة، يمكن للزوجين الاحتفاظ بها بشكل ذكي ومحاولة حفظ مبلغ قليل من كل بند فلن يشعر الزوجين بقيمتها، لكن مع نهاية كل شهر سوف يجدون أنهم احتفظوا بكمية جيدة من المال.

 

  • الدفع النقدي بدل من البطاقة: بالرغم من أن الكثير من الناس يحبون اتخاذ البطاقة الذكية لشراء الحاجات المهمة الشهرية والدفع من خلالها، فإن اتخاذ  النقود فكرة جيدة للاحتفاظ من بعض التكاليف، إذ يفقد أغلب الأشخاص التحكم بأنفسهم في أثناء التسوق عند اتخاذ البطاقة الذكية، بينما تساعد المبالغ النقدية على الحد من شراء الأشياء غير مهمة.

 

  • عدم التبذير في شراء الغذاء: الغذاء من أكثر المحتويات التي يمكن الاحتفاظ بها، إذ نصرف كثيرًا من الأموال على شراء الغذاء، يمكن للزوجين احتفاظ ببعض المصاريف ومنع الإسراف في الأغذية، كما لزم منع شراء الوجبات الجاهزة ويجب تجهيز الغذاء داخل البيت بدلاً من ذلك من الإسراف الزائد عن حده.

 

  • مراقبة النفقات بشكل متكرر: حرص الزوجين على كتابة جميع الأشياء التي تم شراءها يومياً من أجل المتابعة ومعرفة كيفية الاحتفاظ من النقود الممكنة.

 

المصدر
علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009.دليل العلاقات الزوجية الناجحة، لوسي أتشيسون.التفكك الأسري، ابراهيم ابر السيد، 2014.الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى