العلوم التربويةتربية الطفل

طرق تربية الطفل الحنون

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طرق تربية الطفل الحنون؟
  • نصائح لتربية طفل حنون.

إنَّ عملية تربية الأطفال مهمة صعبة؛ بسبب تعدد واختلاف جوانبها، والتي من أهمها اكتساب مشاعر سوية من الناحية النفسية لدى الأطفال، أيضاً بناء علاقات فعالة وصحية بين الأطفال والبيئة المحيطة بالطفل، على الأم والأب اتباع خطط تربوية معينة لتكوين أطفال عاطفيين وحنونيين.

ما هي طرق تربية الطفل الحنون؟

1- الطريقة الأولى: يجب على الوالدين حث الطفل على الأفعال التي تعبر عن اللطافة في الحياة اليومية، مع ضرورة انتباه الوالدين إلى الطريقة التي يتعامل بها الطفل مع الناس، وحث الطفل أيضاً على تقديم المساعدة للآخرين.

2- الطريقة الثانية: يجب على الوالدين معاملة الطفل بنفس الأسلوب الذي يحبون أن يعاملهم به، حيث أن الوالدين الذين يتعاملون مع الطفل بصيغة الأمر، وهو أسلوب خاطئ، ينعكس هذا الأسلوب على الأهل بشكل سلبي، ويجب على الأب والأم احترام استقلالية الأطفال.

3- الطريقة الثالثة: يجب على الوالدين ذكر القصص التي تتضمن مواقف يوجد فيها مشاعر الحنان والعطف، لكي ترسخ هذه المشاعر في ذهن الطفل وشخصيته وطريقة تعامله مع الناس.

4- الطريقة الرابعة: يجب على الوالدين حث الطفل على المشاركة في الأنشطة التطوعية، بهدف تنمية مهارة التعاطف مع الأشخاص المحيطين بالطفل، وهذه الأنشطة تشمل أموراً مثل: تقديم الأطعمة للأفراد المشردين والمشاركة في تنظيف الحدائق وغيرها من الأعمال التطوعية.

5- الطريقة الخامسة: يجب على الوالدين القيام بالتصرفات الإيجابية التي تدل على الحنان والعطف أمام الطفل، لأن الطفل يقلد الوالدين في كل شيء.

نصائح لتربية طفل حنون:

1- يجب على الوالدين الثقة بأن الطفل لدية القدرة أن يصبح حنون.

2- يجب على الوالدين ذكر أسماء الأشخاص الذين يُقتدى بهم.

3- يجب على الوالدين معاملة الطفل بكل مودة واحترام.

4- يجب على الوالدين تدريب الطفل على التركيز على إيماءات الأفراد.

5- يجب على الوالدين عدم التسامح في حال قيام الطفل بسلوكيات غير لائقة.

6- يجب على الوالدين تقديم المكافأة للطفل في حال قيامه بالتعامل مع الأشخاص بلطف،

7- يجب على الوالدين تنبيه الطفل إلى ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الأفراد.

8- يجب على الوالدين الانتباه إلى عدم التمييز في المعاملة بين الأخوة، لأن التمييز يولد الكره بين الأخوة ونحن نريد أن يكون الطفل حنون وليس حقود.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى