أساليب التدريسالعلوم التربوية

طرق تعليم المرحلة الابتدائية في التدريس التربوي

اقرأ في هذا المقال
  • طرق تعليم المرحلة الابتدائية في التدريس التربوي.
  • ما هي أفضل طريقة في التدريس التربوي؟

طرق تعليم المرحلة الابتدائية في التدريس التربوي:

 

الطرق المتمحورة حول المعلم:

 

غالبًا ما يُعتقد أنه أحد أكثر طرق التدريس التقليدية المنهجية المتمحورة حول المعلم، والتي تركز الاهتمام على المعلم، حيث أن المعلمون مسؤولون عن الفصل ويوجهون جميع الأنشطة، عادة في هذا النهج يجلس الطلاب في مكاتب فردية تواجه المعلم، بينما قد يحدث العمل الجماعي، ويقضي معظم وقت الفصل الدراسي مع المعلم في شرح المفاهيم وتعيين العمل الفردي.

 

لقد تراجعت الطرق المتمحورة حول المعلم مؤخرًا لأن هذه الاستراتيجية في التدريس تعتبر لصالح الطلاب السلبيين، من الناحية المثالية يفضل المعلمون مشاركة طلاب بنشاط في عملية التعلم، لا تهدف الطريقة التي تركز على المعلم بشكل استراتيجي إلى تسهيل ذلك، بدلاً من ذلك يعد التحكم في سلوك الطالب أولوية، وتتمثل إحدى الميزات في أنه من السهل التحكم في المشكلات السلوكية في هذه البيئة، ميزة أخرى هي أنه من النادر أن يفوت الطالب موضوعًا؛ لأن المعلم يوجه كل ما يحدث في الفصل.

 

على الرغم من مزاياها إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية للطرق المتمحورة حول المعلم، الأهم من ذلك لا يستفيد الطلاب من المزايا الاجتماعية للطرق الأخرى، بالإضافة إلى ذلك لا يحصل الطلاب على فرصة للتوجيه ولعب دور فعال في تعلمهم، من الصعب اكتساب المهارات الحياتية مثل التعاون والتفكير النقدي والمناظرة وغير ذلك في الفصل الدراسي الذي يركز على المعلم.

 

الطرق المتمحورة حول الطالب او البنائي:

 

يعتبر العديد من أساليب واستراتيجيات التدريس في هذه القائمة متمحورة حول الطالب أو بنائية، وبعبارات بسيطة فإنه يحول التركيز على الطلاب بدلاً من المعلم فقط، وفي هذه الطريقة قد يجلس الطلاب في مجموعات صغيرة والوصول إلى المراكز وربما التنقل في الفصل بحرية، يلعب الطلاب دورًا أكثر نشاطًا في تعلمهم وقد يساعدون أيضًا في اختيار الموضوعات التي يتعلمونها.

 

لتجنب مشاكل السلوك يجب على المعلمين وضع الكثير من الأعمال الأساسية في الفصول الدراسية التي تركز على الطلاب، عادةً ما ينطوي على غرس الشعور بالمسؤولية لدى الطلاب، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتعلم الطلاب الدافع الداخلي، على الرغم من صعوبة تحقيقها في بعض الأحيان، إلا أن صفات المسؤولية والدافع الجوهري هذه تبني الثقة بالنفس وتغرس حب التعلم مدى الحياة في الطلاب.

 

قد يكون من الصعب على المعلمين إتقان الطريقة التي تركز على الطالب أو إتقانه، ومع ذلك يمكن أن تكون النتائج والنتائج إيجابية للغاية عندما يتم استخدام النهج بشكل فعال.

 

التعلم المعتمد على المشروعات العملية:

 

طريقة التدريس الجديدة نسبيًا والتعلم المعتمد على المشروعات هو أسلوب التدريس تقع ضمن النهج الذي يركز على الطالب، كما يوحي الاسم في التعلم المعتمد على المشاريع يكمل الطلاب المشاريع، ومع ذلك فهذه مشاريع كبيرة ومليئة بالحيوية يكتسب فيها الطلاب المعرفة والبحث والتفكير النقدي والتقييم والتحليل واتخاذ القرارات والتعاون والمزيد.

 

يتم إنشاء المشاريع استجابة لسؤال مفتوح مثل كيف يمكن لمدرسة أن تكون أكثر خضرة؟ أو كيف تم التخطيط لمدينتنا في الماضي وكيف يمكن التخطيط لها في المستقبل؟ جزء مهم آخر من المشاريع هو أنها تتعلق بمشاكل العالم الحقيقي، لا ينبغي أن تكون المشاريع مجرد مشروع للمدرسة ولكن لها تأثير أيضًا، على سبيل المثال قد يقدم الطلاب برنامجًا إذاعيًا تسمعه المدرسة بأكملها، أو يحضرون اجتماعًا للتعبير عن رأيهم.

 

التعلم القائم على الاستقصاء:

 

ماذا لو كان التعلم مدفوعًا بالأسئلة؟ هذا هو بالضبط ما يدور حوله التعلم القائم على الاستفسار في هذا النهج، يوجه المعلم الطلاب لتطوير التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات ولتعلم هذه المهارات يساعد المعلم الطلاب على التفكير في عملياتهم، ويعلمهم الأساليب الممكنة، ويشجعهم على تجربة طرق متعددة، يتم تشجيع الطلاب على الفشل كجزء من العملية ثم تحسين أدائهم في الأنشطة اللاحقة.

 

بدلاً من تكرار الإجابات التي تعلمها الطلاب يتعلم الطلاب البحث عن اجاباتهم الخاصة على الأسئلة، لذلك يطور الطلاب مهارات بحثية قوية، بالإضافة إلى ذلك يتعلم الطلاب كيفية اختيار الأسئلة للإجابة عليها والأسئلة التي قد يطرحونها.

 

تركز هذه الطريقة أيضًا على الطالب؛ لأنه يتطلب مشاركة نشطة من جانب الطلاب، ويوجه المعلم ويعلم ومع ذلك يساعد الطلاب أيضًا في اختيار موضوعات الدراسة.

 

الفصول المقلوبة:

 

في هذه الطريقة الرائعة للتعلم يكون الواجب المنزلي مقصودًا للغاية، بدلاً من أن يكون تدريبًا إضافيًا، فإن الواجب المنزلي هو تحضير للفصل التالي، باستخدام هذه الطريقة يمكن للطلاب مشاهدة مقطع فيديو أو محاضرة حول المحتوى والأفكار التي سيتم استخدامها في الفصل التالي.

 

بعبارة أخرى تُنزل أوامر التفكير الدنيا في تصنيف بلوم مثل التذكر والفهم إلى الواجبات المنزلية، بعد ذلك يركز العمل في الفصل الدراسي على أوامر أعلى في التفكير والتعلم مثل التحليل والتقييم والإبداع، الفكرة هي أن الطلاب يجب أن يكون لديهم المزيد من الوقت في الفصل مع التركيز على تحقيق هذه المستويات العليا من التفكير والتعلم، بهذه الطريقة يمكن للمدرس توجيه هذه الممارسة بشكل أكثر فعالية.

 

التعلم التعاوني:

 

كما يوحي الاسم يتضمن التعلم التعاوني الكثير من العمل الجماعي، ومع ذلك فإنه يتطلب أيضًا الكثير من التنظيم والتدخل من جانب المعلم لجعل التعلم فعالًا قدر الإمكان، تتضمن بعض استراتيجيات التعلم التعاوني شائعة الاستخدام التفكير والزوج والمشاركة، ويمكن أن تكون المناقشات في فريق صغيرة أو أزواج فعالة أيضًا، حيث يتم تقسيم الطلاب إلى فريق صغيرة ويقرؤون أو يتعلمون من منظور معين، بعد ذلك يقوم أحد أعضاء المجموعة من كل مجموعة بتشكيل مجموعات جديدة ويقومون بإحضار فهمهم إلى تلك المجموعة.

 

في الأساس يعتقد التعلم التعاوني أن التفاعلات الاجتماعية يمكن أن تحسن التعلم بالإضافة إلى ذلك  تعيد هذه الطريقة إنشاء مواقف عمل في العالم الحقيقي تتطلب التعاون.

 

ما هي أفضل طريقة في التدريس التربوي؟

 

لا توجد طريقة أفضل للتدريس، ومع ذلك أثبتت بعض الطرق أنها أكثر فعالية من غيرها، يتفق العديد من الباحثين اليوم على أن تضمين المزيد من مناهج التعلم المتمحورة حول الطالب في الفصل الدراسي يمكن أن يحسن التعلم.

 

يؤدي استخدام نهج يركز على المعلم فقط إلى استبعاد العديد من المهارات وفرص التعلم للطلاب، ومع ذلك قد لا تزال هناك مساحة للتعلم المتمحور حول المعلم لبعض الموضوعات المحددة وأهداف التعلم، ومع ذلك لا ينبغي أن يكون التعلم المتمحور حول المعلم هو الاستراتيجية الوحيدة في صندوق أدوات المعلم، وأن كل معلم يحتاج إلى إيجاد أسلوب تدريس يناسب شخصيته، المعلم الفعال هو مدرس شغوف واثق مما يفعله.

 

المصدر
استراتيجديات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.نظريات المناهج التربوية، د علي أحمد مدكور.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 1425-2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى