العلوم التربويةتربية الطفل

طرق مساعدة الطفل على الحبو

اقرأ في هذا المقال
  • هل حبو الطفل مبكراً مرتبط بالذكاء؟
  • طرق مساعدة الطفل على الحبو.

بشكل عام الطفل الرضيع يبدأ في الحبو عندما يكون عمره 6 أشهر، بالمقابل هناك أطفال يحبون في عمر أقل من 6 شهور، وهناك أيضاً أطفال يتجاوز عمرهم السنة ولا يستطيعون الحبو، فهناك فروق فردية بين الأطفال، معظم الأمهات لا يعرفن أفضل الوسائل التي تجعل الطفل يحبو بشكل سريع، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل الطرق التي تساعد الطفل الرضيع على الحبو، وهل يوجد ارتباط بين الحبو المبكر والذكاء.

هل حبو الطفل مبكرا مرتبط بالذكاء؟

لا توجد أدلة تثبت أن الأطفال الذين يقومون بالحبو في وقت مبكر هم أذكى من الأطفال الذين يتأخرون في الحبو، لكن في المقابل الأطفال الذين يزحفون في وقت مبكر تتطور لديهم المهارات الحركية بشكل أسرع من الأطفال الذين لا يزحفون في وقت مبكر.

طرق مساعدة الطفل على الحبو:

1- التمدد على البطن: من المهم أن تعود الأم الطفل الرضيع أن يضل لوقت طويل مستلقي على بطنه، حيث أن النوم على البطن يساهم بشكل كبير في تقوية عضلات الجسم، بالأخص عضلات الكتف، والذراع، وهذا يجعل الطفل الرضيع أكثر قدرة على الحبو.


2- الألعاب: عندما يصبح الطفل في عمر 4 شهور، من الضروري أن تقوم الأم بوضع مجموعة من الألعاب على مسافة قريبة من الطفل الرضيع، وتشجيع الطفل الرضيع على التوجه نحو هذه الألعاب، مع تأمين حركة الطفل نحو هذه الألعاب.


3- ترك الطفل على الأرض: في معظم الأحيان تقع الأمهات في أخطاء عدة، متمثلة هذه الأخطاء بعدم السماح للطفل الرضيع بالجلوس على الأرض، وتركه في العجلات أو العربات الخاصة بالأطفال، هذا التصرف يمنع الطفل من تطور قدرته على الحبو، لذلك يجب على الأمهات ترك الطفل على الأرض لوقت معين، حتى يتهيأ الطفل للحبو.


4- سؤال الطبيب: هناك العديد من الأسباب التي تقود إلى تأخر الطفل في الحبو، قد تكون هذه الأسباب معاناة الطفل من مرض محدد، أو أسباب خلقية تكون نتيجة طبيعة جسم الطفل، وقد تكون أسباب التأخر الطفل في الحبو افتقار الطفل إلى الغذاء الصحي، لذلك من المهم أن تسأل الأم الطبيب، ومعرفة الأسباب من وراء تأخر الطفل في الحبو والعمل على علاج هذه الأسباب.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى