إرشاد مهنيالعلوم التربوية

كيفية التخطيط المهني للنجاح في المستقبل المهني

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يكون التخطيط المهني للنجاح في المستقبل المهني؟

يُعتبر التخطيط المهني السليم للموظف من العمليات التي يجب أن يقوم الفرد بمراعاتها باستمرار، بحيث أنَّ هناك الكثير من الأفراد الذين من الممكن أن يكون لديهم الكثير من المشاكل والعقبات في العمل، مثل عدم التكيف المهني وعدم الرضا المهني، وقد يكون هؤلاء الأفراد كثيرو التغيُّب عن العمل ومن الممكن ترك العمل؛ وذلك بسبب التخطيط غير السليم للمهنة المستقبلية.

كيف يكون التخطيط المهني للنجاح في المستقبل المهني؟

تُعَد عملية التخطيط المهني للوظيفة المستقبلية ليست بالعملية الصعبة لدرجة أن يقوم الفرد بتركها وعدم الاهتمام بها، فيتوجب على الفرد أن يقوم بالتخطيط المهني ليحقق أهدافه المهنية، ويتمثل كيفية التخطيط المهني للنجاح في المستقبل المهني من خلال ما يلي:

  • على الفرد أولاً تحديد ماذا يريد قبل الدخول للوظيفة، أي ما هو الهدف الذي يريد الفرد تحقيقه، ومنها يكون اتخاذ القرار المهني الصحيح للمستقبل المهني.

  • على الفرد التعرّف على ما يحتاج إليه من خبرة وكفاءة للدخول والعمل بأي وظيفة، بحيث يقوم بالتدريب المهني المناسب ليكون ذو مستقبل مهني ناجح.

  • على الفرد تنظيم وقته وتعويد نفسه على ساعات العمل والقيام بعدم الخلط بينها وبين ساعات الراحة والساعات الخارجة عن العمل.

  • على الفرد أن يضع بالاعتبار القيام أولاً بالمهام السهلة التي تجعل الفرد ذو اندفاع أكثر نحو النجاح في المستقبل المهني.

المصدر
التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى