إرشاد أسريالعلوم التربوية

كيفية التعامل مع الزوج الانطوائي

اقرأ في هذا المقال
  • الزوج الانطوائي.
  • كيف يتم التعامل مع الزوج الانطوائي.
  • الشخصية الانطوائية والحب.

الزوج الانطوائي:

يمتاز الزوج ذو الصفة الانطوائية بقلة الكلام وحبه للانعزال والوحدة والبُعد عن الناس، وبرود في الأحاسيس وانحسار في العواطف، صعوبة في التعبير عن النفس والأفكار، كما أن الأزواج الانطوائيون يفضلون العمل والدراسة في الجوانب التي يغلب عليها طابع الانفراد، ويلاحظ على الزوج ذو الصفة الانطوائية ضعف في التواصل اللفظي مع الأشخاص في العائلة، والأشخاص القريبين وصعوبة شديدة وملحوظة في التعامل مع فئة النساء عن ما يجول في خاطرهم من مشاعر وأحاسيس، إلا أن ذلك لا يمنع من وقوعهم في الحب، فهم أصحاب عواطف عميقة، وهذا المقال سيتم تخصيصه للحديث أكثر عن شخصية الزوج ذو الصفة الانطوائية والحب.

كيف يتم التعامل مع الزوج الانطوائي:

في ظل الحديث عن الزوج ذو الصفة الانطوائية والحب، لا بد من بيان طريقة التعامل مع الزوج الانطوائي، وذلك من خلال اتباع النصائح التي تساعدك على التعامل مع الزوج الانطوائي:

  • الاحتواء: يحتاج الزوج ذو الصفات الانطوائية إلى جهود كبيره من شريكته حتى تتمكن من فهمه ومعرفة ما يجول بخاطره، ولا يحدث ذلك من خلال التحدث فقط مع الزوج، وإنما بتقديم التعاطف والدعم له والرفع من معنوياته.

  • المواعيد والخروج من المنزل: يفضل الزوج ذو الصفات الانطوائية إلى الابتعاد عن أجواء التي تمتاز بالضجيج والاختلاط الاجتماعي، ومن المفروض على شريكته أن تحسن اختيار مكان يتم التواعد فيه.


  • التجاهل: عند التواجد مع الزوح الإنطوائي ضمن مجموعة كبيرة من الناس يجب إعطاءه الكثير من الاهتمام والانتباه حتى لا يشعر بأنه وحيد فينسحب.

  • اكتشاف أفكارهم واهتماماتهم الخاصة: فهو لا يفضل التحدث عن تلك الاهتمامات، ومن المفروض كتابتها، وبالتالي يمكن متابعة الملاحظات والرسائل والتعليقات لمعرفتها.

  • الكتمان: قد يكون من الصعب معرفة حالات الزوج العصبية والانفعالية من فرح وحزن وغضب، لذلك على الزوجة أن تصبر وتحسن التصرف في مثل تلك المواقف.

  • النصائح والإرشادات: لا يتقبل الزوج النصح والإرشاد، وبالتالي يجب على الزوجة التفكير بالردود المناسبة تجنباً لحدوث سوء الفهم.

الشخصية الانطوائية والحب:

عند الحديث عن الزوج ذو الشخصية الانطوائية والحب فإن من المهم التعرف إليه هي الطرق والوسائل التي يتعامل ويفكر بها الزوج ذو هذه الصفات مع الحب والعواطف في ضوء ما يحملوه من هذه الصفات، فمن المعروف أن أصحاب الشخصية الانطوائية يفضلون سوء الفهم.، إلا أنهم يعطون مشاعرهم الداخلية الكثير من القيمة والاهتمام. وفيما يأتي بعض الصفات وطرق التعامل مع الزوج ذو الشخصية الانطوائية مع الحب:


1- الزوج ذو الصفات الانطوائية لا يستطيع البوح دائماً بمشاعره، فيظن إنّ الطرف الآخر لا يهتمون بما يكفي به.


2- يفضل الزوج ذو الصفات الانطوائية أن يكون مع زوجته في مكان يتميز بالهدوء والرومانسية على التواجد مع جميع من الناس.


3- يتجه الزوح ذو الصفات الانطوائية إلى التحلي بالصبر والحرص وعدم الاستعجال في جميع مجالات حياتهم، مما يؤثر ذلك على طريقة اختيار الشريك فيحتاجون جهد وزمن أطول إلى دراسة سماته، والتأكد من أن مشاعر الحب مع الشريك متبادلة.



المصدر
دليل العلاقات الأسرية الناجحة، لوسي اتشيسون.التفكك الأسري، ابراهيم جابر السيد، 2014.علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 1999.الأرشاد الأسري، علاء الدين، كفافي،2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى