ad
الصحة النفسيةالعلوم التربوية

كيف أحمي نفسي من الأمراض النفسية

اقرأ في هذا المقال
  • كيف أحمي نفسي من الأمراض النفسية.

ليس هناك سبب معروف وواضح للأمراض النفسية، لكن رجّح العلماء حدوثها بسبب العديد من العوامل الوراثية والبيئية واضطرابات في كيمياء المخ، من الممكن أن يمُر بعض المواقف بالأشخاص التي قد تؤثر على حالته النفسية، لكن لا يمكن تشخيصه بأنّه مريض نفسي، إلا إذا ظهرت عليه الأعراض والعلامات الخاصة بكل مرض، حيث تؤثر على قدراته الوظيفية.

كيف أحمي نفسي من الأمراض النفسية؟

ليس هناك طريقة مؤكدة للوقاية من الأمراض النفسية، لكن إذا شعرت ببعض الأعراض التي من الممكن أن ترجِّح إصابتك بإحدى الأمراض النفسية، حيث يتم ذلك بعد مراجعة الطبيب والتأكد من المرض، فعليك اتباع الخطوات التالية للتحكم في تلك الأعراض وعدم تفاقم المشكلة مع الوقت:

  • ركّز على العلامات التي تنذر بالمرض، يجب أن تتعرف عند المناقشة مع الطبيب على العلامات التي قد تنذر بحدوث تفاقم في المرض، كذلك إعداد خطة جيدة للتعامل معها، يتم ذلك عن طريق إبلاغ الطبيب فور حدوث أي تغيرات في الأعراض، يجب تدخُّل أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء الموثوق فيهم لمراقبتك ومتابعة الحالة.

  • قم بالاطمئنان على صحتك بشكل مستمر، يجب ألا تنسى الفحص الدوري، خاصة إذا شعرت بأي مشكلة صحية جديدة، فمن الممكن أن تعاني من أيّ مرض جسمي يتطلب العلاج أو أي آثار جانبية للأدوية.  

  • اطلب المساعدة عندما تحتاج لها، فقد تكون الأمراض النفسية أصعب في العلاج إذا انتظرت حتى تتفاقم الأعراض، كذلك فإنّ الحفاظ على تناول الأدوية بشكل مستمر لفترات طويلة، يمنع وبشكل كبير عودة الأعراض مرة أخرى .  

  • اعتني بنفسك جيداً، حيث إنّ النوم بشكل كافٍ وتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية مهم في الوقاية من تفاقم الأمراض النفسية، بالتالي عليك مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل في النوم أو الشهية.

  • أحط نفسك بأشخاص إيجابيين، حيث إنّ الأشخاص الذين لديهم روابط عائلية أو اجتماعية قوية بشكل عام يتمتعون بصحة نفسية أفضل من الذين يفتقرون إلى شبكة الدعم، قوموا بوضع خطط مع أفراد الأسرة الداعمين والأصدقاء، كذلك قوموا بالبحث عن الأنشطة التي يمكنكم من خلالها التعرف على أشخاص جدد، من المهم أن تبتعدوا عن الأشخاص السلبيين.

المصدر
كيف تكتشف مرضك النفسي، امتياز نادرحقيقة المرض النفسي اعرف مرضك النفسي وتخلص منه الى الابد، حمزة الجباليوصمة المرض النفسى، عزيزة حمد عبدالرحمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى