الصحة النفسيةالعلوم التربوية

كيف تؤثر الحالة النفسية على الشفاء من مرض السرطان؟

اقرأ في هذا المقال
  • تأثير الحالة النفسية على مرض السرطان.
  • تشخيص الاكتئاب عند مرضى السرطان.

إنَّ الإصابة بمرض السرطان يجعل المرضى يمرّون بحالة نفسية سيئة، فقد يصاب البعض منهم بالاكتئاب، إنَّ مريض السرطان مثل غيره من المرضى المصابين بالأمراض الأخرى المُستعصية، حيث يمر بمجموعة من المراحل وأصعبها مرحلة عدم التصديق، القلق والتوتر، مرحلة تقبل المرض والتعايش معه سواء كان تعايش إيجابي أو سلبي، خصوصاً أنَّ رد الفعل الأول للسرطان هو الموت.

تأثير الحالة النفسية على مرض السرطان:

تعتبر الحالة النفسية لمرضى السرطان من أهم مقومات الشفاء ونجاح العلاج، حيث إنَّ الإرادة للشفاء بداخل المريض هي العامل الرئيسي الذي يعمل على تحفيز الجهاز المناعي بداخله؛ لكي يتحدى ويقضي على هذا المرض اللعين، فإحساس مريض السرطان بالهزيمة واليأس من شفائه يؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي المركزي خاصة منطقة ما تحت المهاد.

من الصعب تشخيص الاكتئاب عند مرضى السرطان؛ ذلك بسبب صعوبة فصل أعراض الاكتئاب عن المشاكل الجانبية للأدويه والعلاج، فهي تشبه أعراض السرطان نفسه.

تشخيص الاكتئاب عند مرضى السرطان:

  • وجود مزاج محبط و مكتئب خلال اليوم وفي أغلب الأيام.

  • فقدان الرغبة بالقيام بكافة النشاطات، كذلك الشعور بعدم وجود قيمة للذات. 

  • تغيرات واضحة في عادات الأكل والنوم، الشعور بالإعياء بشكل دائم.

  • التوتر العصبي أو البلادة، كذلك ضعف التركيز الذهني.

  • الشعور غير المناسب بالذنب، كثير التفكير في الموت أو في الانتحار.

مرضى سرطان القولون:

إنّ مرضى سرطان القولون الذين يعانون من اكتئاب يكونون أقل حظاً في الشفاء من السرطان، خاصة بعد إتمام العمليات التي تلزم للتخلُّص من الورم، فإن نتائجهم تبين أهمية العوامل النفسية في العلاج والشفاء، بالتالي من الضروري الوقوف على الحالة النفسية لهؤلاء المرضى قبل البدء في العلاج وأثناءه وحتى بعد الانتهاء منه.

إنّ مرضى سرطان القولون يصابون بالاكتئاب بوقت تشخيص الإصابة بالمرض، فهذا الأمر يساعد على أن تكون الصحة للمرضى المكتئبين أكثر سوءاً من غيرهم، خاصة بعد سنتين من أخذ العلاج اللازم للتخلُّص من السرطان، نشير هنا إلى أنَّ مرضى السرطان يستطيعون الاستمرار بحياتهم بعد العلاج والشفاء من المرض لكن بعد تلقيهم الدعم النفسي الذي يلزم، فقد تكون الحالة النفسية هي الحاجز أمام شفاء المرضى، حيث يكون تأثيرها أكبر بكثير من اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة أو المتأخرة.

المصدر
علم النفس الصحي، شيلي تايلورالتحليل النفسي لمرضي السكر، د. طلعت حكيم الحجامة الصحيحة شفاء البشر، محمد أمين شيخو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى