أساليب التدريسالعلوم التربوية

لماذا نستخدم الوسائل السمعية البصرية في عملية التعليم؟ 

اقرأ في هذا المقال
  • لماذا نستخدم الوسائل السمعية البصرية في عملية التعليم؟
  • ما هي الأمور التي حققتها الوسائل السمعية والبصرية في العملية التعليمية؟

لماذا نستخدم الوسائل السمعية البصرية في عملية التعليم؟

  • تعرّض العالم لتطور ونمو كبير في وسائل الاتصال والتكنولوجيا المتنوعة والمتعددة، بحيث أدى هذا إلى أن يكون التعليم من أكثر القطاعات استفادة من هذا التطور الكبير في التكنولوجيا والتقنية الحديثة، وذلك عن طريق الثورة المعلوماتية، حيث عرفت الكثير من الدول أن أساس مواكبة هذا التطور يتجسد في الاهتمام بالمجال التعليمي، والاستفادة من التقنيات والأجهزة الإلكترونية ضمن العملية التعليمية.

  • ارتفاع مستوى وكمية المعلومات التي نتجت عن الانفجار المعلوماتي، وادى ذلك إلى أن يقوم الطالب والمعلم التربوي بالبحث والاستقصاء عن أدوات ووسائل ملائمة وتملك القدرة على التخزين لكمية هائلة من المعلومات والمعارف والتمكن من استرجاعها وقت الحاجة إليها، ضمن أطر إيجابية وتعرف هذه بتكنولوجيا المعلومات.

  • إن التطور الكبير في حجم المعلومات وزيادة كميتها، أدى إلى دفع الأشخاص التربويين إلى إعادة النظر في الطرق والأساليب المتبعة خلال العملية التعليمية، وذلك عن طريق استخدام التقنيات الحديثة بشكل سليم.

  • ترتكز العملية التعليمية على قواعد رئيسية تتمثل بالمعلم التربوي والطالب والمواد الدراسية، ويعتمد نجاح المؤسسة التعليمية على تعاضد جهود جميع هذه القواعد بشكل تشاركي، وإن أي خلل أو ضعف في أداء واحد من هذه القواعد فإنه يؤدي إلى ضعف وخلل في العملية التعليمية.

  • إن استخدام الوسائل السمعية والبصرية في العملية التعليمية أضاف عليها اضافات ضرورية ومهمة، وذلك بسبب ما تقوم به هذه الوسائل من أدوار رئيسية والأهمية ضرورية والتي يرتكز عليها نجاح وتحقيق أهداف عمليات التعلم والتعليم.

  • إن نجاح العملية التعليمية يتوقف على استعمال الوسائل السمعية والبصرية بشكل سليم وهادف، حيث أن أهمية هذا الوسائل يعود إلى اتصالها بعنصري التشويق والإثارة، وتعدد الوسائل التي تحمل المعلومات والمعارف والمهارات وتنوعها.

  • ترتكز أهمية هذه الوسائل في العملية التعليمية بصورة رئيسية على التشارك والتفاعل بين المدرس التربوي والطالب، وبين الطالب والمواد التعليمية، والتفاعل بصورة جماعية بين جميع الطلبة داخل الغرفة الصفية التعليمية.

  • القيام على توليد جو مليء بالتنافس وشد الإنتباه والتركيز، مما تجعل الطالب دائما مشدود الانتباه إلى المعرفة والمعلومة، واكتسابها من خلال هذه الوسائل المتعددة والمتنوعة، بحيث انها لا تجعل الطالب يشعر بالملل والضجر.

ما هي الأمور التي حققتها الوسائل السمعية والبصرية في العملية التعليمية؟

  1. تحقيق الإثارة والتشويق.

  2. مساعدة المعلم على توصيل المعلومات بصورة اسهل.

  3. مساعدة الطالب على الحصول على المعلومات وإدراكها بشكل ملموس.

المصدر
طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى