أساليب التدريسالعلوم التربوية

ما الفرق بين أوراق العمل التعليمية والاختبار القصير

تعد أوراق العمل التعليمية والاختبار القصير من الأدوات المهمة للمعلم من أجل معرفة قدرة الطالب في موضوع ما، حيث يقوم على إعداد مثل هذه النماذج بعد شرح موضوع ما أو فكرة أو مهارة معينة.

 

ما الفرق بين ورقة العمل التعليمية والاختبار القصير

 

تساعد أوراق عمل التعليمية في مراجعة الطلاب بالمعلومات الأساسية لموضوع ما، كما أنها تساعد في العمل على مهارات خاصة بالطلاب الصغار، بينما يعد الاختبار أداة تقييم لمعرفة مستوى تعلم الطالب، ومقدار معرفته أو اكتساب المعلومات والمهارات.

 

تعد أوراق العمل التعليمية أمرًا أساسيًا لأنظمة وبرامج التعليم في الطفولة المبكرة، وهذا يؤدي الى جعل الطلاب جاهزون للاختبار المدرسي في المراحل التعليمية اللاحقة، أن الاستعداد للمدرسة هو عندما يكتسب الأطفال المهارات والمعارف والمواقف اللازمة للنجاح في المدرسة والتعلم لاحقًا وطوال الحياة.

 

التطور الجسدي والمعرفي والاجتماعي والعاطفي مكونات أساسية للاستعداد للمدرسة، يمكن للمديرين وأعضاء هيئة التدريس معرفة المزيد حول إنشاء أوراق عمل تعليمية داعمة ومثيرة للطلاب الصغار، تعد أوراق العمل التعليمية هي من الأنشطة المحببة والرائعة للطلاب الصغار، وذلك لاحتوائها على أنشطة تتلاءم مع المرحلة العمرية لهم التلوين أو الرسم.

 

مرحلة ما قبل المدرسة وقت أساسي لتنمية الطلاب الصغار، حيث يبدأ كل شيء خلال هذه السنوات يختبر الطلاب تطورًا معرفيًا كبيرًا من خلال أوراق عمل تعليمية ويتقدمون في معرفتهم بالعالم وقدراتهم الخاصة من خلالها، من الضروري أن يدعم المعلم هذا النمو من خلال اختيار أفضل أوراق عمل تعليمية وما تحتوي عليه من أنشطة وما إلى ذلك للطلاب.

 

من الناحية المثالية كما هو الحال دائمًا فإن الطالب هو الذي يختار  أوراق العمل التعليمية وما تحتوي عليه من الأنشطة التعليمية والترفيهية التي تهمه أكثر، لن ينجح فرض ما يعتقد أنه الأفضل عليهم، من المهم أيضًا أن تكون أوراق عمل تعليمية لطلاب ما قبل المدرسة متنوعة، حيث يحدث النمو بشكل فردي وفي مجموعات يكتشف الطالب نفسه ويكتشف إمكانياته للتفاعل مع الآخرين، لذلك يجب أن يغطي اقتراح الترفيه والتعليم المتوازن كلا جانبي التنمية.

 

تتيح أوراق العمل التعليمية للطلاب متابعة معطيات الدرس، وتكوين المعرفة الأساسية، وإنها أيضًا عملية تعلم، أن التعلم باستخدام ورقة العمل التعليمية هي من أنشطة التعلم، وإنها نشاط للتفكير والحكم والتعبير، وتعزيز الأنشطة اللغوية المطلوبة في عملية التعلم.

 

الاختبار القصير هو تقييم سريع وغير رسمي لمعرفة الطالب، غالبًا ما تُستخدم الاختبارات القصيرة في بيئات التعليم لقياس اختبار مستوى فهم الطلاب لفترة وجيزة فيما يتعلق بمواد الحصة الدراسية، مما يوفر للمعلمين رؤى حول تقدم الطلاب وأي فجوات معرفية موجودة.

 

يشير الاختبار إلى اختبار قصير للمعرفة، غالبًا ما تتضمن خيارات متعددة وملء الفراغات وإجابة صحيحة أو خاطئة ومختصرة، يكون الاختبار القصير أقصر بكثير من الاختبار التقليدي ونادرًا ما يكون له تأثير على الدرجة النهائية في المقرر الدراسي.

 

يمكن للمعلم الذي يستخدم الاختبارات القصيرة في الحصة وهي ممارسة قابلة للتطبيق بشكل متزايد بفضل الاستخدام الأوسع للتكنولوجيا في التعليم، يجري المعلم الاختبارات في كل فصل من أجل ضمان احتفاظ الطلاب بالمعرفة من الدرس السابق، قد يقوم الآخرون بإجراء اختبارات مفاجئة، وهي اختبارات مفاجئة تهدف إلى التأكد من قراءة الطلاب لمواد الحصة.

 

بناءً على أهداف يمكن للمعلم الاختيار من بين مجموعة متنوعة من أنواع الاختبارات، وتتمثل هذه في مسابقة الشخصية، مسابقة مسجلة، مسابقة الاختيار من متعدد، مسابقة مطابقة، مسابقة المعرفة، اختبار نعم أو لا، اختبار التشخيص، اختبار التقييم.

 

بينما يمكن للمعلم قضاء الوقت في إنشاء كل واحدة من هذه الاختبارات، يكون من الأفضل للمعلم التركيز على تلك التي سوف تساعد المعلم على تحقيق أهدافه بشكل أفضل، أن الاختبار القصير هو الشكل الأقصر والأكثر شيوعًا للتقييم.

 

يمكن أن يتضمن الاختبار مجموعة متنوعة من الأسئلة، مثل الاختيار من متعدد، أو الاستجابات المتعددة، لا تحتوي الاختبارات القصيرة عادةً على أسئلة تفسيرية مفتوحة النهاية مثل الاختبارات المقالية.

 

تم استخدام أوراق العمل التعليمية دائمًا في المدارس لمساعدة الطلاب على الاستعداد للاختبارات والامتحانات، في الوقت الحالي يتم استخدام أوراق العمل التعليمية والاختبارات القصيرة في جميع أنواع التعليم مثل التعليم عن بعد والتعليم الوجاهي، يمكن للاختبارات اختبار المعرفة.

 

إن أوراق العمل التعليمية هي أداة قوية بشكل لا يصدق للتواصل، حيث يعلم جميع الطلاب أن أوراق العمل التعليمية ممتعة، لكن المحتوى التفاعلي يفعل أكثر بكثير من مجرد توفير الترفيه، إنه يشجع الأشخاص على نشر نتائجهم وتحدي أصدقائهم.

 

أوجه التشابه بين أوراق العمل التعليمية والاختبار القصير

 

عند قيام المعلم على إنشاء الاختبار القصير وأوراق العمل التعليمية ينبغي القيام على جعل الأسئلة قصيرة وبسيطة، عادة ما تكون ستة إلى عشرة أسئلة، وينبغي الابتعاد عن الأسئلة المقالية أو التفسيرية.

 

أن أوراق العمل التعليمية والاختبار القصير هي عبارة عن طرق مهمة لمراجعة المعلومات التي طرحت في الدرس أو تثبيت معلومة، أو معرفة مستوى الطلاب في هذه المعلومة.

 

ويفضل طرح أسئلة قليلة للطلاب المتقدمين للاختبار أو أوراق العمل التعليمية حيث أنهم لا يريدون قضاء الوقت في إكمال اختبار طويل للغاية أو في الأوراق التعليمية، بمعنى آخر قد يفقد المتقدمون للاختبار التركيز في الاختبار بعد ثماني ثوانٍ فقط.

 

حيث يمكن للمعلم القيام على جعل الاختبار أكثر متعة، ويجب أن يكون الاختبار القصير ممتع لأن هذا هو السبب الرئيسي وراء حب الطلاب لإجراء مثل هذا النوع من الاختبارات، وهناك مجموعة من الإرشادات التي ينبغي على المعلم اتباعها عند إنشاء الاختبار القصير الممتع، وتتمثل هذه من خلال ما يلي:

 

  • المرح هو التعلم عن النفس، يجب أن يثير الاختبار الخاص بالمعلم اهتمام المتقدمين للاختبار بمعرفة المزيد عن أنفسهم.

 

  • المرح يتحدث عن النفس، ينبغي التفكير في الاختبار، يسأل المتقدم للاختبار ما هي بيئة العمل المثالية في المنزل ويمنحه خيارات الإجابة بناءً على تفضيلاته الشخصية، من خلال إجراء هذا الاختبار فإنهم يكشفون عن شيء عن أنفسهم، وهو ما يسمى التعبير عن الذات.

 

  • المرح هو عدم الاحترام، بدلاً من سؤال طالب ما بشكل مباشر عن لونه المفضل، ينبغي للمعلم القيام على تقديم اختبار موجز أو ورق عمل تعليمية مسبقة للاختبار.

 

  • المتعة هي الصور، ينبغي على المعلم الاستفادة من الصور والقيام على إرفاقها في ورقة الاختبار القصير لما تقوم به من إضفاء المتعة والحيوية على ورقة الاختبار القصير.

 

المصدر
تقنيات التعليم وتطبيقاتها في المناهج، للاستاذ الدكتور محمود جابر الشبلي، د ابراهيم جابر المصري، د حشمت رزق أسعد، د منال أحمد الدسوقي.تقنيات التعليم وتطبيقاتها في المناهج، للاستاذ الدكتور محمود جابر الشبلي، د ابراهيم جابر المصري، د حشمت رزق أسعد، د منال أحمد الدسوقي.نموذج اشور للتصميم التعليمي، للكاتب عبد الجبار حسين الظفري.التخطيط التربوي. الاستاذ الدكتور محمد متولي غنيمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى