أساليب التدريسالعلوم التربوية

ما هو الفرق بين التعزيز التربوي والعقاب التربوي في عملية التعليم؟

اقرأ في هذا المقال
  • التعزيز التربوي.
  • ما هو الفرق بين التعزيز التربوي والعقاب التربوي؟

التعزيز التربوي:

يعرف التعزيز التربوي: على أنّه عبارة عن عملية دعم أو رفع مستوى حدوث نمط من السلوك، من أجل أن يحدث مرة أخرى وذلك في زمن المستقبل، بينما العقاب هي القيام على إلحاق عقوبة غير المرغوب فيها من أجل القيام على تثبيط سلوك سيء.

ما هو الفرق بين التعزيز التربوي والعقاب التربوي؟

أولاً: إن التعزيز يقوم على تشجيع الشخص المتعلم على سلوك معين، يؤدي ذلك إلى تكرار حدوثه في أغلب الأحيان، بينما العقاب لا يقوم على تشجيع سلوك معين لدى الشخص المتعلم، مما يؤدي إلى الإقبال على حدوثه بشكل كبير.

ثانياً: أن التعزيز الإيجابي يتمثل بعدم القيام على السلوك المرغوب، كأن يقوم بإعطاء الشخص المتعلم جائزة بعد القيام على تنفيذ مهمة ما، حيث يؤدي إلى بذل الشخص المتعلم المزيد من الجهد من أجل ذلك، حيث أن العقاب يتم عن طريق القيام على إلغاء حافز من أجل الرد على السلوك.

ثالثاً: أن التعزيز يقوم على تحفيز وتشجيع السلوك السوي للشخص المتعلم، بينما يقوم العقاب على تثبيط السلوك السيء أو غير المرغوب فيه.

رابعاً: يقوم التعزيز على تقوية وتدعيم سلوك الشخص المتعلم في أن يحدث بشكل أكثر خلال اليوم الدراسي أو خلال الحصة الدراسية، بيننا يقوم العقاب على عدم القيام بالسلوك أو التقليل من فعله من قبل الشخص المتعلم وذلك بسبب وقوع العقاب عليه.

خامساً: أن لكل من العقاب والتعزيز أشكال وأنواع منها سلبية ومنها ايحابية، حيث أن التعزيز يقوم على تخفيز الشخص المتعلم على القيام بالسلوك السليم والإيجابي طمعاً في المكافأة، بنما يقوم العقاب على قمع السلوك السيء.

سادساً: أن التعزيز الإيجابي يحدث في حال تلقي الشخص المتعلم شيء إيجابي وذلك عبارة عن رد للسلوك الإيجابي، بينما أن العقاب يحدث في حال حصول الشخص المتعلم على استجابه سلبية لسلوكه.

سابعاً: أن التعزيز هو عبارة عن نتيجة متحمسة للسلوك الجيد والفعال، بينما يعتبر العقاب بأنه نتيجة عاطفية للسلوك الخطأ.

ثامناً: أن التعزيز يقوم على تعزيز الاستجابة، بينما يقوم العقاب على إضعاف نفسه.

تاسعاً: أن نتيجة التعزيز تقوم على رفع مستوى وتيرة السلوك، بينما على العكس من ذلك فإن العقاب يؤدي إلى انخفاضها.

المصدر
استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى