أساليب التدريسالعلوم التربوية

ما هي صفات المعلم القائد؟

اقرأ في هذا المقال
  • المعلم التربوي.
  • ما هي صفات المعلم القائد؟

المعلم التربوي:

يعتبر المدرس بمثابة القائد التربوي الذي يتولى عملية توصيل المعلومات والمعارف التربوية وتوجيه وإرشاد السلوك عند الأشخاص المتعلمين الذي يتولى عملية تعليمهم، إن المدرس هو قائد تربوي في الحقل الميداني يخوض معركة ضد التخلف والجهل، ويقوم على إنجاز وتحقيق النصر في كل يوم دراسي، فهو يقوم على إدخال السعادة في نفوس وقلوب الجميع، حتى وصف بالشمعة التي تحترق من أجل إنارة الطريق أمام الأشخاص المتعلمين.

ما هي صفات المعلم القائد؟

من أجل أن يكتسب المعلم حب وثقة الأشخاص المتعلمين، ويقوم على تحقيق المهام الموكلة إليه من النواحي التعليمية والتدريسية والتربوية، والتأثير في نفوسهم ويوجههم إلى الخير لهم وللإنسانية جمعاء، فعليه الاتصاف بمجموعة من الصفات، فكم من معلم محبوب كان المثل الأعلى لطلابه وقام بالتأثير الأكبر فيهم، وتتمثل هذه الصفات من خلال ما يلي:

أولاً: إن المعلم هو الشخص المرشد فهو مرشد خلال رحلة المعرفة، فهو يعتمد على تجارية وخبراته في إرشاد الأشخاص المتعلمين خلال العملية التعليمية والتربوية.

ثانياً: المعلم هو الشخص المربي، بحيث يقوم على تربية الأشخاص المتعلمين، ويقوم على مساعدتهم والاهتمام بهم خلال عملية التعلم.

ثالثاً: إن المعلم مُجدّد، وهو عبارة عن الجسر الواصل بين جميع الأجيال.

رابعاً: إن المعلم هو المثل الأعلى والقدوة للأشخاص المتعلمين، وذلك في جميع المواقف مثل الكلام والحديث، والعادات وكذلك في اللباس والمظهر.

خامساً: أن المعلم هو الشخص الباحث حيث يقوم على طلب المزيد والكثير من المعارف والمعلومات.

سادساً: أن المعلم يمثل الشخص الناصح والأمين، وهو الصديق والرفيق للشخص المتعلم، وهو مبدع ومبتكر يقوم على تخفيز وتشجيع الإبداع.

سابعاً: أن المعلم هو شخص خبير، وشخص يمتلك العديد من المعارف، ويعرف بأن عليه أن يكون واسع وشامل المعارف.

ثامناً: ان المعلم هو شخص متنقل يقوم على بناء المجتمع بجميع المكونات والعناصر الأساسية له.

تاسعاً: أن المعلم يقوم على مواجهة الحقائق، فهو شخص طالب العلم والمعارف، وهو مخلص ونقوم للشخص المتعلم وللعملية التعليمية، فهو قبل كل شي هو إنسان.

عاشراً: إن المعلم هو الشخص الموجه والحازم للشخص المتعلم، فهو الذي يقوم على توجيه إلى الإنتاج والخلق والإبداع والى اتباع السلوك السوي والاجتماعي الإيجابي والسليم.

الحادي عشر: إن المعلم يجسد دور الأخ الكبير، والذي يقوم على تهيئة المناخ المناسب لهم من أجل التعلم، ويحدث ذلك من خلال العيش معهم مدة زمنية طويلة تتمثل بالعوامل الدراسية بحيث يظهر بينهم من غير تكلف أو كبرياء أو استعلاء.

الثاني عشر: المعلم هو الشخص المعين والمساعد للشخص المتعلم في القيام على المواجهة والتصدي للمصاعب والعقبات والتغلب عليها.

المصدر
طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى