الصحة النفسيةالعلوم التربوية

ما هي متلازمة حب الظلام؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي متلازمة حب الظلام؟
  • أعراض متلازمة حب الظلام
  • أسباب متلازمة حب الظلام
  • علاج متلازمة حب الظلام

ما هي متلازمة حب الظلام؟

 

متلازمة نيكتوفيليا أو اضطراب حب الظلام هي اضطراب نفسي غير منتشر، تتسبب في جعل المصاب فيها مُحب لليل بصورة مَرضية وجلوس المصاب وحيد في الظلام في غير وقت النوم، فهو يرغب في قضاء معظم النشاط والأعمال الروتينية ليلًا في الظلام فهو بالنسبة له الهدوء والراحة والسعادة. والمصاب في هذه المتلازمة لا يتأثر في المنومات التي يتناولها، وفي حال تأثر جسمه بالمنوم لا ينام المصاب إلا ساعة أو ساعتين فقط؛ وهذا لأنه يحلم خلالهم في كوابيس وأمور مرعبة وينهض بشكل سريع.

 

وتختلف هذا المتلازمة عن الأرق الذي يُصاب به الفرد نتيجة حالات نفسية أو مرضية محددة، ويحاول المصاب بكل جهده من أجل النوم، ويقوم بفعل كل شيء ممكن أن يساعده على النوم، لكن المصاب بهذه المتلازمة يلقى متعة قوية في قضاء وقت طويل في الظلام.

 

أعراض متلازمة حب الظلام:

 

1- المصاب يفضل ساعات الليل ويجلس في الظلام، مع الإحساس بالقلق من أي مصدر ضوء.

 

2- المصاب يفضل الوحدة وعدم التعامل مع أحد، مع الانزعاج من الأصوات وحتى وإن لم تكن مزعجة، والانحياز إلى الكآبة وقلة الكلام والعزلة.

 

3- اضطرابات في النوم، وعادةً ما تُهيمن على نوم المصاب الكوابيس؛ وهذا لأنه يجبر المصاب نفسه على النوم.

 

4- قوة التركيز في الليل والظلام.

 

أسباب متلازمة حب الظلام:

 

بسبب عدد المصابين القليل بهذا المرض النفسي النادر، لم يتم الاكتشاف بصورة واضحة عن الأسباب المختفية للإصابة بها. ومعظم الأطباء النفسيين اعتبروها حالة اكتئاب، لكنها لم تشترك مع بعض مظاهر الاكتئاب وهذا يؤكد أنها حالة نفسية مستقلة.

 

1- تعرض الفرد لضغوطات نفسية مستمرة.

 

2- فشل الفرد في علاقاته مع الآخرين.

 

3- تعرض الفرد للاكتئاب.

 

4- حب الفرد للغموض.

 

علاج متلازمة حب الظلام:

 

أكد علماء النفس على أن علاج هذه الحالة، ينبغي أن يكون نفسي من الأصل، بحيث يشمل العلاج السلوكي المعرفي، للمس الأسباب الكامنة والأساسية وراء هذه المتلازمة، والأخذ بعين الاعتبار أن وصف الدواء للشخص المصاب، لا يكون إلا عند تسبب المتلازمة في مشكلة كبيرة.

 

بالرغم من أنه لم يثبت العلماء توفر مضاعفات قد يشتكي منها المصاب في هذه المتلازمة، إلا أن بعضهم يحذر من كون هذا المرض ينجم عنه خلل في الساعة البيولوجية للمصاب، نتيجة عدم الانتظام في مواعيد النوم ليلاً، كما أنه كون الفرد المصاب  في هذه المتلازمة تجذب المصاب بها للبقاء وحيد في الليل، بعيداً عن المحيطين، قد تتسبب في إصابته بالوحدة وبالتالي ترفع من فرص الإصابة بالأمراض النفسية الأخرى مثل الاكتئاب.

 

المصدر
الطب النفسي المعاصر، احمد عكاشة، 2019الاضطرابات النفسية، د. محمد حسن غانم، 2014كيف تكتشف اضطراباتك الشخصية، د. إمتياز نادر، 2017شخصيات مضطربة، طارق حسن، 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى