أساليب التدريسالعلوم التربوية

مراحل التدريس الفعال

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مراحل التدريس الفعال؟

اقرأ في هذا المقال:

يعرَّف التدريس الفعال: على أنَّه نمط من أنماط التدريس، وإنَّ الطالب محور رئيسي في العملية التعليمية، إنَّ التدريس الفعّال يعلّم الطالب على ممارسة على القدرة الذاتية، وأنَّ التدريس الفعّال يقوم علي تحويل العملية التعليمية إلى مشاركة بين المدرس والطالب، إنَّ التدريس الفعّال قد يؤدي الى تطور في سلوكات الطلبة وتحقيق الأهداف التعليمية، أن التدريس الفعّال يعمل على تطوير وبناء شخصية الطلاب.

ما هي مراحل التدريس الفعال؟

  • مرحلة التخطيط للتدريس: هذه المرحلة من التدريس الفعّال يقوم في ربط الوسائل المستخدمة لتحقيق الأهداف التعليمية. وضع خطة مدروسة للنواحي الاقتصادية والتعليمية والإنتاجية، كما أنَّ عملية التخطيط هي عمليّة منهجية تتمّ ضمن خطط استراتيجيّة، وبشكل منهجيّ يهدف إلى تحديد المبادئ، والأهداف والمهمات، وبما يضمن التفكير في ما سيكون مُستقبلاً.

  • مرحلة تنفيذ التدريس: وهذه المرحلة يقوم المعلم فيها استخدام أفضل طرائق التدريس، والأنشطة المناسبة من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة لتحقيق التعليم.

  • مرحلة تقييم التدريس: وهذه المرحلة من التعليم الفعّال يقوم المعلم بجمع البيانات ومدى تحقيق النجاح، وهي نشاط إداري يدرس بدقة مدى تحقيق الأهداف والغايات المطلوبة.

المصدر
المناهج وطرائق التدريس في ميزان التدريس، د محمد حميد مهدي المسعودي. استراتيجيات التدريس والتعلم، د جابر عبد الحميد جابر،ط 192\1999استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى