الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

معهد طوكيو للتكنولوجيا – Tokyo Institute of Technology

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن معهد طوكيو للتكنولوجيا
  • تاريخ معهد طوكيو للتكنولوجيا
  • الحرم الجامعي لمعهد طوكيو للتكنولوجيا

نبذة تعريفية عن معهد طوكيو للتكنولوجيا:

معهد طوكيو للتكنولوجيا: هي جامعة بحثية وطنية تَقَع في منطقة طوكيو الكُبرى، في اليابان، كما تُعَد (Tokyo Tech) أكبر مؤسسة للتعليم العالي في اليابان مخصصة للعلوم والتكنولوجيا، وتُعتبر بشكل عام واحدة من أرقى الجامعات في اليابان.

حيث يَقَع الحرم الجامعي الرئيسي لمؤسسة (Tokyo Tech) في (Ōokayama) على حدود (Meguro وOta)، حيث يواجه مدخلها الرئيسي محطة (Ōokayama). كما تُعَد جامعة (Tokyo Tech) واحدة من أكثر الجامعات انتقائية في اليابان، وتُعتبر صعوبة الدخول لها من أصعب الصعوبات في اليابان.

يوجد حرم جامعة أُخرى في (Suzukakedai وTamachi)، كما تم تنظيم (Tokyo Tech) في 6 مدارس، حيث يوجد أكثر من 40 قسمًا ومركزًا بحثيًا، كما سجّل معهد (Tokyo Tech) ما يُقارب 4.734 طالبًا جامعيًا و1.464 طالب دراسات عليا في الفترة (2015-2016). حيث يوظف معهد (Tokyo Tech) حوالي 1100 من أعضاء هيئة التدريس. وتخرج من معهد طوكيو للتكنولوجيا الدكتور (Hideki Shirakawa Ph.D) الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء.

تاريخ معهد طوكيو للتكنولوجيا:

التأسيس والسنوات الأولى (1881-1922) لمعهد طوكيو للتكنولوجيا:

تأسس معهد طوكيو للتكنولوجيا من قبل حكومة اليابان باسم مدرسة طوكيو المهنية في 26 مايو 1881، وبعد 14 عامًا من استعادة ميجي. لإنجاز اللحاق السريع بالغرب، توقعت الحكومة أن تقوم هذه المدرسة بتنمية الحرفيين والمهندسين الجدد. وفي عام 1890، تم تغيير اسمها إلى مدرسة طوكيو الفنية. وفي عام 1901، تم تغيير الاسم إلى مدرسة طوكيو التقنية العليا.

أثر زلزال كانتو العظيم والحرب العالمية الثانية (1923-1945) على معهد طوكيو للتكنولوجيا:

في الأيام الأولى، كانت المدرسة تقع في كورامي، المنطقة الشرقية من منطقة طوكيو الكُبرى، حيث كانت العديد من ورش الحرفيين موجودة منذ عصر شوغون القديم. كما تم تدمير المباني في حرم كورامي بسبب زلزال كانتو الكبير في عام (1923). وفي العام التالي، انتقلت مدرسة طوكيو التقنية العليا من كورامي إلى الموقع الحالي في أوكاياما، وهي ضاحية جنوبية من منطقة طوكيو الكبرى.

في عام (1929) أصبحت المدرسة معهد طوكيو للتكنولوجيا، وحصلت على مكانة الجامعة الوطنية؛ ممّا سمح للجامعة بمنح درجات علمية. كما كان بالجامعة مختبر أبحاث لمواد البناء في عام (1934)، وبعد خمس سنوات تم إنشاء مختبر أبحاث استخدام الموارد ومختبر أبحاث الآلات الدقيقة. تم إنشاء مختبر أبحاث صناعة السيراميك في عام (1943)، وقبل عام واحد من الحرب العالمية الثانية تم الانتهاء من مختبر أبحاث علوم الوقود وتم إنشاء معمل أبحاث الإلكترونيات.

معهد طوكيو للتكنولوجيا ما بعد الحرب (1946 إلى الوقت الحاضر):

بعد الحرب العالمية الثانية، تم إصدار نظام التعليم الجديد في عام 1949 بقانون إنشاء المدارس الوطنية، وأُعيد تنظيم معهد طوكيو للتكنولوجيا. كما تم تحويل العديد من الدورات الدراسية التي مدتها ثلاث سنوات إلى دورات مُدتها أربع سنوات مع بدء كلية الهندسة هذا العام. حيث بدأت الجامعة برامج الدراسات العليا في الهندسة في عام 1953. وفي العام التالي، تم دمج المختبرات البحثية الخمسة وإعادة تنظيمها في أربعة مختبرات جديدة مذكورة أدناه.

  • معمل أبحاث مواد البناء.

  • مختبر أبحاث استخدام الموارد.

  • ومختبر الدقة والذكاء والبحث.

  • مختبر صناعة الخزف وكلية الهندسة والذي تم تغيير اسمه إلى مدرسة العلوم والهندسة.

طوال فترة إعادة الإعمار في فترة ما بعد الحرب في الخمسينيات من القرن الماضي وعصر النمو الاقتصادي المرتفع في الستينيات والعصر الاقتصادي العدواني الذي سار إلى اقتصاد الفقاعة في الثمانينيات، استمر معهد طوكيو للتكنولوجيا في تزويد اليابان بالمهندسين والباحثين ورجال الأعمال الرائدين. ومنذ أبريل (2004)، تمت خصخَصتها بشكل شبه خاص في الجامعة الوطنية لتأسيس معهد طوكيو للتكنولوجيا بموجب قانون جديد يُطبّق على جميع الجامعات الوطنية.

من خلال تشغيل الكمبيوتر العملاق (Tsubame 2.0) ذي المستوى العالمي وتحقيق طفرة في الموصلية الفائقة ذات درجات الحرارة العالية، يُعَد معهد (Tokyo Tech) مركزًا رئيسيًا لتكنولوجيا الحوسبة الفائقة وأبحاث المواد المكثفة في العالم. في عام (2011)، كما احتفل معهد (Tokyo Tech) بالذكرى الـ 130 لتأسيسه.

في عام 2014، انضم إلى اتحاد إيديكس وشكّل مكتب تطوير التعليم عبر الإنترنت (OEDO) لإنشاء (MOOCS)، والذي يتم استضافته على موقع إيديكس الإلكتروني. خلال 130 عامًا، كما قدم معهد (Tokyo Tech) الباحثين العلميين والمهندسين والعديد من القادة الاجتماعيين، بما في ذلك ناوتو، كان رئيس الوزراء السابق.

الحرم الجامعي لمعهد طوكيو للتكنولوجيا:

يوجد في طوكيو للتكنولوجيا ثلاثة حُرَمات جامعية وهم:

  • حرم محطة أوكاياما.

  • حرم تاماتشي.

  • حرم سوزوكاكيداي.

يَقَع حرم أوكاياما الجامعي في أوكاياما ميغورو باعتباره الحرم الجامعي الرئيسي، كما أن حرم تاماتشي يقع في شيبورا وحرم سوزوكاكيداي الواقع في ناجاتسوتا، ميدوريكو في يوكوهاما.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى